عالم الفنمشاهير الفن

في عيد ميلادها.. معلومات لا تعرفها عن كريمة مختار

كتبت:نورجيهان صلاح

ولدت عطيات محمد البدرى فى يناير ١٩٣٤ فى مدينة ساحل بمحافظة أسيوط، وحصلت على بكالوريوس فنون مسرحية، تزوجت من المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء شريف وهو مهندس وأحمد يعمل كمخرج وهبة والإعلامي معتز الدمرداش، حصلت على جائزة النقاد عن دورها في فيلم “ومضى قطار العمر”.

وبدايات كريمة مختار كانت من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير “بابا شارو” وذلك في فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز، يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة، حتى عرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية، إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، فاقتصر عملها على الإذاعة حتى جاءتها الفرصة مرة أخرى بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958، والذي سهل لها المشاركة في فيلم “ثمن الحرية”1964.

ابتسامة صافية، وأداء صادق، وموهبة وإحساس عالٍ، وصوت مميز، جميعها مقومات ساعدت الفنانة كريمة مختار على النجاح في عالم الفن، وبجانب موهبتها امتلكت إرادة قوية وإصرارًا، فتخطت كل العقبات التي اعترضت طريقها خاصةً رفض أسرتها عملها بمجال الفن، ونجحت في أن تصنع لنفسها مكانة مهمة في دنيا الفن.

واشتهرت بدور الأم، وساعدها في إتقان ذلك الدور ملامحها المصرية البسيطة التي جعلتها تدخل القلوب مباشرةً، وامتلكت ملامح الأم المصرية ما زاد من اقتناع الناس بأدائها وجعلها من أكثر الممثلات أداءً لهذا الدور.

قدمت بعد ذلك العديد من الأعمال منها: “البخيل وأنا، مين اللى مابيحبش فاطمة، ويتربى في عزو، ونحن لا نزرع الشوك، والحفيد، وأميرة حبي أنا، وبالوالدين إحسانا، ويارب ولد، والعيال كبرت، وغيرها من الأعمال.

نالت خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز، حيث حصلت على جائزة تكريم في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010م عن مجمل أعمالها الفنية، وجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل “يتربى في عزو” من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007م، بالإضافة إلى درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008م.

 

Nour Gihane Salah ElDin's photo.

Nour Gihane Salah ElDin's photo.

زر الذهاب إلى الأعلى