الرياضةالرياضة المحلية

نجوم الزمن الجميل ؛ الاسطورة محمود الجوهري .

كتب : ربيع زهران

محمود الجوهري احد اهم المدربين في تاريخ كرة القدم المصرية والعربية تأهل بالمنتخب المصري الي كأس العالم بايطاليا عام 1990 بعد غياب دام طويلا بلغ 56 عاما اذ ان اخر مشاركة للمنتخب المصري كانت عام 1934بايطاليا ايضا.

** مولده ونسبه :

هو محمود نصير يوسف الجوهري من مواليد عام 1938 توفي يوم الاثنين الموافق 3 سبتمبر عام 2012 له بنتان وولد عمل ضابطا بالقوات المسلحة وخاض حرب 1973 وهو علي رتبة مقدم وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الاشارة .
محمود الجوهري يرجع نسبة الي الامامين الحسن والحسين وسيف الله المسلول خالد بن الوليد فزوجة جدة الاكبر احمد الجوهري السيدة امنه بنت رحمة بنت شهاب الدين احمد الصحاف الشنواني وهي من ذرية شهاب الدين احمد الشنواني المدفون في مسجده بشنوان محافظة المنوفية ؛ وهو من ذرية غياث الدين مطر الجد المشترك لاشراف القدس والاشراف الحسينين بمصر ؛ واحمد الجوهري وهو شيخ الطريقة الشافعية بمصر وهو من ذرية خالد بن الوليد ومن ذرية الامام الحسن من البطون ؛ وهو احد عالمين استعان بهما عبدالرحمن كتخدا لمعرفة وتحديد رأس الحسين بمصر لكي يتأكد من وجود رأس الحسين بمسجدة بالقاهرة وابناه عبدالفتاح جد محمود الجوهري وقائد ثورة القاهرة الثانية والجد الاخر محمود وهو من اقنع نابليون بونابرت بالخروج من الازهر .

** محمود الجوهري وكرة القدم :

بدأ حياته لاعبا بالنادي الاهلي المصري ولاعبا في المنتخب المصري في الفترة من 1955 الي 1966 واعتزل كرة القدم مبكرا بسبب اصابة لحقت بركبته فاتجه بعدها الي عشقه الاخير مجال تدريب كرة القدم .
تولي تدريب النادي الاهلي في بداية الثمانينات ثم مدربا لمنتخب مصر عام 1988 ونجح بالوصول معه الي كأس العالم بايطاليا عام 1990 ويعتبر المدرب المصري الوحيد الذي درب فريقا الاهلي والزمالك .
كان اول مدرب يقود النادي الاهلي للفوز ببطولة افريقية عام 1982 في بطولة ابطال الدوري كما نجح في الفوز بنفس البطولة مع نادي الزمالك عام 1993 كما فاز بكأس السوبر الافريقية عندما فاز علي الاهلي بهدف ايمن منصور في جوهانسبرج بجنوب افريقيا مطلع عام 1994 .
تولي تدريب عدد من الاندية الخليجية منها اهلي جدة واتحاد جدة كما تولي نادي الوحدة ونادي الشارقة الاماريتين وقاد منتخب سلطنة عمان في كأس الخليج عام 1996وفي عام 2002 تولي منتخب الاردن والاشراف الفني علي الكرة الاردنية وقاد المنتخب الاردني للوصول الي نهائيات كأس الامم الاسيوية في الصين عام 2004 لاول مرة في تاريخ الاردن وحقق عدة انجازات مع منتخب الاردن منها المركز الثالث في كأس العرب بالكويت والثاني في دورة غرب اسيا ؛ وتوج ملك الاردن مجهودات محمود الجوهري بمنحه وسام العطاء المتميز عندما استقبله في القصر الملكي نتيجة جهده في النهوض بالكرة الاردنية بعد ان وضع اسس ونظم تطوير اللعبة بأكملها في البلاد .
وما ان قرر اعتزال التدريب حتي عينه مجلس ادارة اتحاد الكرة المصري المدير الفني للمنتخبات الوطنية ويعتبر اولي خطوات تخطيطه للكرة المصرية منتخب الشباب المشارك في كأس العالم عام 2009 .

** وفاته :-

توفي نتيجة نزيف حاد بالمخ اصابة في نهاية شهر اغسطس وتوفي في الثالث من سبتمبر عام 2012 عن عمر يناهز الرابعة والسبعين
وسيظل محمود الجوهري احد اهم المدربين المصرين في تاريخ لعبة كرة القدم لما له من اسهامات كثيرة في تطوير هذه اللعبة محليا وعربيا وافريقيا .

زر الذهاب إلى الأعلى