الاسماعيلية

انطلاق فعاليات مهرجان الاسماعيليه الدولى الثامن عشر للأفلام التسجيله

كتبت / رشا جمال
أعلن اللواء يس طاهر محافظ الاسماعيلية أنه تم رفع درجة الاستعدادا بجميع الأجهزة التنفيذية والمديريات الخدمية بالمحافظة والانتهاء من وضع كافة اللمسات الأخيرة استعدادا لانطلاق فعاليات مهرجان الاسماعيلية الدولى الثامن عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة أعتبارا من الساعة الثامنة مساء الغد الأربعاء الموافق 20 من شهر أبريل الجارى واستمرار فعاليات المهرجان حتى يوم الثلاثاء الموافق 26 أبريل 2016 وذلك بالتعاون والتنسيق التام مع وزارة الثقافة والمركز القومى للسينما ..
ومن المنتظر حضور وزير الثقافة وقيادات الوزارة وجمع كبير من كبار الفنانيين والنقاد العالميين والمهتمين بصناعة السينما والاعلاميين..
ويرأس لجنة التحكيم لدورة مهرجان هذا العام في مسابقات المهرجان الأربعة الدولية المخرجة الفرنسية نينو كيرتادزي ويشارك في التحكيم الناقد السينمائي المصري عصام زكريا ووفنانة الرسوم المتحركة أنيت ميليس من لاتفيا و من أرمينيا المخرج السينمائي راش كيشيشيان والمخرجة الفلسطينية مي عودة ..
وكان محافظ الاسماعيلية قد حرص على القيام بجولة ميدانية رافقه خلالها المهندس أبو السعود جهلان السكرتير العام للمحافظة واللواء محسن حلمى السكرتير العام المساعد وذلك للمرور على جميع القطاعات والأماكن المخصصة لاقامة المهرجان ومراجعة كافة الترتيبات النهائية والاستعدادات لهذا الحدث العالمى والتى تضمنت تفقد قصر الثقافة والمسرح فى حضور سعيد الهمشرى رئيس أقليم القناة وسيناء الثقافى والفنان ماهر كمال مدير عام ثقافة الاسماعيلية ..
وخلال الجولة بأروقة القصر أطمأن المحافظ ومرافقوه من القيادات على انهاء كافة التجهيزات والاستعدادات لحفل الافتتاح ..
كما تفقد المحافظ ومرافقوه من القيادات طريق عمارة السياحى ” البلاجات ” ومتابعة أعمال رفع كفاءة وتطوير الطريق وتجميل المنطقة استعدادا لاستقبال ضيوف المهرجان ..
ومن جهته أشار ماهر كمال أنه تم اختيار الفيلم المصرى القصير «حار جاف صيفًا» ليكون فيلم افتتاح المهرجان فى دورة هذا العام من إخراج شريف البنداري، ومن بطولة ناهد السباعي، ومحمد فريد، ومحمد عبدالعظيم ..
و تتضمن فعاليات مهرجان هذا العام عرض عدد 75 فيلمًا من بينهم 46 فيلمًا مشاركًا فى مسابقات المهرجان التي تتضمن الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة والأفلام الروائية وأفلام الرسوم والتحريك، التي تمثل مشاركة 44 دولة عربية وأجنبية
ويشارك في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة 13 فيلمًا وفي مسابقة التسجيلية الطويلة يتنافس 9 أفلام ويتنافس في مسابقة أفلام التحريك 22 فيلمًا والروائي القصير 24 فيلمًا. ويترأس لجنة التحكيم المخرجة الفرنسية نينو كيرتادزي ويشارك في التحكيم الناقد السينمائي المصري عصام زكريا وفنانة الرسوم المتحركة أنيت ميليس من لاتفيا و من أرمينيا المخرج السينمائي راش كيشيشيان والمخرجة الفلسطينية مي عودة ..
وتقام عروض الأفلام المشاركة بالمهرجان بقصر ثقافة الإسماعيلية على 3 فترات يومية، حيث تبدأ أولى العروض من الساعة 10 صباحًا حتى الواحدة ظهرًا، ثم يبدأ العرض الثاني من الواحدة ظهرًا حتى الرابعة مساءً، وآخر العروض تبدأ من الرابعة عصرًا حتى السادسة مساءً
كما تقرر أن تقام عدة فعاليات على هامش المهرجان، منها عرض لفرقة رضا للفنون الشعبية في يوم الخميس الموافق 21 أبريل، وفي 22 أبريل ستقام احتفالية كبيرة بمناسبة احياء ذكرى الراحل العظيم الشاعر عبد الرحمن الأبنودى بمشاركة فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي لتقديم باقة من الأغاني التي قام الشاعر الكبير بتأليفها، كما سيقام عرض للفرقة القومية المصرية للفنون الشعبية في 24 أبريل ..
هذا كما أنه تقرر عقد 3 ورش فنية بقصر ثقافة الإسماعيلية ضمن فعاليات المهرجان، الأولى نقد وتذوق سينمائي ويقدمها الناقد رامي عبدالرازق، والورشة الثانية عن مبادئ التصوير السنيمائي يقدمها مدير التصوير سعيد الشيمي، وورشة سينما التحريك ويقدمها خبراء من بولندا وأرمينيا، ومصر

زر الذهاب إلى الأعلى