اسليدرالأدب و الأدباءالثقافةاهم المقالات

بعض النصائح التى تجنبك الخلافات وتضمن لك السعادة الزوجيه

كتب : إسلام الديب
النكد الزوجى» مشكلة تعانى منها الكثير من البيوت ودائما نبحث عن السبب والمسئول هل الزوجة أم الزوج، فالأولى تتحمل على عاتقها أعباء الأسرة، أم الزوج الدائم السعى وراء متطلبات الحياة، فى الوقت الذى يصبح الأبناء أول ضحايا النكد بين الزوجين، فهم أكثر من يشعرون بذلك ويؤثر على نفسيتهم بشكل كبير.

الزوجة أم الزوج؟
فمن السبب الزوجة التى عندما تدب المشكلات بينها وبين زوجها تتذكر فقط كل ما هو سىء قام به زوجها وتطيح بكل شىء حتى أجمل الأشياء التى فعلها الزوج، مثل امرأة ذهبت للإمام أبو حنيفة وقالت «ما رأيت خيرا قط»، أم السبب الزوج الذى تشغله الحياة بحثا وراء لقمة العيش وسعيا للرزق.

أكدت الدراسات والأبحاث فيما يتعلق بالعلاقات الأسرية أن كلا الزوجين عادة يحتاجان لإعادة تأهيل، فالتقدم أساسه الأسرة التى هى نواة المجتمع وصلاحها من صلاحه، والحقيقة التى علي الزوجين إدراكها جيدا، أن المرأة هى سر سعادة الرجل، والرجل لا يدرك رجولته إلا فى عيون المرأة ولا يكون سعيدا إلا معها .

وأشارت الدراسات أن مثلث الزوجة أو اكثر ما تريده من شريك حياتها هو الإحترام والإهتمام والعلاقة الخاصة الجيدة فيما بينهم، بينما مثلث الرجل أو أكثر الأشياء التى تضايقه فى الزوجة فهى الجدل أو عدم احترامها وتقديرها له، والتجسس عليه أو الغيرة ومتابعة هاتفه بشكل دائم، وثالثا الإلحاح فى متطلباتها بشكل دائم.

إيمان الريس استشارى العلاقات الزوجية، وضعت عدد من النصائح للزوجين للتخلص من النكد الزوجى والبحث عن السعادة، وذلك من خلال النقاط التالية:

1- الاتفاق فى جميع الأشياء والاهتمامات واسلوب التعامل بين الزوجين هو أساس نجاح العلاقة الأسرية.

2 – الاتزان الانفعالى وهو التحكم فى العصبية والغضب لكل من الطرفين.
3- عدم المنافسة بين الطرفين لأنها ستدمر الحياة الزوجية بينهما ومحاولة وسعى كل منهما لإسعاد الأخر قدر استطاعته.

4- التوقف عن الشكوى وعدم تدخل الآخرين، لأن ذلك يؤدى إلى تفاقم المشاكل.

5- تبادل الحب والاهتمام من كل الطرفين دون إنتظار الثمن، أو ما سيفعله الطرف الآخر، فالحب مثل زرعة تحتاج دائما للماء، كذلك المرأة تحتاج دائما إلى كلمات الحب، فى الوقت الذى يحتاج فيه الرجل للاهتمام.

6- عدم توجيه الانتقاد الدائم بين الزوجين لأن ذلك يعجل بالنكد والمشكلات، بل يحاول كلا الطرفين تذكر محاسن الطرف الآخر ويحاول إبرازها لأن ذلك سيزيد من النتائج الإيجابية .

7- لا مناقشة للخلافات في غرفة النوم أو السرير.

ونصحت خبيرة العلاقات الأسرية الزوجة بعدد من الأمور لإبعاد النكد عن حياتها :

– أخبرى زوجك أنه أفضل رجل فى العالم، وإذا لم تستطيعى ذلك حاولى أن يشعر بذلك من خلال تصرفاتك .
– كونى صديقة له ومحبه لمحبيه والقريبين منه وأجعلى نفسك سره دائما.
– المسي زوجك أثناء الحديث، بالطبع لمسات حانية، أو على الأقل أربطى على يديه.
– عليك تغير نمط الحياة الروتينية بينكما حتى لو بأشياء صغيرة مثل تغير نظام الأساس وتعطير المنزل والعشاء على ضوء الشموع .
-الاهتمام بكل ما يخص زوجك الطعام الذى يفضله وكل ملابسه واشباع احتياجاته المعنوية .
– أجعليه يستيقظ دائما على ابتسامتك، وودعيه قبل ذهابه للعمل بابتسامة يظل يتذكرها طوال يوم عمله .

– اطلبى من زوجك ان يتصل بك فور الذهاب الى عمله للاطمئنان عليه .. ربما هى أشياء صغيرة ولكنها لها عامل السحر فى ادخال السعادة إلى قلب زوجك وحياتك .. وتذكرى دائما قول الله تعالى – بسم الله الرحمن الرحيم « وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ» صدق الله العظيم.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى