اسليدرالحوادث و القضاياالمحافظاتقنــــــــا

اهالي سمهود بقنا معروضون للاصابة بالفشل الكلوي

كتب : محمد السنجق
يعاني أهالي قرية سمهود، التابعة لدائرة مركز أبوتشت، شمالي قنا، من عدم وصول مياه صالحه للشرب إلى قريتهم، البالغ عدد سكانها قرابة الـ35 ألف نسمة، واضطرارهم إلى شراء ما يلبي حاجتهم منها.
ويقول ياسين المكاوي، إن أهالي القرية يقومون بشراء مياه الشرب يوميا، بإجمالي 6 آلاف جنيه نظرا لعدم وصول المياه إليهم، لافتا إلى أن الأهالي يعتمدون على المياه الجوفيى، للاستخدامات الأخرى.
ويشير المهندس عاطف محمد، إلى أن المرشح الخاص بالنجمة والحمران، يتم توصيل المياه منه إلى القرى القريبة فقط، رغم أن المسافة بينه وبين القرية لا تستدعي كل هذا الوقت، داعيا المسؤولين لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان سرعة وصول مياه الشرب إلى الأهالي.
ويضيف محمد أحمد، أن الكثير من أهالي سمهود أصابهم مرض الفشل الكلوي بسبب المياه الملوثة، التي تصل إليهم عن طريق الخزانات، ووفق التقارير الطبية الصادرة فإن سمهود هي الأكثر عرضة للفشل الكلوي بين سكان المركز.
ويطالب محمود حسن، بإيفاد لجنة من وزارتي الصحة والبيئة، لمراجعة صلاحية مياه للشرب، والتأكد بأنها عرضة لنقل الأمراض، بسبب تخزينها، ونقلها من مكان إلى آخر باستخدام الخزانات البلاستيكية.
من جانبه، قال اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، إن أزمة مياه الشرب بقرية سمهود ستنتهي في القريب العاجل، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من مرشح النجمة والحمران، وجار توصيل خطوط المياه لكل قرى المركز.
وأكد المحافظ على أنه يولي اهتماما كاملا بأزمة مياه الشرب في كل مراكز المحافظة، لافتا إلى أن الأجهزة التنفيذية بمركز أبوتشت تباشر أعمالها الرامية إلى الانتهاءمن توصيل خطوط المياه الجديدة إلى كل القرى التابعة للمركز، لا سيما وأنها نجحت في الانتهاء من حوالي 90% منها.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى