اسليدرمنوعات ومجتمع

ختام فعاليات مشروع شارك لتنمية و تفعيل المشاركة المجتمعية للشباب

DSC_0116a

متابعه وتصوير جورج ماهر

إحتفلت جمعية علشانك يا بلدي للتنمية المستدامة مع المكتب القطري لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر بإنتهاء فاعليات مشروع “شارك” الممول من الإتحاد الأوروبي ضمن برنامج “قفزة النساء إلى الأمام”حيث يهدف المشروع إلي تنمية و تفعيل المشاركة المجتمعية للشباب بالإضافة إلي دعم وهيكلة وحدة تنمية المشاركة المجتمعية للمتطوعين في الجامعات المختلفة بجمهورية مصر العربية.

خلال المرحلة الأولي من المشروع، تلقى أكثر من ستمائة متطوع من طلاب الجامعات المختلفة بأنشطة “علشانك يا بلدي” الطلابية المتواجدة بالجامعات  عدة تدريبات لتنمية المهارات و رفع الوعي المجتمعي ومنها تدريبات على “المسرح التفاعلي” لتنمية مهارات إكتشاف وتطوير الذات،  “وضع خطة الأعمال” لتعليم أساسيات وضع خطط و ميزانيات المبادرات و المشروعات المجتمعية،  “المشاركة المجتمعية” لرفع الوعي المجتمعي و تنمية مهارات التواصل المختلفة، “التصوير و المونتاج” لتنمية مهارات التصوير وعمل الأفلام القصيرة بشكل محترف

وفى هذا السياق صرحت الأستاذة جيلان المسيري، منسقة برنامج قفزة النساء للأمام: البرنامج الإقليمي المشترك لتمكين المرأه إقتصادياً وسياسياً في دول جنوب البحر الأبيض المتوسط، بأن ” المنهج الذي تتبعه هيئة الأمم المتحدة للمرأة هو يهدف لتمكين المرأه إقتصادياً وخاصة المرأه الريفية والمهمشة يركز على إتاحة فرص عمل مختلفة لزيادة دخولهن من خلال إدماجهن ومشاركتهن في سلاسل القيمة كمنتجين وموردين من أجل تعزيز قدراتهن للحصول على منافع إقتصادية أكثر. .

واضافت الدكتورة رغدة الإبراشي رئيس مجلس إدارة جمعية علشانك يا بلدي للتنمية المستدامة عن مدى إعتزازها بالمشروع و إيمانها بقدرة الشباب على خلق سبل مبتكرة لتحسين الأوضاع المعيشية للفئات المهمشة و إيجاد حلول مستدامة لمشكلاتهم و خاصا عندما تتاح لهم فرصة المشاركة الفعالة .

زالجدير بالذكر ان جمعية علشانك يا بلدي قامت بتمويل مشروع توسعة مشغل “شبلونة” بالمطرية ومشروع مركز تشغيل العمالة متوسطة المهارات الفنية ببولاق أبو العلا. والجدير بالذكر أن تلك المشاريع تهدف إلى خلق فرص عمل وزيادة دخل الأسرالمستفيدة منها

و في المرحلة الثانية قام طلاب الجامعات بوضع خطط مبادرات و مشروعات تهدف إلي تمكين الأسر الفقيرة في المناطق العشوائية التي يعملون علي تطويرها و نشر الوعي بين سكانها. حيث أقيمت مسابقة بين الخمسة عشرة مشاريع المقدمة و فاز منها خمسة مشروعات. ويعمل المتطوعون الآن علي تنفيذ تلك المشروعات وإستدامتها . والمشاريع الفائزة تضمنت: مشروع توسعة مشغل “تروس” في عزبة أبو قرن ، بمصر القديمة، مشروع زراعة أسطح في عين الصيرة، القاهرة، مشروع توسعة الصيدلية الخيرية التعليمية بمستشفي أبو الريش، القاهرة، مشروع مشغل كليم بعزبة العرب، الإسكندرية، مشروع زراعة الأسطح بالفراولة في البهتيني، الإسماعيلية.

DSC_0104a DSC_0119a DSC_0129a

 

زر الذهاب إلى الأعلى