أخبار عالميةالاقتصاد

صندوق النقد الدولي : الاتحاد الأوروبي مدين بتريليون يورو قروض متعثرة عليه

احجز مساحتك الاعلانية

اعداد : الانصاري 

واشنطن – الأناضول:كشف الصندوق إلى أن مستويات القروض المتعثرة مرتفعة، لا سيما في الجزء الجنوبي من منطقة اليورو، وكذلك في عدة بلدان في شرق وجنوب شرق أوروبا.
وأكد التقرير أن استمرار ارتفاع مستويات القروض المتعثرة يعيق نمو الائتمان والنشاط الاقتصادي، حيث أن القروض المتعثرة تعيق رأس مال البنك الذي كان من الممكن استغلاله لزيادة الإقراض، والحد من ربحية البنوك، وزيادة تكاليف التمويل، وبالتالي ضعف إمدادات الائتمان. ويشدد الصندوق، على أن خفض القروض المتعثرة على وجه السرعة أمر بالغ الأهمية لتحفيز نمو الإئتمان، وخاصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، التي هي أكثر اعتمادًا على التمويل المصرفي.وأشار الصندوق إلى أن مستويات القروض المتعثرة مرتفعة، لا سيما في الجزء الجنوبي من منطقة اليورو، وكذلك في عدة بلدان في شرق وجنوب شرق أوروبا.
وأكد التقرير أن استمرار ارتفاع مستويات القروض المتعثرة يعيق نمو الائتمان والنشاط الاقتصادي، حيث أن القروض المتعثرة تعيق رأس مال البنك الذي كان من الممكن استغلاله لزيادة الإقراض، والحد من ربحية البنوك، وزيادة تكاليف التمويل، وبالتالي ضعف إمدادات الائتمان. ويشدد الصندوق، على أن خفض القروض المتعثرة على وجه السرعة أمر بالغ الأهمية لتحفيز نمو الإئتمان، وخاصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، التي هي أكثر اعتمادًا على التمويل المصرفي. صندوق النقد الدولي يوم الجمعة الماضي 26 سبتمبر 2015 اعلن عن ارتفاع القروض المتعثرة في الاتحاد الأوروبي في نهاية عام 2014 إلى نحو تريليون يورو، أي أكثر من 9 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وأكثر من ضعف الرقم المسجل عام 2009.
وقال الصندوق في تقرير ان البنوك الأوروبية تواجه تحديات كبيرة بسبب ارتفاع مستويات الأصول المالية المتعثرة.
وأضاف انه بسبب الأزمة المالية العالمية والركود الاقتصادي الذي رافقها وتلاها، تعاني العديد من البلدان من ارتفاع مستويات القروض المتعثرة لدى بنوكها.

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى