الكشف عن مقابر جديدة بأسوان

كتب : أحمد عامر

أعلن د. ممدوح الدماطي وزير الآثار الكشف عن ستة مقابر أثرية تعود للعصر المتأخر (الأسرة الـ 26) بمحيط ضريح الأغاخان بغرب أسوان،وذلك ضمن أعمال الحفائر التي تجريها البعثة المصرية العاملة بأسوان والنوبة.
وأوضح د. الدماطي إلى أنه تم الكشف كذلك عن مجموعة من التوابيت الحجرية والخشبية وبداخلها مومياوات لأصحاب هذه المقابر بالإضافة إلى تماثيل من الفيانس تمثل أبناء حورس الأربعة ومجموعة من التمائم وتماثيل صغيرة من الخشب للصقر حورس.
وأشار د. الدماطي إلى أهمية هذا الكشف حيث أنها المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن مقابر تعود للعصر المتأخر بالمنطقة والتي تشتمل على مقابر تعود لعصر الدولة القديمة والوسطي والحديثة،وبهذا الكشف تكتمل الجبانة القديمة لمدينة أسوان خلال العصور التاريخية القديمة.
من جانبه قال نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة أن معظم هذه المقابر تبدأ بسلم من حوالي 30 درجة يؤدي إلى مدخل رئيسي للمقبرة وتنقسم كل مقبرة من الداخل إلي ثلاثة أو أربعة غرف خالية من النقوش،مشيراً إلى أن أسلوب حفر هذه المقابر جاء مختلفاً تماماً لما سبق الكشف عنه من مقابر بنفس المنطقة والتي كانت منحوتة في جوانب الجبل أما هذه المقابر فمنحوتة في أعلى أرضية الهضبة الجبلية.
وأضاف مصطفي حسن خليل رئيس البعثة العاملة بالمنطقة أن الكشف عن هذه المقابر سوف يساعدنا في التعرف على طراز العمارة التي كانت متبعة خلال هذه الفترة من العصر المتأخر،لافتاً إلى أن المنطقةكانت قد تعرضت لأعمال حفر خلسة خلال الفترة الماضية حيث قام اللصوص بنبش بعض الدفنات في محيط الموقع.

م4 م1 م2 م3

رأيك يهمنا

عن بهاء الدين محمد فندي

Avatar

شاهد أيضاً

ملحمة الفؤادين

رأيك يهمنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *