الرياضةمقالات واراء

في الميزان : شيكابالا لاعب موهوب ولكن ليس الافضل

12208811_1657339301210561_8706239122382437790_n

مقال ل : ربيع زهران

شيكابالا موهبة كبيرة في عالم كرة القدم المصرية والعربية فهو لاعبرمهاري من طراز فريد يمتاز بالسرعة والمراوغة واحراز الاهداف ويصعب علي اي فريق تقيده وفرض حصار عليه .
ولكن ليس الافضل ؛ فلم يكن باللاعب المؤثر طوال مشواره الكروي مع ناديه الزمالك او مع المنتخب الوطني . فلم يكن صاحب فضل في فوز الزمالك ببطولة الدوري المحلي عدة مرات متتالية ولم تكن اهدافه مؤثره او فاصلة في تاريخ اشتراك ناديه في البطولات ؛ فعلي الرغم انه لاعب لا يختلف عليه اثنين ولكن من اكثر العيوب الواضحة فيه عدم التزامه الخططي في الملعب فهو لاعب كما يطلق البعض صاحب مزاج كروي . كما يتميز بالانانية الزائدة ولا يميل الي الجماعية .
وعند تقيمنا للاعب علي المستوي المحلي ؛ فهو لم يقدم للزمالك الكثير عكس المتوقع علي الرغم من انه لاعب كبير وذو مهارات وامكانيات عليه ففي السبع سنوات الاخيرة حصل اللاعب مع الزمالك علي بطولة كأس مصر بعد غياب البطولات عن النادي اكثر من اربعة اعوام .
وعلي المستوي الدولي لم يساهم شيكا مع المنتخب المصري باي انجاز وكان معظم مدربين المنتخب لا يعتمدون عليه لما يتميز به من الفردية وعدم تنفيذ خطط المدربين ولانه لايميل الي اللعب الجماعي وكان ذلك سببا رئيسيا لعدم ضمه مع المنتخب فترة حسن شحاته ؛ لان شحاته يحب اللاعب الخططي الملتزم في الملعب مثل ابوتريكه مثلا وعمرو زكي وعماد متعب .وعند انضمامه للمنتخب لم يكن يلعب بشكل اساسي بل كان بديلا علي طول الخط .
نأتي لمشوار شيكا الاحترافي ؛ فشل فشلا كبيرا واثار العديد من المشاكل ولم يشارك مع سبورتنج لشبونه في اي مباراة رسمية .وظل رهن النادي البرتغالي حتي تم الاستغناء عنه لنادي الزمالك .
وبسبب مشاكله المتعددة تم اعارة اللاعب الي الاسماعيلي للوقوف علي مستواه الحقيقي بعد فترة طويلة كان غائبا فيها عن الملاعب.
وفي الاسابيع الاولي من عمر مسابقة الدوري يشارك شيكابالا مع فريقه الجديد الاسماعيلي بشكل اساسي ويعتمد عليه ميدو الان ويحاول تطوير اللاعب في الملعب من حيث الالتزام الخططي والجماعية في الاداء .

زر الذهاب إلى الأعلى