أخبار مصر

الآثار تعود الي تفعيل وحدة الاشعة المقطعية بالمتحف المصري

كتب : أحمد عامر 

بدء المتحف المصري بالتحرير في تفعيل عمل وحدة الأشعة المقطعية المتخصصة
(CT-scan) لأول مرة بعد قيام ثورة يناير،تلك الوحدة التي ينفرد بها المتحف منذ سنوات والتي كان لها الفضل في الكشف عن العديد من أسرار المومياوات الملكية من خلال فحص المادة الأثرية بالأشعة المقطعية وصور الماسح الضوئي،صرح بذلك د. ممدوح الدماطي وزير الآثار .
مشيرا إلي أن عمليات إعادة إستخدام هذه الوحدة الفريدة إستغرقت نحو شهرين بالتعاون مع فريق متخصص  ينتمي لواحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال بالتعاون مع مجموعة من الأساتذة المتخصصين من كلية الطب جامعة القاهرة.
وأضاف وزير الآثار إلي أن هذه الوحدة ساهمت في الكشف عن العديد من الأسرار والتفاصيل الأثرية الهامة ما دفعنا للعمل على إعادة تشغيلها حتى يتم الإستعانة بها في المزيد من الدراسات العلمية المتخصصة،لافتاً إلي أن الوحدة إستخدمت في تصوير مومياء لطفل كانت محفوظة داخل إناء فخاري،مما ساهم في الكشف عن سبب وفاة الطفل،كما تعد واحده من أهم تطبيقات وحدة الأشعة المقطعية هي أعمال تصوير لوحة حجرية من الحجر الجيري تصور الملك أمنحتب الأول، حيث تم الكشف عن الجزء الأثري بالقطعة والجزء المستكمل حديثا والذي كان يغطي أجزاء من نص مدون علي هذه اللوحة النادرة.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى