الاقتصاد

جوله عن اخبار الاقتصاد في الصحف العالميه

كتبت/ سماح الصاوي

إنها السندات أولا وثانيا وثالثا هذا الصباح: لم تسجل عائدات السندات أدنى مستوى لها منذ ما يقرب من 500 عاما فقط، بل لم يحدث أن قام المتعاملون في السوق بدفع الكثير من الأموال لشراء السندات بعائد قليل جدا، وفقا لبلومبرج. وقال تورستين سلوك، كبير الاقتصاديين لدى دويتشه بنك “هذا بالتأكيد سيجعل الأسواق أكثر ضعفا”. وقال مورجان ستانلي إن أسعار السندات أعلى من قيمتها الفعلية، فيما يتوقع جولدمان ساكس ارتفاع سندات الخزانة الأمريكية، وفقا لبلومبرج. وتوقع اقتصاديون استطلعت بلومبرج آراؤهم أن يرتفع العائد على السندات الألمانية لأجل 10 سنوات وذلك من مستويات قياسية منخفضة.

باق من الزمن 10 أيام على استفتاء بريطانيا على بقائها في الاتحاد الأوروبي: يبدو أن الفارق بين معسكر مؤيدي الخروج والبقاء في الاتحاد الأوروبي لايزال متقاربا، لكن ديفيد كاميرون استطاع مواصلة الضغط من خلال التحذير من تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على الإنفاق الخاص بصناديق التقاعد والرعاية الصحية، وفق ما نقلت عنه فايننشال تايمز يوم الأحد. في الوقت ذاته، قالت بلومبرج إن مستثمري الولايات المتحدة قلقون بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أكثر من قلقهم بشأن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة في يونيو أو انتخابات 2016، بينما تناول إدوارد لوسى في فايننشال تايمز أسباب قلق الأمريكيين البالغ من هذه القضية.

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي واحد من أربعة عوامل تقلق الشركات المدرجة في مؤشر فوتسي 100 (بعد الضرائب، والإرهاب، والتشريعات)، وفق تحليل لتقارير الشركات السنوية، حسب ما ذكرته فايننشال تايمز. وبالطبع، تعتبر الضرائب أكبر المخاوف. وقال تقرير حديث صادر عن شركة الاستشارات جلوبال كونسل “بعض الشركات في قطاع الصناعات الاستخراجية، بما في ذلك فريسنلو، قلقة من تأثير انخفاض أسعار السلع الأولية على الأوضاع المالية للدول التي تعمل بها، وما يعنيه ذلك للسياسات الضريبية”. وأشار التقرير إلى أن مصر من بين الدول التي تواجه مخاطر سياسية إلى جانب تركيا وسوريا والعراق.

زر الذهاب إلى الأعلى