اخبار التعليمالاسكندريةالتقارير والتحقيقاتالمحافظات

معهد الدراسات العليا و البحوث بالإسكندرية يُعقد ندوة للتعريف ببرنامج ( مشروعك ) لتمويل الشباب

كتب : ياسر بدرى
أقام معهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة الاسكندرية صباح اليوم ندوة للتعريف ببرنامج التنمية المجتمعية والمحلية و الذى أطلق عليه اسم (مشروعك ) التابع لوزارة التنمية المحلية ، والذي يمنح قروضا للمشروعات الصغيرة تبدأ من 25 ألف جنيه وحتى أكثر من 2 مليون جنيه ، واقيمت الندوة بالتعاون مع ادارة شئون البيئة بمحافظة الاسكندرية .
وفي البداية تحدثت الدكتورة عفاف حافظ وكيل المعهد عن دور المعهد في التواصل الدائم مع المجتمع السكندري في كافة المجالات ودوره في التوعية بالمخاطر البيئية ، كما قدم الدكتور صلاح حسونة رئيس وحدة الجودة بالمعهد عرضا لأهم أقسام المعهد ومساهماته العلمية والعملية في الحياة العلمية وأيضا مساهمات بعض الاقسام الاستشارية لخدمة المجتمع وخاصة في مجال الصناعة والزراعة والتغيرات المناخية .
و أكدت الأستاذة / سعاد حلمى .. مدير مركز المعلومات بمحافظة الإسكندرية . فى كلمتها خلال الندوة أن ( مشروعك ) يأتى فى اطار تفعيل دور الدولة لتوفير فرص عمل للشباب و يهدف المشروع إلى إحداث تنمية مجتمعية فى جميع محافظات و مراكز و قرى و نجوع مصر من خلال خلق فرص عمل للشباب مما شينتج عنه رفع مستوى المعيشة و دفع عجلة الإقتصاد للأمام .
ثم قام الاستاذ عمرو .. مسئول غرفة العمليات الرئيسية بالمشروع بعرض تفاصيل المشروع و التى تتلخص فى تقديم قروض للشباب من سن ( 21 : 45 ) من 25 ألف جنيه وحتى أكثر من 2 مليون جنيه لعمل مشروعات يستفيد منها الشباب لكى يساهموا فى عملية التنمية و بالتالى يتم القضاء على الظواهر السلبية الموجودة فى المجتمع مثل تنامى العشوائيات و الإدمان و الهجرة غير الشرعية أو اللجوء إلى التطرف و العنف و ضعف الإنتماء بما يهدد الأمن القومى للبلاد .
و قد أوضح الأستاذ عمرو بأن مجالات القروض فى مشروعك هى :
تمويل شراء الآلات و المعدات و التجهيزات .
تمويل النشاط الجارى ( خامات و مصروفات تشغيل ) .
تمويل مشروعات الثروة الحيوانية .
المهن الحرة .
و المزايا التى يقدمها المشروع هى كالتالى :
اختصار الأوراق و المستندات لطالبى القروض .
اعفاء المشروعات من تراخيص الصندوق الإجتماعى .
حصول المقترض على القرض خلال أسبوع بحد أقصى من تقديم الطلب مستوفيا الأوراق المطلوبة
أما الشروط و المستندات الأساسية المطلوبة فهى كالتالى :
صورة من عقد الإيجار ( لا يقل عن 5 سنوات ) أو التمليك مثبت التاريخ أو موثق من الشهر العقارى .
صورة بطاقة الرقم القومى للعميل و الضامنين .
إيصال مرافق .
خطاب من الوحدة المحلية الكائن بنطاقها الجغرافى مقر نشاط العميل بمعاونة البنك فى متابعة المشروعات الممولة .
و على كل من يريد الحصول على قرض يقوم بالتوجه لمقر الحى الذى سيقوم بتنفيذ النشاط به حيث يوجد مكاتب بمقر كل حى من أحياء الأسكندرية مرفوع عليها لافته ( مشروعك ) للرد على استفسار المشتركين و تسهيل اجراءاتهم .
و كان من ضمن الحضور الأستاذة / نادية حمراوى .. عضو المجلس القومى للمرأة و الأستاذ / ياسر بدرى .. عضو مجلس إدارة جمعية أهالى الظاهرية و الأستاذ / مجدى فكرى .. من إذاعة الإسكندرية و عدد من الشباب و المهتمين بالمشروع .
حيث تم الإتفاق على عقد عدد من اللقاءات التعريفية للمشروع فى عدد من الجمعيات الأهلية لنشر و توعية الشباب بفكرة المشروع و محاولة الإشتراك به .

 

صورة ‏عصام النجار‏.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى