القاهرةالمحافظات

د. خالد عبد الغفار يؤكد على أهمية التدريب الإعلامى لشباب وخريجى كليات وأقسام الإعلام بالجامعات المصرية

 

كتبت/ جيهان سامى

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى على أن ما يواجهه الإعلام المصري خاصة والعربى عامة من حزمة من التحديات المتعاظمة تجعل التدريب الإعلامي له أهمية قصوى لشباب وخريجي كليات وأقسام الإعلام، بل وتجعل من التدريب الوسيلة الأساسية التي تمكن مؤسسات الإعلام على اختلاف توجهاتها الفكرية والسياسية وأنماط ملكيتها من التعامل الرشيد مع هذه التحديات، كما تمكنها أيضاً من ترشيد أدائها للحد من التجاوزات المهنية التي باتت تقلق الرأي العام.. جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها د. عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالي نيابة عن الوزير فى افتتاح “الملتقى العربى الأول للتدريب الإعلامى.. مستقبل الإعلام العربى فى ظل التنافسية الدولية .. تأهيل وتدريب ومتطلبات سوق العمل” والذى تنظمه كلية الإعلام بجامعة القاهرة بالتعاون مع شركة On Air Studios، وبحضور د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وذلك صباح اليوم الاثنين بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة.

وأضاف الوزير أن التحديات التى يواجهها الإعلام متعددة وتشمل التطور المذهل فى تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وما تفرضه من تحديث لآليات عمل الإعلام التقليدي، وتشابك وتعقد البيئة السياسية الوطنية والإقليمية والدولية التي تعمل في ظلها وسائل الإعلام، والتأثير المتنامى لمواقع التواصل الاجتماعى على أداء وسائل الإعلام التقليدية، وتعاظم التحديات الاقتصادية والتمويلية التي تواجه كافة وسائل الإعلام، والشكوى من تعدد التجاوزات المهنية في الأداء الإعلامي، وتنامى دور الجمهور في صنع رسائل الإعلام، وما تعرضه مواقع التواصل الاجتماعى وبعض المواقع الإلكترونية من مضامين وصور وفيديوهات غير مهنية تجد سبيلها للعرض عبر وسائل الإعلام التقليدية فى كثير من الأحيان.

وأشاد د. خالد عبد الغفار بمبادرة كلية الإعلام بجامعة القاهرة لعقد الملتقى العربي الأول للتدريب الإعلامي بالتعاون مع شركة on air studio، مضيفا أننا نقدر الجهد الذى بذل تخطيطًا وإعدادًا وتنفيذًا لعقد هذا الملتقى الذى يسهم بالضرورة في بناء قدرات طلاب وخريجى كليات وأقسام الإعلام المختلفة بمشاركة نخبة من خبراء ونجوم الإعلام بمصر والدول العربية الشقيقة، كما يتيح فرصًا ثرية لنقل تجارب وخبرات نجوم الإعلام للطلاب والخريجين.

وأكد الوزير على أننا نأمل من الملتقى العربي الأول للتدريب الإعلامى الذى يستضيف نخبة من خبراء ونجوم الإعلام أن يركز في أجندته التدريبية على التحديات المهنية التي ستواجه طلاب وخريجى الإعلام عند التحاقهم بالعمل الإعلامى، وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:
– كيفية تقديم تغطية إخبارية متوازنة للأحداث الجارية وطنيًا وإقليميًا ودوليًا.
– المبادىء المهنية لتقديم معالجة إعلامية مهنية تحافظ على حقوق الطفل.
– قواعد الإدارة المهنية لبرامج الحوار الجماهيرية (Talk Show) إعدادًا وتقديمًا وإخراجًا.
– ترشيد الأداء المهني والأخلاقى في أداء البرامج الرياضية إعدادًا وتقديمًا وإخراجًا.
– الارتقاء بالضمير المهني وتنمية المسئولية الذاتية في الأداء الإعلامي.
– الخطوط الفاصلة بين الممارسات الإعلامية والإعلانية في ممارسة العمل اليومى.
– الضبط المهنى في تغطية أخبار الحوادث، والحدود الفاصلة بين أدوار الإعلاميين والأدوار المهنية لضابط الشرطة ووكيل النائب العام والقاضى.
– حدود المسموح والمحظور استخدامه من مواقع التواصل الاجتماعى في دعم العمل بوسائل الإعلام.
– استيعاب متغيرات تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وتوظيفها لخدمة العمل الإعلامي اليومي.
– آليات التعامل المهنى للتمييز بين الشائعات والأخبار .
– التوازن بين حرية الإعلامى وتحقيق المسئولية المهنية.
– التوازن بين حق الرأي العام في المعرفة والحفاظ على حرمة الحياة الخاصة للأفراد.
– حق النقد العلني للمسئول العام دون اغتيال معنوي.
– حق النقد للمسئول العام دون التدخل في شئون المؤسسات.
– تطبيق حقوق المواطنة وعدم التمييز بين المواطنين على أي مستوى.

وفى نهاية كلمته أكد د. خالد عبد الغفار على أنه رغم تعدد الصعوبات التي تواجه الإعلامي في عمله اليومي، و تعدد التحديات المهنية التي تواجه المؤسسات الإعلامية، إلا أنه يمكن التغلب على معظمها من خلال برامج التدريب العملي التي تنفذ لشباب الإعلاميين من الدارسين والعاملين على السواء، لافتًا إلى أن حاجتنا للتدريب الإعلامي أصبحت ملحة أكثر من أي وقت مضى، و علينا أن نعتمد على برامج التدريب المهني في مؤسساتنا الأكاديمية والمهنية بالصحف والإذاعة والتليفزيون والمواقع الإلكترونية كوسيلة أساسية لترشيد الأداء المهني لوسائل الإعلام والارتقاء بأخلاقيات المهنة، والحد من التجاوزات المهنية، وتنمية المسئولية الاجتماعية لوسائل الإعلام، وتفعيل دورها في مساندة المجتمع لمواجهة التحديات المختلفة.

وفى ختام الجلسة الافتتاحية للملتقى قامت إدارة الملتقى بتكريم د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى وتسلم درع التكريم نيابة عنه د. عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، كما قامت بتكريم د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والمستشار فوزى الغويل مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بجامعة الدول العربية.

شملت فعاليات الملتقى جلستين نقاشيتين الأولى بعنوان “مستقبل الإعلام العربى فى ظل التنافسية الدولية”، والثانية بعنوان “التأهيل والتدريب الإعلامى ومتطلبات سوق العمل”.

جدير بالذكر أن البرنامج التدريبي يشمل تدريبات عملية يشارك بها عدد من المؤسسات الصحفية والإذاعية والتليفزيونية، ويغطى التدريب أقسام “التقديم التليفزيونى، والإذاعى، والإخبارى، والإعداد التليفزيونى، والصحفي الشامل، والمراسل التليفزيونى، والتصوير والإخراج والمونتاج، والإعلام الرياضى، والإعلام الغربى، والإعلام الجديد، والتسويق الإعلامى والعلاقات العامة”.
وعن مدة البرنامج التدريبي فتصل عدد الساعات التدريبية إلى 90 ساعة على مدار 15 يوم ويبدأ البرنامج خلال أجازة نصف العام، وينتهى بإعداد المتدرب مشروع تخرج وتنظم مسابقة لهذه المشروعات وسوف تعرض مشاريع التخرج المميزة على On Air Platform وهى منصة إعلامية محترفة على الإنترنت يتم من خلالها عرض مشروعات المتدربين وتسويقها للمؤسسات الإعلامية فى الوطن العربى.

شارك فى فعاليات الافتتاح المستشار فوزى الغويل مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بجامعة الدول العربية، ود. جيهان يسرى عميدة كلية الإعلام بجامعة القاهرة والأمين العام للملتقى، والمهندس خالد فوزى رئيس مجلس إدارة شركة On Air Studios، ولفيف من نجوم وخبراء الإعلام فى مصر والدول العربية الشقيقة، وعدد كبير من طلاب وخريجى كليات وأقسام الإعلام بالجامعات المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى