الصحة النفسية

العنف ضد الأطفال اليوم يصنع لنا مجرمون الغد

كتبت : د/ شيماء طايل سلامة

16427452_1739326496382502_7131308037510533663_n 16602792_1739326523049166_5516948001085757865_n

سلسلة حلقات عن العنف ( الحلقة الثانية )
لم يتوقف بي الحديث عند ذكر أشكال العنف في هذا المقال فكم من الأحاديث عن العنف لم تنشر بعد وكلنا غافلون عن أهمية التوعية ضد خطورة العنف وأثره على الفرد والمجتمع فالعنف يحول من براءة الأطفال إلى مجرمين أشرار وهنا يبقي السؤال هل العنف هو السبب الوحيد فى صنع مجرم ؟
الإجابه بالطبع لا ولكن العنف هو من أحد أسباب التكوين فى شخصية المجرم .
وحتى لا أطيل عليكم بالحديث بمقدمات عن العنف سأدخل سريعاً فى أساس الموضوع وأعرض لكم أشكال العنف
ماهي أشكال العنف ؟
• العنف ضد الأطفال.
• العنف ضد المرأة . ويندرج تحت أشكال العنف .
• العنف الجسدى.
• العنف النفسي.
• الإهمال
1- العنف ضد الطفل:-
يتعرَّض الطفل إلى الكثير من العنف الجسدي واللفظي، لذلك ينشأ خائفاً ومترقباً ويعاني من الكثير من الأمراض النفسية التي تؤثر على حياته ومستقبله و يعرف العنف ضد الأطفال أنه أي اعتداء يُلحق الأذى بجسم الطفل سواء باستخدام اليد أو بأى وسيلة أخرى، ويحدث على أثر ذلك كسور أو خدوش أو حروق أو جروح ويدخل أيضا من ضمن العنف ضد الأطفال
2- العنف ضد المرأة:-
المرأة من أكثر الفئات التي تتعرض للعنف وخاصةً في البلاد العربية، فالعادات والتقاليد تجبر المرأة على السكوت عن أشكال العنف من أجل حماية عائلتها والمحافظة عليها.

3- العنف الجسدي:-
هو إستخدام القوة الجسدية بشكل متعمد إتجاه الآخرين من أجل إيذائهم وإلحاق أضرار كوسيلة عقاب غير شرعية مما يؤدي إلى الآلام وأوجاع ومعاناة نفسية جراء تلك الأضرار كما ويعرض صحة الطفل للأخطار.
من الأمثلة على استخدام العنف الجسدي :-
• الحرق أو الكي بالنار، ضرب بالأرجل، خنق، ضرب بالأيدي أودفع الشخص، لطمات، وركلات.
4- العنف النفسي :-
فرض الآراء على الآخرين بالقوة هو أيضا نوع من أنواع العنف النفسي.
والعنف النفسي قد يتم من خلال عمل أو الامتناع عن القيام بعمل وهذا وفق مقاييس مجتمعيه ومعرفة علمية للضرر النفسي
وقد تحدث تلك الأفعال على يد شخص أو مجموعة من الأشخاص الذين يمتلكون القوة والسيطرة لجعل طفل متضرر مما يؤثر على وظائفه السلوكية، الوجدانية، الذهنية، والجسدية، ويدخل من ضمن العنف النفسي الأذى العاطفي”
و هو إلحاق الضرر النفسي والاجتماعي بالطفل، وذلك من خلال ممارسة سلوك ضد الطفل يشكل تهديدًا لصحته النفسية، بما يؤدي إلى قصور في نمو الشخصية لديه، واضطراب في علاقاته الاجتماعية بالآخرين وحرمان الطفل من الحب والحنان والرعاية والحماية والشعور بالأمن والأمان، وحرمان الطفل من حقه في التعليم واللعب.
أمثله للعنف النفسي
• رفض وعدم قبول للفرد، إهانة، تخويف، تهديد، عزلة، استغلال، برود عاطفي، صراخ، سلوكيات تلاعبيه وغير واضحة، تذنيب الطفل كمتهم، لامبالاة وعدم الاكتراث بالطفل .
5- الإهمال :-
• الإهمال نمط سلوكي يتصف بإخفاق أو فشل أو ضعف في الأسرة والمدرسة في إشباع كل من الاحتياجات البيولوجية (مثل: الحاجة إلى المأكل والمشرب والملبس والمأوى) والاحتياجات النفسية (مثل: الحاجة إلى الأمن والأمان.. والرعاية ومن أشكال هذا الإهمال: إهمال تقديم الرعاية الصحية للطفل.. والإخفاق في تقديم الغذاء المناسب والكافي، والملبس والمأوى.. كذلك من أشكال الإهمال في هذا المجال عدم الاهتمام بالاحتياجات
• التعليمية والتربوية للطفل، مما يحرم الطفل من حقه في التعليم وحقه في تنشئة اجتماعية سليمة.
انتظرونا مع باقى سلسلة العنف بإذن الله تعالى
د/ شيماء سلامة

ك

زر الذهاب إلى الأعلى