«البحوث الفلكية: الصيف يستمر 92 يوما و39 ساعة والخريف يبدأ 22 سبتمبر.»

كتب : خالد الكردى

كشفت الحسابات الفلكية، التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن فصل الصيف يستمر لمدة 92 يوما و39 ساعة و49 دقيقة.

وأوضحت الحسابات الفلكية أن فصل الخريف يبدأ الأربعاء 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة، وفصل الشتاء يبدأ الثلاثاء 21 ديسمبر وطولة 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.

وسبب حدوث الفصول الأربعة يرجع إلى أن الشمس تتحرك فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء وهذا المدار يعرف بدائرة البروج، وأنه نتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.

وكان الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أعلن أنه طبقا للحسابات الفلكية فإن الانقلاب الصيفى بدأ الاثنين 21 يونيو بنصف الكرة الشمالى لهذا العام.

وأشار رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أن الاثنين 21 يونيو شهد أطول نهار في عام 2021 في نصف الكرة الشمالى، موضحا أنه فى هذا اليوم وصلت فيه الشمس فى رحلتها السنوية إلى أقصى ارتفاع لها شمالا، فى كوكبة السرطان 23.5 درجة شمالاً.

وتحدث الانقلابات (الصيفى والشتوى) نتيجة أن محور دوران الأرض حول نفسها يميل بزاوية 23.5 درجة على مستوى مدارها حول الشمس، ويظل اتجاه محور دوران الأرض ثابتًا فى الفضاء أثناء دورانه حول الشمس، بينما يتحرك خط رؤية الأرض للشمس عبر دائرة الأبراج، نتيجة لذلك يميل القطب الشمالي للأرض أحيانًا نحو الشمس (في يونيو)، وفي أوقات أخرى يميل بعيدًا عنه (في ديسمبر) ويؤدي هذا إلى ظهور الفصول على الأرض.

رأيك يهمنا

عن admin

admin
المشرف العام على موقع العالم الحر

شاهد أيضاً

أنا عايزة علم … أنا عايزة علم

رأيك يهمنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.