المحافظات

دعوية لنبذ العنف بمساجد العامرية

كتب _دكتور اشرف المهندس

أطلقت مديرية الأوقاف بالإسكندرية، اليوم الجمعة، قافلة دعوية، تحت إشراف الشيخ محمد العجمى، وكيل أوقاف الإسكندرية، لإدارة العامرية تحت عنوان “سماحة الإسلام ونبذه لكل ألوان العنف”.

وأكد العجمى،، أن الإسلام دين سماحة ومحبة صادقة لا يفرض بالسيف ولا بالقوة بل قال الله لنبيه “فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم فى الأمر” من هنا يجب أن يعلم الجميع أن ديننا كله يسر وسماحة ويسع كافة الآراء دون حجر على رأى أو مصادرة لكلمة.

 كما أوضح خلال خطبة الجمعة اليوم بمسجد المرسى أبو العباس، أن من أوجه نبذ الإسلام لكل ألوان العنف هو ما قاله سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم “من حمل علينا السلاح فليس منا” وهذا يدل على براءة الدين الإسلامى من تهمة الإرهاب وقتل النفس بغير حق وليس أدل على ذلك من وصايا النبى صلوات الله وسلامه عليه لكل قائد فى غزوة أو سرية “إياكم والشيوخ العجائز والأطفال الصغار والنساء والعباد فى الصوامع” فهذه روح الاسلام السمحة حتى مع غير المسلمين.

 كما أكد على أن من أخلاق سماحة المسلم هى المسامحة فى البيع والشراء والتجارة وكافة المعاملات المالية كم وصفها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف “رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا أشترى وإذا اقتضى” فالمسلم لابد أن يتحلى بالصدق وسماحة النية فى كافة معاملاته مع كل الناس.

واختتم خطبته بحث المصلين على التحلى بالسماحة وطيب النفس ومد يد العون بكافة أنواعها للناس كمساعدة الغارمى فى تسديد ديونهم وكفالة الأيتام وتجهيز الفتيات اليتمات ومساعدة المرضى الغير قادرين بتوفير العلاج فهذا كله من أنواع سماحة الإسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى