أهم الاخبارالتقارير والتحقيقاتالصحة العامة

مبادرة الصعيد الإستراتيجيه للقضاء على فيروس( c )

احجز مساحتك الاعلانية

11950896_1484141438570044_1586317567_n
متابعة/ شيماء اليوسف
أقيم صباح اليوم أول مؤتمر طبي لمكافحة فيروس (c)، بمقر مجلس مدينة أبوقرقاص بمحافظة المنيا والذي حاضر فيه الدكتور نصيف الحفناوي وكيل وزارة الصحه بالمنيا ولفيف من الأطباء وجمهور كثيف من المواطنين .
أفتتح المؤتمر بكلمة الإعلامي: أحمد رفعت رئيس مجلس إدارة مؤسسة أهل الخير بالمنيا والذي ذكر جهود المؤسسه في دعم عجلة الخير وتولي حاجة الناس قدر المستطاع وشكر الحضور وجوده.
توالت فاعليات المؤتمر بكلمة من الدكتور محمود سعد أستاذ الجهاز الهضمي الأخذ بطرق الوقايه وعلاج المرض وتجنب أسباب حدوثه وأنا رفع الوعي الصحي أول نقطه سوف تساعدنا لعلاج 50 ألف مريض بالفيروس فرحلة علاج المرض تمثل بدورها كارثة عناء ،بالإضافه إلى أن ميكروب هذا الفيروس حلقة وصل بين الجماد والكائن الحي لذلك فهو قادر على إصابة الحيوان والنبات .
وأوضح قائلا أن منذ 1992وإكتشاف المرض قرر بالأ يتم نقل دم من شخص لشخص الإ بعد إجراء التحاليل اللازمه له ،ثم إندلعت الثوره العلاجيه منذ2013 في هذا الصدد هي إكتشاف أول علاج للقضاء على فيروس (c)وبالفعل تم تفعيله .
وذكر موضحا أن منظمة الصحه العالميه أوصت بعدة محاور رئيسيه للخروج من هذا المآزق :أولها رفع الوعي الصحي
2/الوقايه الصحيه من الأمراض
3/عمل قاعدة بيانات وإستبيانات وكشف دقيق عن عدد المصابين بالمرض
4/العلاج .
ثم أنخرط دكتور محمد محمود مدير التثقيف الصحي بالمنيا في الحديث عن كيفية تجنب الإصابه بالمرض فهو أصبح الأن (مرض العصر ) والذي ينتشر بكثره في مصر وتحديدا في صعيدها وقال أن مسؤليتنا كأطباء هي التوجيه أولا لأن الوقايه خير من العلاج والآخذ بمشورة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض أمر لا غنى عنه ،فهذا الفيروس الصامت يتسلل في خلايا الجسم مستنفذا طاقتها ومهدرا قوتها فتصلته على الكلى بتلييفها او الإلتهابات والأورام تحدث بفعل ممارستنا لطرق تقليديه غير صحيحه وإستخدام أدوات صحيه غير معقمه.
وجاء دور كلمة السيد وكيل وزارة الصحه بالمنيا والذي صرح بإنشاء مركزين لعلاج الحالات المصابه بفيروس (C) ،إحداهما في المنيا والآخر بمركز ملوي وستنطلق شرارة العمل فيهما إبتداءا من شهر سبتمبر ،كما أشار قائلا أن العادات السيئه التي مازل مجتمعنا لا يكف عنها والتى تؤدي بنا في مهاوى الردى ،كعادة الولاده في البيوت بدون حضور طبيب .
وعملية رسم الوشم بدون تعقيم جيد .
كما صرح بقيام مشروع صحي تنموي بعنوان (كبد المصريين)وهو مشروع من ضمن خطة وزارة الصحه بمصر والذي سيبادر بتحليل جميع المواطنين في كافة المحافظات بالجمهوريه وعلاج الأفراد مباشرة .
قال منظمي المؤتمرللسادة الحضور أنهم على أتم إستعداد للمساعده في عملية التوعيه الصحيه من عمل ندوات بالمدارس والجامعات ومراكز التثقيف لأن التوعيه في هذا الصدد هو الركيزه الأساسية في القضاء على جذور هذا الفيروس الخطير .

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى