أخبار عاجلة

محافظة الاسكندرية اليوم

كتب _دكتور اشرف المهندس
سلطان يجتمع باللجنة العليا المختصة بالتفتيش علي الشون والصوامع لتنظيم تسليم الأقماح بالإسكندرية

اجتمع الدكتور/ محمد سلطان محافظ الإسكندرية اليوم باللجنة العليا المختصة بالمرور والتفتيش علي الشئون والصوامع بنطاق المحافظة والمنوط بها وضع ضوابط تنظيم تسليم الأقماح لهذا العام، والتي تم تشكيلها بناء علي تعليماته، لمناقشة مدى استعداد كافة الأجهزة لاستقبال موسم الحصاد ومدى جاهزية الصوامع لاستيعاب محصول القمح القادم.

وفي بداية الإجتماع؛ وجه المحافظ الشكر إلي جميع الجهات من الرقابة الإدارية، وجامعة الإسكندرية، ومديرية التموين، ومديرية الزراعة علي مجهوداتهم في إعداد خطة تنظيم الأقماح، مشيرا إلى أنه كلف مديري مديريات الزراعة والتموين ومباحث التموين والمسئولين عن صوامع الأقماح بالإسكندرية وهيئة الرقابة على الصادرات بوضع خطة لتنظيم تسليم الاقماح لهذا العام استعداد لموسم تجميع الاقماح والذي سيبدأ في ١٥  إبريل القادم.

 وأوضح سلطان أنه خلال الخطة تم حصر المساحات الزراعية للقمح بالإسكندرية والتي قدرت بحوالي ٦٦ ألف فدان بواقع كمية حصاد محتملة   ٢٠٠ ألف طن لهذا العام، وأكد أن السعة التخزينة في المحافظة أكثر من المتوقع حصاده حيث تبلغ اجمالي الساعات التخزينية لدينا  ٣٨٥ ألف طن، والمستهدف تخزينة من القمح  حوالي ٢٠٠ ألف طن، كما أن هناك توزيع جيد علي الأماكن علي مستوي المحافظة ومراعاة توقيت نقل واستلام الأقماح ، مشيراً إلي أنه تم التأكيد علي جاهزية الصوامع الموجودة بالأحياء والسعة التخزينية لها.

وكلف المحافظ وكيلا وزارتي الزراعة والتموين بضرورة إخطار الأمن والمرور بأماكن الشون والصوامع، لتمهيد الطرق المؤدية إلى الصوامع، ومراعاة التخزين مع تجهيز السيناريوهات اللازمة لمواجهة أي مشكلات وتأمين الصوامع. 

وشدد علي عمل لجان متابعة من قبل المحافظة وهيئة الرقابة تقوم بالمراقبة المستمرة علي آلية توزيع الأقماح خلال موسم الحصاد، للتعامل والتدخل الفوري لحل أي معوقات تطرأ فجأة.

جاء بذلك بحضور الدكتورة/ سعاد الخولي نائب المحافظ، واللواء / محمد البنداري السكرتير العام، واللواء/ عمر الشبكشي رئيس هيئة الرقابة الإدارية، والعميد/ محمد سمك نائب مدير المخابرات العامة، وممثلي جامعة الاسكندرية، ووكلاء وزارة الزراعة والتموين بالمحافظة.

في إطار رفع كفاءة الطرق بالثغر
سلطان: يتفقد مشروع تأهيل طريق السد العالي بوادي القمر  
تفقد الدكتور محمد سلطان محافظ اﻹسكندرية اليوم مشروع تأهيل طريق السد العالي لتطوير طريق مثلث الشركات بوادي القمر لمتابعة كافة أعمال التطوير بالطريق بالكامل وما تم إنجازه من المشروع، استعدادا لإفتتاح المرحلة الأولي منه.

وخلال التفقد؛ كلف سلطان القائمين علي التنفيذ بتكثيف العمل في الطريق، لسرعة الإنتهاء من التنفيذ، والإلتزام ببرنامج زمني محدد مؤكداً أنه سيتابع أعمال الإنتهاء وما يتم إنجازه بصفة مستمرة، كما استمع إلى المشاكل التي تواجة عملية التنفيذ مشدداً على تذليل كافة العقبات التي تعوق عملية التنفيذ.

على الصعيد نفسه؛ شدد المحافظ على وضع خطة مرورية كاملة لتنظيم العمل بالطريق عقب الإنتهاء من الأعمال، وتشديد الرقابة المرورية على سيارات النقل الثقيلة منعاً لإعاقتها المرور أو حدوث أي تكدس مروري بالمنطقة.

 وأوضح سلطان أن هذا يأتي في إطار تنفيذ المحافظة لخطة كاملة لرفع كفاءة الطرق والمحاور الرئيسية بها والتي تساهم في تحقيق الأمن والسلامة والسيولة المرورية وتسهيل حركة النقل والمواصلات على الطرق السريعة غرب الإسكندرية، بدءا من طريق وادي القمر وتطوير طريق أم زغيو وطريق إسكندرية مطروح الساحلي، والطريق الدائري وذلك لرفع المعاناه عن المواطنين قبل بداية موسم الصيف خاصة في منطقة العجمي والساحل الشمالي.
من الجدير بالذكر؛ أن مشروع التطوير يخدم منطقة وادي القمر ومثلث الشركات، ويبلغ طوله  2100 م،  بواقع 4 حارات، ويتم تنفيذه علي ثلاثة مراحل، ويهدف إلى سهولة المرور لدخول وخروج السيارات من وادي القمر إلي الطريق الصحراوي والعكس، ويشمل المشروع وعمل شبكة شنايش به، وتوسعة الحارة الغربية، وإعادة تأسيس طبقات الطريق ليتحمل مرور السيارات الثقيلة المحملة الخارجة من ميناء الدخيلة متجه إلي الصحراوي والمحور، وتم توسيع الطريق وتأسيس البنية التحتية، وإزالة الطبقات السطحية من الطريق  وتنفيذ أعمال الإحلال للتربة، بداية من البوابة الرئيسية لشركة أسمنت المكس وحتى صيدلية عشري الحارة الغربية بطول 450م طولي، ومن أمام شركة أنربك حتي كوبري المحور 1100 م طولي، وعمل طبقات الأسفلت لهذا الجزء.
 هذا وتم الانتهاء من اتجاه واحد وسيتم نقل الحركة المرورية به الأسبوع المقبل لاستكمال باقي مراحل المشروع. 

جاء ذلك بحضور الأستاذ/ علاء يوسف رئيس حي العجمي، وم. سيد محمد مدير مديرية الطرق والكباري بالاسكندرية، والمهندس نبيل عفيفى رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للبترول، وممثل اللجنة الجغرافية القائمة بتنفيذ المشروع، وأعضاء مجلس النواب عن دائرة العجمي

سلطان : يطلق مبادرة “الإسكندرية خالية من فيروس سي”
أطلق الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية مبادرة ” الإسكندرية خالية من فيروس سي” وذلك من خلال  تضافر كافة الجهود والجهات للوصول إلى محافظة الإسكندرية خالية تماما ونهائيا من فيروس “سي”،  وتفعيل دور المجتمع المدني  والنقابات والهيئات والشركات والأفراد للمساهمة في القضاء على الفيروس خلال فترة وجيزة، والذي بات يهدد حياة المواطن المصري.

جاء ذلك في الإجتماع الذي عقده  المحافظ مع كافة الجهات المعنية وبحضور  د/ شيرين حلمي رئيس شركة فاركوا للأدوية المصنعة لأحدث أجيال الأدوية لعلاج فيروس سي، والأستاذ/ محمد عشماوي المدير التنفيذي لصندوق ” تحيا مصر “، ووكلاء وزراء الصحة، والتربية والتعليم، والشباب والرياضة بالإسكندرية، وممثلي عن جامعة الإسكندرية، وذلك لمناقشة آليات العمل والمخطط الزمني للبدء الفوري في تنفيذ مبادرة ” الإسكندرية خالية من فيروس سي”.
 
وخلال الاجتماع وجه سلطان الشكر إلي الاستاذ/ محمد عشماوي علي الدور الذي يقوم به صندوق “تحيا مصر” للقضاء علي فيروس سي بجميع المحافظات وتقديم العلاج المجاني للمواطنين المصابين،  كما شكر الدكتور شيرين حلمي علي دور الشركة المستمر في توفير أحدث ما توصل له الطب من أدوية لعلاج فيروس سي، ودعمهم الدائم لمكافحةالفيروس في مصر، مشيدا بالدور الوطني الذي يقوم به كلا من الصندوق والشركة في دعم الدولة وتوفير فرصة لعلاج أعداد أكبر من المرضي خاصة غير القادرين. 

 وكلف المحافظ شركة فاركو بإعداد قاعدة بيانات إلكترونية واضحة لجميع الحالات الموجودة سواء الحاملة أو غير الحاملة للفيروس، وتحديد كواشف التحاليل والإختبارات التي سيتم مسح طبي شامل لها،  علي أن يتم تجهيز مكان بالمحافظة لتسهيل هذه القاعدة حيث يتم تسجيل بيانات كافة المواطنيين، كما تم الأتفاق مع صندوق ” تحيا مصر” علي تمويل جميع الكواشف والفحوصات والتحاليل اللازمة، وأن يتم بدء التحليل وتكثيفه بالأماكن الحيوية مع الطلاب بالجامعة، والشباب بمراكز الشباب وذلك لأستقطاب أكبر عدد ممكن من المواطنين.

على الصعيد نفسه كلف المحافظ وكيل وزارة الصحة علي زيادة عدد مراكز الفحص بالمستشفيات التابعة لمديرية الصحة علي مستوي الأحياء بحيث يكون هناك مركز بكل حي علي الأقل، مع إمكانية توفير مراكز للفحص في المراكز التابعة للشباب والرياضة من خلال المشاركة المجتمعية. 

وأكد علي أهمية زيادة نشر التوعية بين المواطنين. موجها وكيلا وزارة التربية والتعليم، والشباب والرياضة بعمل خطة لنشر التوعية داخل نطاق عملهم لمواجهة فيرس سي، والتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة لإيجاد منظومة أكثر قدرة وفاعلية علي نشر التوعية لأكبر عدد.
  
ووجه المحافظ بتكوين فرق عمل بحثية بالتعاون مع جامعة الإسكندرية والأكاديمية وجميع المؤسسات الطبية لعمل العديد من الأبحاث التي نستطيع الاعتماد عليها خلال عمليات المسح الطبي للحالات، وذلك لمعرفة التوزيع الجغرافي للمرض بنطاق المحافظة، وأكثر المناطق التي بها عدد مرضي كبير، وعدد الحالات التي تم امتثالها للشفاء، ومدي استجابة المرضي للتوعية والعلاج.
 هذا وأوضح سلطان أننا نعمل علي “جعل الإسكندرية خالية من فيرس سي”، مشيرا الي ضرورة ترتيب أولويتنا من حيث الأهداف والعمل وفق خطة ممنهجة لكي نستطيع خلال فترة وجيزة تقديم فحوصات ومسح طبي شامل لأكبر عدد ممكن من المواطنيين للبدء في تقديم العلاج المجاني للمرضى، وكذا إقامة العديد من المراكز الطبية المتخصصة للفحص واستقبال حالات مرضى الفيروس بالوحدات الصحية، ومراكز الشباب، مشيرا الي أنه تقرر إنشاء صندوق دواء تابع للمحافظة لتقديم العلاج مجانيا لغير القادرين.

في إطار تطوير العشوائيات ودعم الأسر الأولى بالرعاية

محافظ الإسكندرية يوقع بروتوكول تعاون بين القوات المسلحة المصرية والبنك الأهلى المصري للتبرع ب ٢٠٠ مليون جنيه لصالح مشروع بشائر الخير ٢

وقع الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية اليوم بروتوكول تعاون بين المحافظة ووزارة الدفاع ويمثلها  اللواء أ ح محمد لطفي قائد المنطقة الشمالية العسكرية وبين البنك الأهلى المصري برئاسة الأستاذ هشام عكاشة رئيس البنك للتبرع ب ٢٠٠ مليون جنيه لصالح مشروع بشائر الخير ٢ ” المرحلة الثانية لمشروع التطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب  ” ، وذلك للمساهمة في سرعة إنجاز تطوير العشوائيات واحلال مناطق حضارية بدلا منها ودعم المواطن البسيط وتوفير كافة سبل الحياة الكريمة له ولأسرته لتحقيق آماله وتطلعاته .

وخلال توقيع البروتوكول أعرب سلطان عن سعادته بهذا العمل الذي يساهم في الإسراع لدفع عجلة التنمية المصرية ،والذي يعد أولى اهتمامات الدولة وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي  ، وذلك بإزالة المناطق العشوائية وإحلال مجمعات سكنية حضارية بدلا منها ولكن بطريقة صحيحة تعويضية للمواطن المصري الذي يستحق العيش بكرامة إنسانية تليق به ، متمنيا من الجميع المساهمة في مثل تلك المشروعات للنهوض بالدولة المصرية

وأكد المحافظ أن هذا يأتي سعياً من الجميع لسرعة تطوير المناطق العشوائية وغير المخططة بالمحافظة وإقامة عقارات سكنية بديلة تليق بقيمة الإنسان المصري ، مشيرا إلى أن تطوير المناطق الغير آمنة وداهمة الخطورة بحي غرب يأتي ضمن أولويات تطوير العشوائيات نظرا لاحتوائه العدد الأكبر من المناطق العشوائية الغير آمنة والمهددة للحياة .

وقدم سلطان الشكر للمنطقة الشمالية العسكرية على دورها المتميز في الإنجاز والإدارة والإشراف على جميع المراحل والتنسيق بين جميع الجهات والمتابعة المستمرة والجهود المبذولة على مدار عامين كاملين، بالإضافة إلى مساهمة وتبرعات البنك الأهلى المصري وبنك مصر ورجال الأعمال والمجتمع المدني بجميع المبالغ اللازمة لإنجاز هذا العمل العظيم دون تحمل ميزانية الدولة أية أعباء ، ليصبح هذا المشروع مثال لتكاتف الجهود المصرية ، والتعاون بين جميع أجهزة الدولة ومؤسساتها لخدمة أهالينا .

من الجدير بالذكر أن مشروع ” بشائر الخير ٢ ” هو المرحلة الثانية لمشروع التطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب ويشمل ٢٠٠٠ وحدة سكنية ويقع هذا المشروع في منطقة من أهم مناطق الإسكندرية حيث يتميز بوجود منطقة صناعية كبرى بالإضافة إلى وجود مجمع مدارس ومجمع خدمي متكامل ومركز تدريب ومستشفى ومسجد ، كما سيعمل هذا المشروع على إنشاء محور جديد غرب الإسكندرية ، مما يساهم بدوره في حل التكدس المروري من طريق قناة السويس المدخل الرئيسي للإسكندرية .

زر الذهاب إلى الأعلى