حدث فى مثل هذا اليوم

فى مثل هذا اليوم 15 يناير عام 1930 م ميلاد المشير / أبو غزالة القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع و الإنتاج الحربي الأسبق.

 

كتبت:نورجيهان صلاح

ولد المشير / محمد عبد الحليم أبو غزالة بقرية زهور الأمراء بمركز الدلنجات في محافظة البحيرة لعائلة ترجع في أصولها إلى قبائل أولاد علي.

– بعد إتمام دراسته الثانوية التحق بالكلية الحربية و تخرج فيها عام 1949 م و شارك بحرب 1948 م بفلسطين و هو لا يزال طالبا فيها.

– حصل على إجازة القادة للتشكيلات المدفعية من أكاديمية ستالين بالاتحاد السوفيتي عام 1961 م كما حصل على زمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية العليا بالقاهرة و حصل على درجة بكالوريوس التجارة و ماجستير إدارة الأعمال من جامعة القاهرة.

– تدرج في المناصب القيادية العسكرية بإدارة المدفعية و كان قائداً لمدفعية الجيش الثاني الميداني في حرب 6 أكتوبر 1973 م الميجدة.

– تولى منصب مدير إدارة المخابرات الحربية و الاستطلاع و عين قائداً عاماً للقوات المسلحة وزيراً للدفاع و الإنتاج الحربي عام 1981 م و رقي إلى رتبة ( المشير ) عام 1982 م.

– أصبح نائبا لرئيس مجلس الوزراء و استمر في منصبه حتى عام 1989 م عندما أقيل من منصبه وعين حينها مساعداً لرئيس الجمهورية.

* كان المرحوم المشير / أبو غزالة يتمتع بعقلية عسكرية فذة و ساهم في تطوير القوات المسلحة بشكل غير مسبوق و هو صاحب الفضل في توطين صناعة دبابة القتال الرئيسية الأمريكية ( M1A1 Abrams ).

* شارك المشير / عبد الحليم أبو غزالة في :
– حرب فلسطين عام 1948 م و كان لا يزال طالباً بالكلية الحربية.
– ثورة يوليو عام 1952 م.
– العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 م.
– حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 م.

* حيث أنه أيضاً لم يشارك بحرب يونيو عام 1967 م لوجوده وقتها بالمنطقة الغربية العسكرية و قد حصل على العديد من الأنواط و الميداليات و الأوسمة طوال خدمته العسكرية.

* قام بكتابة العديد من المؤلفات منها :
– و انطلقت المدافع عند الظهر.
– الحرب العراقية الإيرانية.
– القاموس العلمي في المصطلحات العسكرية.
– الاسترتيجية الحربية من وجهة نظر الاتحاد السوفيتي (ترجمة أبو غزالة)

* رحل المشير / عبد الحليم أبو غزالة عن عالمنا في مساء يوم السبت الموافق
( 6 سبتمبر 2008 م ) بمستشفى الجلاء العسكري عن عمر يناهز ( 78 ) عاما بعد صراع مع مرض سرطان الحنجرة .

 
صورة ‏‎Nour Gihane Salah ElDin‎‏.
زر الذهاب إلى الأعلى