أخبار عاجلةالرياضة المحلية

تعرف على السيرة الذاتية لمدرب الزمالك الجديد

كتب : محمود ابو الفتح

هو ماركوس سيزار دياز كاسترو، الشهير بـ ماركوس باكيتا نسبة الى جزيرة باكيتا التى ولد بها ، برازيلي الجنسية ولد في 27/8/1958 أي يبلغ من العمر 57 عاماً .

—————
مسيرته كلاعب :
غير ناجحه لعب فى نادي امريكا ونادي فاسكو دي جاما ولم يكن من اللاعبين المبهريين .

————–
مسيرته كمدرب :

منتخب البرازيل للشباب:
بدأت مسيرتة التدريبية الحقيقية تظهر عندما فاز مع البرازيل بكأس العالم للشباب تحت 17 عاماً في عام 2003 .
ولم يكن هذا الأنتصار صدفة حيث أستمر مع نفس الجيل ليكررها مرة أخري فى نفس العام فاز بكأس العالم للشباب تحت 20 عاماً.

نادي أفاي البرازيلي:
انتقل بعد ذلك لتدريب نادي “أفاي” البرازيلي في فترة مرتبكة للفريق لم تساعدة على إحراز أي انجاز ليتركة سريعاً ويذهب الى أندية الخليج .

نادي الهلال السعودي:
أنتقل الى الهلال السعودي فى عام 2004 ليحقق معهم الثلاثية بالفوز بالدوري السعودي وكأس الملك وكأس ولي العهد ليتم إختيارة لتولي قيادة المنتخب السعودي .

المنتخب السعودي:
تولي قيادة المنتخب السعودي في كأس العالم 2006 ولكنه لم يحقق معهم نتائج جيدة حيث هزم مباراتين من أسبانيا واوكرانيا وتعادل مع تونس ليودع المونديال من المرحلة الأولي بنقطة وحيدة .

الغرافة القطري:
ذهب بعد ذلك ليقود فريق الغرافة ليحقق معهم لقب الدوري موسمين متتاليين 2008 و 2009 بالأضافة الي لقب كأس الأمير 2008.

منتخب ليبيا:
انتقل باكيتا لقيادة منتخب ليبيا عام 2010 ورغم سوء الاحوال فى البلاد وقيام ثورة الا انه اعلن التحدي وقرر عدم تركة للمنتخب الليبي تحت اي ظرف ليصل بهم اللى الامم الافريقية 2012 ثم يخرج من الدور الأول كثالث للمجموعة بعد زامبيا صاحبة اللقلب وغينيا صاحبة الأرض ليستكمل مشوارة مع المنتخب الليبي ليقترب معهم بالوصول الى كأس العالم 2014 قبل ان فى الجولة الاخيرة والحاسمة فى التصفيات بعد الهزيمة من الكاميرون 1/0 .

اندية الخليج:
يعود بعد ذلك باكيتا للخليج لقيادة نادي الشباب الأماراتي ولكنه لم يستمر طويلاً لينتقل فى نفس العام الي الغراقة القطري مرة أخري فى مهمة غير ناجحة ليترك الفريق بعدها

 

زر الذهاب إلى الأعلى