أخبار عاجلةالاقتصاد

بعد افتتاح اول متحف لها(بورصة مصر) بين الافتخار بالماضى و الاصطدام بالحاضر وبعد أن تم تصنيفها حاليا كبورصه ناشئه وهى من (أقدم البورصات) هل تعود البورصه الى سابق عهدها كواحده من أنشط أربع بورصات فى العالم

r(46) 13227925_214614082257737_1417198769_n

تقرير/محمد غراب

 

أكدت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد فى كلمتها  أثناء افتتاح متحف البورصه فى مايو أن بناء اقتصاد قوى وواعد يتطلب تحقيق معدلات نمو مستدامة تتجاوز 7% وهو ما يعتمد فى جانب كبير منه على قدرة الاقتصاد على حشد المدخرات، وهو أمر يحتاج إلى بذل مزيداً من الجهد والعمل وخاصة على محور تفعيل دور القطاع المالى المصرفى وغير المصرفى كوسيلة هامة وأساسية لحشد المدخرات العامة والخاصة وجذب المزيد من الاستثمارات.

واضافت  ايضا أن المشروعات القومية الطموحة التى تقوم بها الدولة تحتاج إلى أدوات وآليات مالية متطورة يمكن أن يكون سوق المال لاعباً هاماً فى توفير جانب كبير منها، مؤكداً على أن نظرة المجتمع لسوق المال قد تغيرت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة حيث أصبح المجتمع مدركاً لدور البورصة فى توفير التمويل اللازم للتنمية.

 وجاء ذلك اثناء افتتاح أول  متحف للبورصه المصريه والذى يجسد أكثر من 130 عاماً من تاريخ سوق المال المصرى.

اما  الدكتور عمران رئيس البورصه المصريه فقال أن متحف البورصة المصرية يمثل خطوة أساسية لتوثيق تاريخ مصر الاقتصادى، حيث يحكى قصة أكثر من 130 عاماً من الجهد والعمل التى قامت به البورصة المصرية لخدمة الاقتصاد الوطنى، مما يعد فرصة للتأكيد على دور البورصة الاساسى فى خدمة الاقتصاد وعدم قصرها فى تحرك المؤشرات والأسعار ،و المتحف يضم بين جنباته وثائق نادرة تعود إلى عقود عدة سابقة استغرق جمعها وإعادة ترميمها سنوات من العمل الجاد مع عدد من الشركاء الفاعلين فى حماية التراث.

وأشار عمران أن المتحف لا يمثل دعوة للافتخار بالماضى فقط والذى كانت فيه البورصة المصرية واحدة من أنشط 4 بورصات فى العالم فى الأربعينات من القرن الماضى، فالحاضر أيضا يحمل الكثير من الانجازات التى يجب البناء عليها لتفعيل دور البورصة فى خدمة الاقتصاد وخاصة فى تلك المرحلة الهامة من تاريخ أمتنا.

والمتحف يضم بين جنباته وثائق نادرة تعود إلى عقود عدة سابقة استغرق جمعها وإعادة ترميمها سنوات من العمل الجاد مع عدد من الشركاء الفاعلين فى حماية التراث.

وقد أوضحت إدارة البورصة المصرية أن المتحف – والذي يقع داخل المبنى الرئيسى للبورصة المصرية بشارع الشريفين وسط البلد –قد فتح أبوابه للجماهير مجاناً بداية من يوم الاحد الموافق 15 مايو.

وتعتبر البورصة المصرية واحدة من أقدم البورصات التى تم إنشائها فى الشرق الأوسط، حيث تعود جذورها إلى القرن التاسع عشر عندما تم انشاء بورصة الاسكندرية فى عام 1883 وتلتها بورصة القاهرة عام 1903.

وأصبحت الآن تصنف تحت مسمى (بورصه ناشئه)

 

زر الذهاب إلى الأعلى