الصحة العامة

ورش عمل في مجال الحوكمة الصحية بمعهد البحوث الطبية بالاسكندرية

 

 

كتب – يحيى مصطفى

تعقد وحدة الحوكمة الصحية بمعهد البحوث الطبية بجامعة الاسكندرية ورش عمل في مجال الحوكمة الصحية “Health Governance Unit Workshops for year 2016.” بداية من شهر أغسطس  وحتي شهر ديسمبر 2016.

حيث أصبح نظام الرعاية الصحية بنية معقدة تتطلب موارد بشرية ومالية هائلة. وعلاوة على ذلك، والزيادة السريعة في المعرفة من خلال البحوث الأساسية والتطبيقية يتحدى باستمرار صناع القرار والأطباء مواصلة تقييم فعالية وكفاءة هذه الاكتشافات الجديدة وكيفية دمجها في النظام الحالي. ومن الواضح أيضا أن علينا جميعا أن الممارسات الحالية والمستقبلية على الرغم من أن عادة اعتمدت بسبب صالحهم ثبت أن ترث المخاطر على النظام والمجتمع. هذه المخاطر تؤثر علينا بشكل مباشر كما الأفراد الأصحاء والمرضى كما عندما كنا للأسف يصيبه. كما أنها تؤثر علينا بشكل غير مباشر عندما تأخذ منظماتنا ومقدمي الرعاية الصحية القرارات التي لا تتمشى مع القيم وخياراتنا.

في هذا السياق، والحكم، وقد برز بوصفه إطارا التي يمكن أن تساعد تقديم وضمان المسؤولية المشتركة والمساءلة بين مقدمي الخدمات الصحية والرعاية والمستفيدين من المجتمع. ويتحقق ذلك عادة من خلال تعظيم المشاركة المتبادلة في تحديد الاتجاه والأولويات وضمان الأداء من خلال العمليات العلمية وشفافة

وقد اتخذت تطبيق الحكم في نظام الرعاية الصحية العديد من أشكال ومستويات اعتمادا على المنطقة المحددة التي تستهدف. ومن الأمثلة على ذلك الحكم السريري، والحكم المؤسسي والحكم نظام والحكم البحوث، وما إلى ذلك، وأنهم جميعا تهدف إلى ضمان الأداء العالي في بيئة تشاركية ومسؤولة تستند إلى أدلة البحوث السليمة.

 وانطلاقا من هذه المبادئ في الاعتبار أن معهد البحوث الطبية بجامعة الإسكندرية أنشأت وحدة لإدارة الصحة ضمن هيكلها للمساعدة على خلق وعي نقدي إلى أهمية الحوكمة في مجتمعنا الأكاديمي وأوسع وتقديم الأدوات اللازمة لتنفيذه من خلال ل الدورات وورش العمل السنوية. تم بناء وحدة والقدرات البشرية وتطويرها بمساعدة صندوق من الإيطالية المصري قسم لبرنامج مبادلة للتنمية وبمساعدة فنية من معهد سوبريور دي سانيتا، روما، إيطاليا. لبدء نشاطها كان أداء وحدة الحكم صحة تحليل أصحاب المصلحة في الإسكندرية المتعلقة بإدارة الصحة والتي أظهرت أن معظم أصحاب المصلحة يرى الحكم بمثابة إضافة إيجابية. وبطبيعة الحال، وهذا لن يكون خاليا من التحديات كما أشار التحليل أيضا أن هناك محدودية الوعي حول الحكم وكيفية تنفيذه. وبالإضافة إلى هذه الحقائق، وردود الفعل من المشاركين في الدورات وورش العمل وحدة أكدت باستمرار على ضرورة وأهمية ممارسة الحكم الرشيد في القطاع الصحي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى