الصحة العامة

دكتورة هالة عدلي حسين (فاكسيرا) نشئ مصنعاً لأدوية السرطان بالشراكة مع “الإنتاج الحربي‬” بنحو 500 مليون جنيه، .

متابعة رضا حسين 
قالت د.هاله عدلى حسين ان الشركة المصرية القابضة “فاكسيرا” تعتزم إنشاء مصنعاً لأدوية السرطان والمستحضرات الاستراتيجية، بالشراكة مع هيئة الإنتاج الحربي وإحدى شركات القطاع الخاص.

، إن الشركة قدمت قبل شهر دراسة جدوى وتم عرض الامر على مجلس الوزراء ووافق عليها امس الخميس.

ووافق مجلس الوزراء، الخميس،على مشاركة هيئة الإنتاج الحربي مع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” في المساهمة في إنشاء شركة جديدة لصناعة الدواء وعلاج مرضى السرطان وكذلك الأدوية الإستراتيجية.

وقدرت دكتوره هاله  حجم استثمارات المشروع بنحو 500 مليون جنيه، يتم تمويلها بالشراكة بين فاكسيرا والإنتاج الحربي وبعض شركات القطاع الخاص الراغبة في تنفيذ المشروع.

و يقام المشروع على مساحة 5 الأف متر مربع تملكها الشركة القابضة “فاكسيرا” بمدينة السادس من أكتوبر، وينفذ المشروع خلال مدة تتراوح بين 3 و4 سنوات على أقصى تقدير.

وأوضحت أن فكرة المشروع جاءت بعد بيع شركة إيمك يونايتد المصرية المنتجة الوحيدة لأدوية السرطان، لصالح شركة الحكمة الأردنية، نهاية العام الماضي.

وقالت: “وزارة الصحة تسعى لخلق كيان وطني متخصص في صناعة أدوية السرطان، خاصة التي تشهد نقص حاد الفترة الماضية”.

وذكرت عدلي أن الشركة القابضة بالتعاون مع الإنتاج الحربي، ستؤسس شركة مساهمة مصرية لتنفيذ المشروع، وستتيح الفرصة لدخول ممثلين عن القطاع الخاص بحصص.

ولم تحدد عدلي النسب المتوقعة للأطراف المشاركة في المشروع، لكن من المتوقع أن تساهم القابضة فاكسيرا بحصة تعادل قيمة الأرض والمستحضرات التي سيتم تسجيلها في وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى