أخبار عاجلة

العالم الحر “تنفرد” ثلاث مرشحين رئاسة يشاركون غدا في تظاهرات‫#‏الارض_هي_العرض‬

كتب:خالد الجارحي.
يشارك عدد من الاحزاب والحركات السياسية في التظاهرات التى من المحتمل ان تنطلق غدا الي ميدان التحرير من عدة مساجد بالقاهرة وكان حمدين صباحي وخالد على وعبد المنعم ابو الفتوح المرشحين للرئاسة جولة 2012 عقب ثورة يناير قد أعلنوا بشكل رسمي مشاركتهم في التظاهرات .
ومن جهة أخرى أقام خالد علي أول دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري لإلغاء قرار إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والإبقاء على جزيرتي “تيران وصنافير” بخليج العقبة خاضعتين للسيادة المصرية.

واستند علي إلى المادة الأولى من الدستور والفقرة الأخيرة من المادة 151من الدستور، موضحاً أنه سيقدم ما يثبت صحة حديثه من مستندات ووثائق واتفاقيات خلال الجلسة الأولى.

وجاء في الدعوى أن “الطاعن فوجئ بقيام السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس مجلس الوزراء أثناء استقبلاهما للعاهل السعودي بإعلان الحكومة عن توقيع 16 اتفاقًا بينهما بإعادة ترسيم الحدود الحرية بين البلدين، ولاسيما فيما يتعلق بحقوق السيادة على جزيرتي “تيران وصنافير” الواقعتين في البحر الأحمر، ضمن الحدود الإقليمية التاريخية لمصر.

ووصفت الدعوى بيان الحكومة بأنه “جاء محملاً بالعديد من المغالطات التاريخية التي ترقى إلى درجة الأكاذيب، التي لا يصح أن تصدر عن حكومة وطنية تبرر التفريط في السيادة الوطنية على أراضيها بان تصف اعمال التنازل عن أراضيها بانها نتيجة لجهد شاق وعمل مستمر، وهي التي يجب أن تبذل مجهودها في الحفاظ على هذه السيادة وليس التفريط فيها، وقد نزل هذا البيان على جموع المصريين ومنهم الطاعن كالصاعقة”.

واعتبر علي التنازل عن الجزيرتين تفريطًا في السيادة المصرية التاريخية على أراضيها والتي تسبق تأسيس المملكة العربية السعودية، وهو ما يؤكده كتاب تاريخ سيناء القديم والحديث وجغرافيتها لمؤلفه نعوم بك شقير وهو الكتاب الذي كتب قبل تأسيس المملكة السعودية بعشر أعوام.

زر الذهاب إلى الأعلى