الصحة العامة

الموجة الحارة والإجهاد الحرارى كلاكيت تانى مرة HEAT ILLNESS الاجهاد الحراري

كتب:دكتور محمود الدسوقي
يؤثر الاجهاد الحراري الناجم عن التعرض للحرارة الشديدة على قدرة الانسان في الحفاظ على حرارة الجسم الطبيعية .ولذلك يجب التخلص من الحرارة المتولدة نتيجة العمل الجسدي بواسطة عمليتي التعرق و التبخر. لكن المناخ الحار و الرطوبة المرتفعة تجعل من حدوث عملية التعرق اكثر صعوبة مما قد يؤثر على الاداء الذهني والجسدي معاً. وبالتالي فإن عدم القدرة على التخلص من حرارة الجسم بشكل كاف يؤدي الى امكانية الاصابة بألامراض المرتبطة بالحرارة
الاضطرابات والامراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة
1- طفح الحرارة (او ما يسمى حمو النيل): يظهر هذا النوع من الطفح الحراري على شكل بقع حمراء على الجلد مسبباً إحساساً يمكن وصفه بوخز إبري اثناء التعرض للحرارة.
التشنجات الحرارية: غالباً ما تكون المؤشر الأول على وجود مشكلة مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة. تكون فيها الأعراض على شكل تشنجات حادة ومؤلمة في العضلات التي يتم التركيز عليها أثناء العمل في بيئة العمل الحارة، وعلى الاكثر تصيب الساقين و الذراعين وجدار البطن والظهر. تحدث التشنجات الحرارية عادة عند العمال الغير متأقلمين مع ظروف العمل الحارة الذين لا يتمكنون من تعويض المياه والاملاح المفقودة في عملية التعرق.
الانهاك الحراري: غالبا ما يبدأ الانهاك الحراري فجأة، وأحيانا بعد ممارسة عمل زائد، أو التعرق الشديد (يتبعه فقدان السوائل والاملاح)، وعدم أخذ كميات كافية من السوائل أو محاليل الارواء التعويضية . وهذه الحالة قد تسبق ضربة الشمس وتتميز بالتعرق الشديد ولكن مع برودة ، ورطوبة وشحوب في الجلد. الدوخة، عدم وضوح الرؤية وفقدان الوعي ويمكن ان يصاحب ذلك سرعة وضعف في النبض مع انخفاض في ضغط الدم، ، وصداع، وارتباك، وتعب، وغثيان، تشنجات حرارية ، وسرعة تنفس وقد يكون لون البول الموجود داكناً.
ضربة الشمس: هي من أخطر الامراض الناتجة عن التعرض للحرارة الشديدة، وكثيراً ما تأتي بعد ممارسة الاعمال الثقيلةلفترات طويلة في بيئات عمل شديدة الحرارة مع تناول كميات غير كافية من السوائل. ما يجعل ضربة الشمس حادة و تهدد الحياة وذلك بفقدان آليات الجسم الطبيعية للتعامل مع الإجهاد الحراري، على سبيل المثال وقف التعرق وفقدان التحكم في درجة الحرارة.
أهم أعراض ضربة الشمس هي ارتفاع درجة حرارة الجسم (> 40 درجة مئوية) وارتفاع في حرارة الجلد وجفافه (توقف التعرق)، وضعف في وظائف الجهاز العصبي المركزي، بدءا من الصداع، والتهيج، والدوخة، والارتباك، وحدوث بعض التغيرات الشخصية مثل فقدان جزئي أو كلي للوعي (غيبوبة). سرعة في ضربات القلب، تنفس سريع وضعيف، ويمكن ان يصحب ذلك غثيان. ولذلك فإن ضربة الشمس يمكن أن تكون قاتلة فهي تتطلب رعاية طبية عاجلة

زر الذهاب إلى الأعلى