اسليدرالأدب و الأدباءالاسلامياتالثقافة

ابن بطوطة .. رجل التاريخ والجغرافية والرحلات :

كتب : لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
ابن بطوطة الملقب شمس الدين هو ابو عبد الله محمدبن عبد الله الطنجي الذي كان وما زال معروفا ب ( ابن بطوطة ) . ولد ابن بطوطة في سنة 1304م في مدينة طنجة المغربية ، وترعرع في ظل اهله ، وفي سنة 1325 م قرر ان يؤدي فريضة الحج ، وقصد مكة المكرمة ، لكنه لم يتقيد بالمراسيم المطلوبة في اداء فريضة الحج ، وهكذا بدأت جولته الاولى ، وطاف في البلدان حيث امضى اربعة وعشرين عاما في هذه الرحلة الطويلة ، ثم انه قفل راجعا الى مدينته طنجة في العام 1349م ، ليستقر بعض الوقت ثم يعاود مسيره في رحلة جديدة ، كانت وجهته فيها الاندلس ، حيث امضى فيها سنتين ، ثم انه انطلق في رحلة ثالثة الى مجاهل افريقيا . وفي العام 1354م عاد الى طنجة ، وقد احتفت به امارة مراكش ، حيث ارسل عليه السلطان (ابو عنان المريني )، وطلب منه ان يدون ملاحظاته عن البلدان التي زارها وتجول فيها .
فصدرت اسفاره ورحلاته وجولاته في كتابه المشهور ( تحفة الانظار في غرائب الامصار وعجائب الاسفار ) ، وهو كتاب واسع يمثل مشاهدات ابن بطوطة في المدن والبلدات والاقاليم التي تجول فيها وهي ( مركش ، الجزائر ، تونس ، مصر والحجاز ،وبلاد الشام وبلاد ما بين النهرين والاناضول وبلاد العجم والهند وما جاورها وبلاد الاندلس والسودان وغيرها من مناطق افريقيا .
يعد ابن بطوطة من اشهر الرحالة العرب ، وتعد تحفته التي سطرها في غرائب الامصار وعجائب الاسفار ، من ابدع ما قدمته الثقافة العربية في تلك الفترة .. وقد ترجمت هذه التحفة البلدانية والتاريخية والجغرافية .. الى اكبر اللغات في العالم مثل ” اللاتينية والالمانية والفرنسية والانكليزية والهندية والتركية ” وحظيت باهتمام لافت من جميع شعوب العالم وما زالت تحتفظ بروعتها وقيمتها الاخبارية والتاريخية والادبية والمعرفية .

 

 

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى