الاسكندريةالمحافظات

محافظة الاسكندرية اليوم

كتب _دكتور اشرف المهندس

محافظ الإسكندرية  غدا افتتاح ملتقى التشغيل والحد من البطالة ببرج العرب 

تحت رعاية الدكتور / محمد سلطان محافظ الإسكندرية، ووزارة القوي العاملة يفتتح غدا الثلاثاء ملتقي التشغيل والحد من البطالة تحت شعار ” بإيدينا نبنيها”، والمقام بقصر الثقافة  بمدينة برج العرب الجديدة، والذي يوفر 6 آلاف فرصة عمل للشباب.

وأكد سلطان علي أهمية توفير فرص عمل لشباب الخريجين من خلال القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني لافتاً إلى ضرورة إتاحة الفرصة لذوي الاحتياجات الخاصة ضمن هذه الفرص المتاحة، مشيراً إلي حرص الحكومة على مساعدة الشباب بتوفير فرص عمل تسهم فى تحقيق التنمية المطلوبة ورفع مستوى معيشة العديد من الأسر المصرية فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتشجيع الاستثمار والعمل على توظيف الشباب وتوفير فرص عمل تسهم فى تنمية المجتمع.

وأوضح سلطان أن الملتقي يوفر فرص عمل حقيقية من خلال الشركات المشاركة وعددها ( 33 ) شركة، ويتم تنظيمه بالتعاون مع وزارة القوى العاملة ويستهدف توفير 6 الآف فرصة عمل متاحة للجميع للأشخاص الطبيعيين وذوي القدرات الخاصة من حملة المؤهلات المتوسطة، وفوق المتوسطة والعليا والعمالة العادية، وتتراوح الأجور والمرتبات بين 1200 ج و تصل 2800 ج .

وأكد المحافظ أنه تسهيلا وتيسيرا علي الشباب الراغب في حضور الملتقى سيتم توفير وسائل انتقالات مجانية إلي الملتقي حيث  تقرر توفير عدد 10 أوتوبيسات سوف تتحرك في تمام الساعة الثامنة صباح غدا الثلاثاء، منهم 8 أتوبيسات من أمام الموقف الجديد، و2 أتوبيس بميدان الكافوري “مدخل كينج مريوط”، وعلى الراغبين من الشباب الحضور قبل تحرك الأتوبيس بوقت كافي.
  
من الجدير بالذكر أنه يشارك في الملتقي الخريجين أصحاب المشروعات الصغيرة من خلال المعرض المقام لهذا الغرض، منهم  ممن تم تدريبهم بمراكز التدريب المهنى التابعة لمديرية القوي العاملة، وأيضاً ممن أقاموا مشروعات من خلال جمعية رجال الأعمال بالمحافظة.

و عقب الإنتهاء من فعاليات افتتاح  ملتقى التشغيل سيتم إطلاق إشارة بدء تفعيل البرنامج الإلكتروني لتفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية من مكتب مدينة برج العرب، وذلك من خلال مشروع تعزيز العمل اللائق في مصر، لدعم تحسين الامتثال للمبادئ والحقوق الأساسية في العمل، وتعزيز التعاون بين أصحاب العمل والعمال، وتحقيق مستويات أعلى من الإنتاجية والقدرة التنافسية، وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.
محافظ الإسكندرية يوقع بروتوكول تعاون مع هيئة الاستشعار من البعد وهيئة تنمية الثروة السمكية  والشركة الوطنية للثروة السمكية للنهوض بالمحافظة خلال ٥ سنوات القادمة..
 تشهد محافظة الإسكندرية برئاسة الدكتور محمد سلطان، بعد بضع ساعات توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، والشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، وذلك تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
ويهدف البروتوكول الذى سيتم توقيعه بمقر وزارة التعليم العالي إلى تحقيق الاستفادة الكبرى من كافة نتائج الدراسات والمشروعات البحثية وقواعد البيانات والمعلومات التي تزخر بها الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، مستخدمة في ذلك أحدث التكنولوجيات وتطبيقاتها، لوضع إستراتيجية للنهوض بمحافظة الإسكندرية، خلال السنوات الخمس القادمة.
سلطان وعبد الغفار يتفقدان الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا 
تفقد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية برفقة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  المقر الرئيسي الدائم للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب باﻹسكندرية، وذلك بحضور د.أحمد الجوهري رئيس الجامعة اليابانية، ود. مها الدملاوي مديرة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية.

وخلال التفقد أعرب سلطان عن سعادته بوجوده في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا إحدي منارات العلم والمعرفة في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تعد أحد مبادرة الشراكة المصرية اليابانية للتعليم، مشيراً أن تطبيق نموذج التعليم الياباني على أرض الإسكندرية، سيكون له أثر كبير في النهوض بمنظومة التعليم الجامعية بمصر، وهو اﻷمر الذي جعل المحافظة تعتبر الجامعة اليابانية بمثابة بيت الخبرة ومركز استشارات بما تملكه من عقول وخبرات وأجهزة بحثية تنقل إلى مصر الخبرات اليابانية المتميزة في مختلف المجالات خاصة في التعليم والصناعة والبحث العلمي،  وأيضا ما تقوم به الجامعة من تجارب تطبيقية للبحوث في مجال معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي والالكترونيات ودعم الصناعة سواء بالمشورة العلمية أو من خلال اﻷجهزة البحثية التي تنفرد بها الجامعة عن غيرها.
هذا وأكد المحافظ علي أن مدينة برج العرب الجديدة تتضلع ﻷن تكون قبلة للتعليم بشمال مصر بما تملكه من مؤسسات تعليمية وبحثية متميزة مثل الجامعة المصرية اليابانية، ومدينة اﻷبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية  في تجربة فريدة ﻹمداد مصر بالكوادر العلمية المؤهلة القادرة علي تسلم راية المستقبل.

من جانبه أشاد الوزير بالمستوي المتميز للجامعة المصرية اليابانية، مؤكدا علي أهمية البحث العلمي، ودعم البعثات العلمية للطلاب بما يضمن للطلاب مسيرة علمية ناجحة وللدولة الاستفادة القصوي من تلك البعثات.

وخلال التفقد تم استعراض بوادر تأسيس وإنشاء الجامعة، وأهدافها  والأسس التي تقوم عليها، وكذا الخطط الحالية والمستقبلية لها.

وتفقد المحافظ برفقة الوزير مبني المعامل البحثية المركزية وأقسامه بالجامعة، كما تفقد جميع مباني الجامعة المقامة والمنشآت السكنية، ووحدات الخدمات بها.
يذكر أن الجامعة تعد أول جامعة يابانية خارج اليابان، والتي تهدف إلى بناء قدرات الموارد البشرية وتنميتها في مجال العلوم والتكنولوجيا في مصر والدول الأفريقية، حيث تقبل الجامعة الطلاب من حاملي الجنسية المصرية واليابانية وجنسيات الدول الأفريقية.
فى إطار دعم الثروة السمكية وتطوير بحيرة مريوط

محافظ الإسكندرية يوقع بروتوكول تعاون مع هيئة الاستشعار من البعد وهيئة تنمية الثروة السمكية  والشركة الوطنية للثروة السمكية للنهوض بالمحافظة خلال ٥ سنوات القادمة.
وقع الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية ، بمقر وزارة التعليم العالي و بإشراف وحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء يمثلها ا.د. محمود حسين القائم بأعمال رئيس الهيئة، والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية يمثلها د. خالد الحسني رئيس مجلس إدارة  الهيئة، والشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية يمثلها اللواء حمدي بدين رئيس مجلس إدارة الشركة .

وخلال كلمته شكر المحافظ الوزير على دعمه للمسيرة التعليمية وخاصة بعد حضوره أمس مجلس جامعة الإسكندرية وتفقده للجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ومشاركته فى مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات والتكنولوجيا مؤكدا أن دعم التعليم هو الأساس لإحداث التنمية والنقلة الحضارية ، وأشار إلى الدور الهام الذي تقوم به جامعة الإسكندرية كمرجع استشاري هام لكل المشروعات التنموية بالمحافظة.

على الصعيد ذاته أكد سلطان على أهمية البروتوكول لتنمية الثروة السمكية ببحيرة مريوط وتوفير فرص عمل أفضل للصيادين ولمنع التعدي على أرض البحيرة وتقديم حلول لتحقيق التنمية المستدامة بها ورصد أية تعديات تقع عليها ومراقبة التغيرات التي تطرأ عليها واختيار أنسب المواقع الإستثمارية ورصد تطور للمنشأة العشوائية لتحديد أفضل المواقع للامتداد العمراني ورصد وتتبع ملوثات البحيرة بكافة أنواعها. لافتا بأنه سيتم فى أسرع وقت ممكن تحديد خطوات تنفيذ البروتوكول ، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة مراعاة البعد الاجتماعي للصيادين والحفاظ على مصدر رزقهم و تنمية البحيرات وحسن استغلالها.

وأشار سلطان بأنه تم التنسيق مع هيئة الثروة السمكية لمد المجمعات الاستهلاكية بكميات أسماك كبيرة بأسعار مناسبة لمواجهة جشع التجار ولمنع استغلال نقص الثروة السمكية بالأسواق. 

هذا وتم الاستماع الى شرح تفصيلي لمساحة البحيرة حيث تقع على ما يقرب من ١٥ الف فدان وتتكون من ٤ أحواض ووادى مريوط بطول ٤٨كم على امتداد محور التعمير كما توجد مزارع الاستزراع السمكي بمساحة ٥٢٠٠ فدان.

يأتى هذا في إطار خطة المحافظة لتحقيق الاستفادة الكبرى من كافة نتائج الدراسات والمشروعات البحثية وقواعد البيانات والمعلومات التي تزخر بها الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، مستخدمة في ذلك أحدث التكنولوجيات.

زر الذهاب إلى الأعلى