الصحة العامة

الأشعه التداخليه طريقه جديده لإستئصال الأورام فى يوم واحد

كتب : امير السكرى

التخلص من الأورام أصبح كابوس يعيشه كل مريض ولكن بعد الإكتشافات العلمية الحديثة والمتطورة بإستخدام التصوير الطبي يمكن إجراء إستئصال الأورام عن طريق الأشعة التداخلية وعلاج جميع المشاكل بالأوعية الدموية دون تدخل جراحي تقليدي ولكن في يوم واحد يتخلص المريض من آلامه.

أوضح دكتور ياسر ناجى استشاري الأشعة التداخلية “لندن كلينك” ببريطانيا ومجموعة مستشفيات أندلسية بمصر أن الاشعة التداخلية تستخدم في علاج المريض عن طريق القنوات الطبيعة بوسائل التصوير الطبي المختلفة مثل الاشعة السنية او المقطعية أو الموجات فوق الصوتية التي تستخدم عادة لتحديد وتشخيص المشاكل في الجسم وإستخدامها لرؤية وتوجيه أدوات طبية دقيقة داخل الجسم للعلاج بدون اللجوء للفتح الجراحي. وهي تغطى 40 % من الأمراض الشائعة.

ولها تطبيقات في علاج الأورام الليفية في الرحم حيث أنه مرض شائع عند النساء يحدث إضطرابات في الطمث ونزيف وزيادة في الآلآم ويستخدم العلاج الطبي الإعتيادي طرق لتنشيفها بالهرمونات إو إستئصال الورم أو الرحم كاملاً في بعض الأحيان ولكن من خلال الأشعة التداخلية بالقسطرة يتم التخلص من الورم نهائيا وعوده المريضة لمنزلها في نفس اليوم بدون تدخل جراحي تقليدي أو تخدير كلى.

بالإضافة لعلاج حالات تضخم البروستاتا الحميد وأورام سرطان الكبد بالقسطرة أو التردد الحراري. وتجرى توسيع الشرايين والأوردة بالقسطرة والبالون الطبي أو الدعامات وكذلك علاج دوالي الخصية للرجال ودوالي الحوض للسيدات أصبح من السهل علاجها بالقسطرة والاشعة التداخلية، ودور أخر هام في اجراء العمليات الكاملة وتواجد الإشاعات التداخلية بجانب الجراحات الكبيرة التي يحدث فيها عوارض مثل النزيف يتم التدخل بالأشعة التداخلية لوقفه وغيرها من التدخلات الجراحية العديدة.

وأكد  أن له مميزات عن الجراحات التقليدية فلا يحتاج أستشاري الاشعة التداخلية الي عمل شق جراحي لجسم الحالة والذي عادة ما يحتاج الي التخدير الكلي.

كل العمليات تتم من خلال فتحات صغيرة في الجسم كافية لمرور أداة طبية دقيقة من خلال الجلد عن طريق فتحه إثنين سنتيمتر ويتم توجيهها ورؤيتها بالتصوير الطبي مستخدماً التخدير الموضعي بدون تنويم في المستشفى أو دخول لغرفه عنايه وغيرها من الأمور المصاحبة لأجراء العمليات التقليدية.

وقال دكتور ياسر ناجى أن 99% من العمليات التي تجرى بالأشعة التداخلية هي عمليات يوم واحد يمكن للمريض مغادرة المستشفى في نفس يوم العملية الغير جراحية أو في اليوم التالي على الاكثر.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى