أسوانالمحافظات

فرقة الرقص الهندية تصل اسوان في 17 من شهر فبراير الحالي

اسوان-اسراء عبيدة
تستعد محافظة اسوان لاستقبال الفرقة الهنديه المكونة من 11 فنانا وفنانة، بقيادة الفنان إمبوتشا سينج،حتي تشارك في مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، الذي يقام خلال الفترة من 17- 22 فبراير 2016.
وصرح المتحدث الإعلامي باسم السفارة الهندية، محمد إبراهيم، في بيان، اليوم الأربعاء، أن زيارة فرقة الرقص الهندية لمصر تأتي بناءً على دعوة من وزارة الثقافة المصرية.
ويتضمن البرنامج الفني للفرقة تقديم رقصات فلكلورية وكلاسيكية وعزف على الطبلة وعروض الفنون القتالية وغيرها من الفقرات الفنية الأخرى، ومن بين الرقصات المانيبورية الشهيرة: كابوني ناجا وبونج تشولوم ودهول دهولاك تشولوم ومايبي جاجوي وباسانت راس.
يذكر أن الرقص المانيبوري، هو أحد أشكال الرقص الكلاسيكي الهندي، ويعد جزءا لا يتجزأ من النسيج الديني والاجتماعي في ولاية مانيبور، التي تقع في شمال شرق الهند.
ولا يختلف الرقص المانيبوري عن باقي أشكال الرقصات الكلاسيكية الأخرى في الهند، ويعتمد على ما ورد في موسوعة الناتيا شاسترا للرقص الهندي.
وقد تأثرت الثقافة المحلية بشكل كبير بتطور هذا الفن الذي طور أشكاله الجمالية الخاصة وقيمة وأعرافه، وأخلاقياته ومداركه
يقدر أبناء ولاية مانيبور الرقص والموسيقي تقديرا كبيرا تصل إلى درجة التقديس، ويمكن القول إن الرقص يشكل مكوناً أساسياً في الطقوس الدينية و طريقة التعبد في هذه الولاية، ولم يكن يٌنظر إليه أبدا على أنه مجرد وسيلة للتسلية.

12715223_1086381351412270_3059716871918197881_n

زر الذهاب إلى الأعلى