المرأة

سيدتى …. احذرى الاصابة بداء المشعرات

كتب : محمد عطية
ماهو داء المشعرات
هو مرض معدي ينتقل بالاتصال الجنسي بين شخصين ويسببه طفيل مما يؤدي الى وجود افرازات مهبليه كريهة الرائحه .
الفئه العمريه الاكثر عرضه للاصابه بداء المشعرات :
يعتبر هذا المرض اكثر انتشارا بين السيدات النشيطات جنسيا في مرحلة الشباب
أعراض داء المشعرات
معظم النساء او الرجال المصابين بداء المشعرات لا يعانون من اي اعراض . قد يعاني بعض النساء من افرازات مهبليه كريهة الرائحه ذات لون ابيض ، اصفر او اخضر . احمرار الاعضاء التناسليه بالاضافه الى وجود حكه بها . ألم اثناء التبول او الجماع . قد تزداد هذه الاعراض سوءا في السيدات اثناء فترة الحيض .
أسباب داء المشعرات ي
سببه كائن اولي وحيد الخليه وهو نوع من الطفيليات الصغيره التي تنتقل بين شخصين اثناء فترة الجماع ووتراوح فترة الحضانه لهذا المرض من ٥ الى ٢٨ يوم .
تعدد الاتصالات الجنسيه مع افراد مختلفه بالاضافه الى الاصابه باي امراض جنسيه اخرى من قبل .
مضاعفات داء المشعرات
زياده احتمالية الاصابه بمرض الايدز .
انتقال العدوى من المراه الحامل الى جنينها مما يؤدي الى الولاده المبكره او انخفاض وزن الطفل عند الولاده تشخيص داء المشعرات من خلال اخذ عينه من السائل المهبلي للمراه او عينة بول من الرجل وفحصها مجهريا تحت الميكروسكوب . عمل مزرعه لتحديد الميكروب المسبب للحاله . فحص سريع للمولدات المضاده في الجسم او تضخيم الحمض النووي .
علاج داء المشعرات
تناول المضاد الحيوي ميترونيدازول Metronidazole سواء في صورة كريم مهبلي او حبوب عن طريق الفم . يلزم ان يحصل الزوجين على العلاج معا بالاضافه الى تجنب مارسة الجماع اثناء فترة المرض .
– قد يكون هناك بعض الاثار الجانبيه للمضاد الحيوي مثل غثيان ، قئ بالاضافه الى الصداع الوقاية من داء المشعرات عدم ممارسه الجنس اثناء فترة المرض وذلك لمنع انتقال المرض للشخص الاخر . ممارسة الاتصال الجنسي مع شخص واحد فقط وعدم تعدد الاتصالات الجنسيه . استخدام الواقي الذكري بشكل صحيح في كل مره اثناء ممارسة الجنس . الخضوع للفحوصات الخاصه بالامراض المنتقله جنسيا بصفه دوريه .

زر الذهاب إلى الأعلى