المرأة

مركزالمراه للارشاد والتوعيه: الزواج المبكرحرمان لحقوق الطفل

كتبت/سماح الصاوي
أدان مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية،زواج ف.أ.ع. السن 12 عام ب.ن .ع السن 11 عام بناحية قرية المعصره التابعه لمركز بلقاس بمحافظة الدقهليه وأكد في بيان له صباح اليوم أن الزواج المبكر يعني بالضرورة حرمانًا من التعليم، علاوة على القدوم عليه مخالفة لقانون الطفل رقم 12لسنة 1996 وللاتفاقيات الدولية.
وتابع :”ما حدث يعني حرمان الأنثي من الفرص المتساوية في التعليم والتطور والنمو، كما هو محدد في اتفاقية حقوق الطفل، كما يعني الانعزال عن الحياة العامة والمشاركة المجتمعية، وبالتالي فإن الزواج المبكر مؤشر على مدى الفجوة في التمكين ما بين الرجال والنساء”.
وأشار رضا الدنبوقي،المحامي والمدير التنفيذي للمركز إلى أن الفتاة التي تتزوج قبل الـ18 سنة هي طفلة، لم تعط فرصة كافية لتنضج من الناحية العاطفية والاجتماعية والجسدية والعقلية، ولم يتح لها المجال لتطوير مهاراتها، وتنمية إمكاناتها المعرفية واكتشاف ذاتها، ومعرفة مدى قدرتها على تحمل المسؤوليات العامة والأسرية، وتصبح أسيرة وضع لم تتنبأ به، وتصبح مشاركتها في المجال العام شبه مستحيلة.وشدد علي ضرورة محاكمة أهالي الأطفال لتعريض حياتهم للخطر مطالبا بأهمية سن وتشريع قانون للعنف الأسري

زر الذهاب إلى الأعلى