معلومات عامة

بريزه ولا باريز .طلعت باريس الجنيه أصلا مش مصرى

  كتب / ايهاب الشافعى 

هل تعلم ما هو سر تسمية العملة المصرية بالجنيه المصرى؟ فى الحقيقة مسمى العملة ليس مصريا بالأساس بل إنجليزيا! هنا من خلال سطور الموسوعة تتعرف على أهم التفاصيل.

الإحتلال الإنجليزى هو السبب

فى عام 1882م عندما سقطت مصر تحت طائلة الاحتلال البريطانى تأثرت كل قطاعات الدولة وبما فيها الاقتصاد، وأصبح مسمى العملة المصرية “الجنيه المصرى” بدلا من “المحبوب” فمصطلح الجنيه مشتق من اسم عملة انجليزية قديمة كانت تسمى Guinea، وحدث ذلك على الرغم إن الجنيه الإنجليزى لم يكن متداولا فى بريطانيا أثناء فترة الاحتلال، كما تأثرت باقى مسميات فئات العملة المصرية الأقل فمثلا سميت الخمس قروش بـ الشلِن مثل الشلِن الإنجليزى، وسميت الخمس مليمات باسم التعريفة وهو مصطلح مأخوذ من المصطلح الانجليزى “Tarrif” الذى استخدمه الإنجليز للتعبير عن الرسوم الجمركية، ومازال المصطلح متداولا فى الجمارك حتى اليوم فيما يعرف بالتعريفة الجمركية.

البريزة من باريس!

أما مسمى البريزة التى كانت قيمتها تساوى عشر قروش فقد استمد من اسم المكان الذى تم سك هذه العملة فيه، إذ تم صكها فى العاصمة الفرنسية باريس بناء على طلب من الخديوى سعيد، وكان عامة المصريين يطلقون على باريس اسم باريز.

مايساويش نكلة!

“ما يساويش نكلة” مثل مصرى شائع يضرب بهدف التقليل والاحتقار، والنكلة كانت فئة صغيرة جدا من العملة المصرية، قيمتها مليمان فقط، وكان الجنيه المصرى يساوى 1000 مليماً.

زر الذهاب إلى الأعلى