اخبار عربية وعالميةاسليدرالاقتصاد

صادرات الحديد الخام الايراني قد تتوقف مع ضعف الأسعار وزيادة إنتاج الصلب محليا

احجز مساحتك الاعلانية

اعداد : خلف الله الانصاري 

تشينغداو – رويترز: قال طهراني، وهو مسؤول الشؤون الدولية في الرابطة، على هامش مؤتمر عن الحديد في مدينة تشينغداو الصينية «وقد لا تكون هناك كميات متاحة للتصدير من إيران بدءا من عام 2019 فصاعدا.»
وصدرت إيران 22 مليون طن من خام الحديد في 2014، لتحتل المركز التاسع بين أكبر البلدان المصدرة للمعدن في العالم، بحسب بيانات من المكتب الدولي لإحصاءات الصلب. لكن حجم الصادرات يعد ضئيلا إذا ما قورن مع أستراليا، أكبر بلد مصدر للحديد الخام في العالم، التي صدرت 754 مليون طن.
وأدى هبوط أسعار الحديد الخام بنحو 60 في المئة على مدى العامين الأخيرين إلى إغلاق مناجم مرتفعة التكلفة في أنحاءالعالم، ومن بينها مناجم كثيرة في إيران، وهو ما أدى بدروه إلى استحواذ الإمدادات منخفضة التكلفة من أستراليا والبرازيل على جزء كبير من السوق الصينية، وهي أكبر سوق للحديد الخام في العالم.
وتحتاج إيران أيضا لمزيد من الحديد الخام مع عزمها زيادة إنتاجها من الصلب إلى 55 مليون طن بحلول 2025 من 16.3 مليون في العام الماضي.

و قال مسؤول إيراني ان صادرات إيران من الحديد الخام ربما تتوقف بدءا من عام 2019 نظرا لانخفاض الأسعار وارتفاع استهلاك الجمهورية الإسلامية من الخام في مسعاها لزيادة إنتاجها من الصلب (الفولاذ) إلى أكثر من ثلاثة أمثاله بحلول 2025.
وقال كيوان جعفري طهراني، من رابطة منتجي ومصدري الحديد الخام في إيران، ان من المرجح أن تنخفض صادرات البلاد من الحديد الخام إلى ما بين 15 مليونا و16 مليون طن هذا العام من 23.6 مليون طن في 2013 وتتراجع إلى أقل من عشرة ملايين طن بحلول 2017.

 

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى