المحافظات

اخبار محافظة الاسكندرية

كتب _دكتور اشرف المهندس
خلال اجتماعه بلجنة متابعة توافر السلع الأساسية بالثغر 

سلطان : يشدد علي الانتهاء من استخراج بطاقات الخبز الإلكترونية

شدد الدكتور ​محمد سلطان محافظ الإسكندرية علي مدير مديرية التموين بسرعة الانتهاء من استخراج بطاقات الخبز الذكية خلال أسبوعين والالتزام بالفترة الزمنية المحددة لإنهاء تلك المشكلة في أسرع وقت؛ وذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ اليوم بلجنة متابعة توافر السلع الأساسية وأسعارها بالإسكندرية ، بحضور الدكتورة/ سعاد الخولي نائب المحافظ ورؤساء الأحياء وتنفيذي المحافظة وجميع الجهات المعنية.

وخلال الاجتماع تم عرض موقف البطاقات التموينية الجديدة التي وردت للمديرية، بالإضافة إلى عرض مشاكل الزحام ببعض مكاتب التموين وأسبابها وخلالها وجه رؤساء الأحياء بالعمل على توفير أماكن مناسبة لتسهيل توزيع البطاقات الإلكترونية وتحقيق الضغط على المكتب الرئيسي واستلام المواطنين بطاقاتهم في أسرع وقت ممكن.

وأكد المحافظ جميع رؤساء الأحياء ومديري الرقابة والمتابعة ومدير مديرية التموين ومعاونيه ومديري الإدارات التموينية بالتواجد في المخابز بين المواطنين منذ صباح اليوم ولحين موعد إغلاق المخابز ، لطمأنه المواطنين والوقوف على أي مشكلة وحلها في الحال ، مؤكدا أنه هدفه الأساسي هو إرضاء المواطنين وتقديم كامل الدعم لمستحقيه ومنع احتكار أي سلعة ومحاربة الفساد ومفتعلي الأزمات  .

 علي الصعيد نفسه وجه المحافظ بضرورة حصر احتياجات المناطق المحرومة والقرى الأكثر احتياجا ، وزيادة عدد القوافل التموينية بهذه المناطق ، وذلك مساهمة من المحافظة في توفير كافة السلع الغذائية الأساسية وإيصالها لمستحقيها مكلفا جميع المسئولين بتكثيف العمل بالأماكن المعدمة التي لايوجد بها أي خدمات او منافذ للبيع ، وعمل حملات وقوافل متنقلة . 

وأوضح سلطان أن المحافظة تقوم حاليا بعمل قوافل طبية وتموينية بجميع أنحاء المحافظة خاصة في المناطق الشعبية ، مؤكدا على ضرورة المتابعة المستمرة لمدى توافر السلع الغذائية الأساسية وأسعارها ، وشدد على جميع المسئولين بضرورة ضخ كميات مناسبة من السلع الغذائية الأساسية وأنابيب البوتاجاز وعرض جميع السلع بالأسعار المناسبة للمواطن ومنع المحتكرين من افتعال الأزمات ورفع أسعار السلع وضرورة تشديد الرقابة على الأسواق ، مؤكدا على رؤساء الأحياء برصد الأماكن المحتاجة وإبلاغ التموين بها في الحال لتوفيرها .  واكد أن واجبنا جميعا مراقبة بؤر المشكلات والتعامل مع المستغلين والجشعين ومفتعلي الأزمات بكل شدة وحزم ، فمهمتنا الأولى هي مصلحة المواطن خاصة البسيط ، لافتا أن علينا استغلال كافة إمكانياتنا والتعاون بين كافة الجهات ووضع آلية لوصول المواد الغذائية اللازمة للجميع ، وتغيير ثقافة الاستهلاك ، وظبط الأسعار وعدالة التوزيع . 
وخلال الاجتماع تم عرض ومناقشة الموقف التمويني للسلع التموينية بالمحافظة خلال شهر مارس ، وعرض ما تم توفير ه من حصة المحافظة بالمقررات التموينية، وعرض المواد البترولية وأنابيب الغاز بالمحافظة، وعرض ما تم في معارض السلع بجميع الأحياء بأسعار منخفضة ، واستعدادات مديرتي التموين والزراعة لاستقبال موسم القمح القادم ٢٠١٧، حيث تم وضع الخطة الاستباقية لها، وكذا تم عرض موقف المخابز بالمحافظة التي لا تعمل بكامل طاقتها.

خلال أولي اجتماعاته بالمجلس التنفيذي
  
سلطان يكلف رؤساء الأحياء ووكلاء الوزارات بإتخاذ القرارات السريعة طبقا للقانون وللصالح العام، ويشدد عليهم بالاهتمام بملف النظافة.. والتصدي للمباني المخالفة.. ورفع كفاءة الشوارع.. والاستعداد لموسم الصيف

أعطي الدكتور محمد سلطان محافظ اﻹسكندرية  تعليمات واضحة لرؤساء اﻷحياء ووكلاء الوزارات وجميع التنفيذين بالمحافظة بوضع آلية عمل ومخطط زمني محدد لتنفيذ كافة التعليمات علي وجه السرعة وإتخاذ القرارات السريعة بشأن أعمال التطوير والأعمال الخدمية كلا في نطاقه وذلك طبقا للقانون، ومصلحة الدولة بما يعود بالنفع علي الصالح العام، ومصلحة المواطنين، لكي يشعر المواطن السكندري بتغيير جذري وملحوظ في مستوي الخدمات المقدمة، مؤكدا علي أن تواجد التنفيذين وسط المواطنين و على مقربة منهم للاستماع الى متطلباتهم  علي رأس أولوياته ، للوصول بالإسكندرية لمكانتها المرموقة في أسرع وقت لكي تعود كسابق عهدها عروس البحر المتوسط، جاء ذلك خلال اجتماعه اﻷول بالمجلس التنفيذي لمحافظة اﻹسكندرية، وبحضور الدكتورة سعاد الخولي نائب المحافظ ، وأمانة سر المجلس اللواء محمد البنداري سكرتير عام المحافظة، ورؤساء الأحياء ومديري المديريات الخدمية.
 وشدد المحافظ علي رؤساء اﻷحياء والجهات المعنية والشركة المسئولة عن النظافة، بالاهتمام برفع مستوي النظافة في المحافظة ورفع كافة تجمعات القمامة مشيرا أن المستوي الحالي يحتاج إلى مزيد من العمل، وأكد أن المحافظة علي أتم الاستعداد لتقديم كافة الدعم للشركة في إطار القانون مشيرا  إلى أننا نعمل في كيان واحد ولابد من الاهتمام بوضع أفكار جديدة وبديلة خارج الصندوق لتقليل كمية المخلفات التي تصل الي العربات جمع القمامة.

 وأكد سلطان علي ضرورة نشر الوعي بين المواطنين بأهميةالنظافة وذلك بالتعاون بين كافة الجهات، وكذا دراسة إمكانية تنفيذ منظومة الجمع المنزلي بشكل أوسع، كما وجه المرور بتحرير مخالفات فورية  تجاه عربات نقل القمامة والغير ملتزمة بوضع أغطية أثناء عمليات الرفع مما ينتج عنها روائح كريهة، وعمل بيان شهري بتلك المخالفات.
وكلف المحافظ رؤساء الأحياء بتكثيف الأعمال بنطاق أحيائهم استعدادا لاستقبال المحافظة لموسم الصيف، مكلفا ايايهم خلال شهر بالانتهاء من كافة أعمال ترميمات الأرصفة علي طول وجانبي الكورنيش والانتهاء من أعمال الدهانات بها ، علاوة على  الاهتمام بإضاءة الكورنيش وإزالة كافة الإشغالات والأكشاك المخالفة وتكثيف الرقابة على الشواطئ لعدم السماح بوجود أي مخالفات. والاهتمام بتجميل الكورنيش من خلال زيادة المساحات الخضراء لتعطي المظهر الجمالي المطلوب له، مشددا على أن الكورنيش هو ملك لجميع المواطنين وواجهة الإسكندرية السياحية .

وشدد المحافظ رؤساء الأحياء بضرورة الاستماع إلى شكاوي ومطالب المواطن السكندري ووضع الحلول العاجلة لها لتخفيف العبء عنهم، ولكي يشعر المواطنين بتواجد المسئولين بينهم كلا في مجاله،  مؤكدا أن هدفنا الأساسي هو مساعدة الناس وتقديم أفضل الخدمات لهم.

هذا و وجه رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري بعمل حصر وبيان لجميع المشروعات التابعة للهيئة والتي تتم علي أرض الإسكندرية، للوقوف علي موقف تلك المشروعات والحالة الفعلية للطرق.

وأعطي المحافظ تعليماته إلي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالاسكندرية بالعمل على حل كافة المشاكل التي تواجه المواطنين  كما وجه مدير مديرية التموين بتكثيف الرقابة المستمرة علي المخابز، والعمل على تسريع استخراج  البطاقات الإلكترونية وضبط اﻷسواق من خلال توسيع المنافذ الثابتة والمتنقلة.

وشدد المحافظ على جميع الأجهزة التنفيذية والمعنية بالمحافظة على ضرورة التصدى بكل قوة و حزم لظاهرة البناء المخالف والقضاء عليها في المهد و منع أباطرة البناء المخالف من استغلال احتياج المواطنين والتعدى على المرافق العامة و شبكات البنية التحتية، مؤكدا بأنه من المقرر تعديل بعض التشريعات التي تهدف إلى تغليظ العقوبات لمواجهة هذه الظاهرة التي باتت تهدد حياة المواطنين و أمنهم و تشكل ضغط كبير على شبكات البنية التحتية والمرافق العامة.
علي صعيد آخر وجه المحافظ جميع المسئولين من مديري مديريات التموين والصحة والمرور والتعليم والتضامن الاجتماعين بتنفيذ كافة مطالب الأسر المسيحية القادمة من العريش، مؤكدا حرصه علي تهيئة كافة سبل الراحة لهم وتوفير مكان آمنا ضمانا لسلامتهم والعمل على تذليل كافة العقبات التي تواجههم وتيسير حصولهم علي جميع الخدمات، التي تكفل لهم حياة كريمة.

زر الذهاب إلى الأعلى