منوعات ومجتمعاسليدر

أضرار وفوائد التونة المعلبة

احجز مساحتك الاعلانية

أضرار وفوائد التونة المعلبة.. تُعَدّ التونة المعلبة خيارًا سهلًا ومغذيًا، ولكنها تثير المخاوف بشأن فوائدها الصحية ومدى أمانها وعادةً ما تكون نسبة الصوديوم في التونة المعلبة أعلى مقارنة بالتونة الطازجة، لكن محتوى السعرات الحرارية ومستوى الدهون يختلفان اعتمادًا على ما إذا كانت محفوظة في الزيت أو الماء.

أضرار وفوائد التونة المعلبة

من المهم فحص الملصق على العبوة، إذ يمكن أن تختلف المكونات الغذائية بين العلامات التجارية ووفقًا لخبراء التغذية، فإن التونة المعلبة في الماء تحتوي على مستويات مرتفعة من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وهو نوع هام من أحماض أوميغا-3 الدهنية التي تعود بالفائدة على صحة الدماغ والعينين.

وتُعد تكلفة التونة المعلبة المعقولة وطول فترة صلاحيتها في التخزين، التي قد تتراوح من 2 إلى 5 سنوات، من أبرز مزاياها كما انها تُعتَبَرُ خيارًا قليل السعرات الحرارية وغنيًا بالبروتين، مما يجعلها مثالية للأشخاص الراغبين في إنقاص وزنهم، إذ يمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين في تعزيز الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام، مما يساهم في إدارة الوزن.

أضرار وفوائد التونة المعلبة
أضرار وفوائد التونة المعلبة

على الرغم من احتوائها على نسبة قليلة من الدهون، تظل التونة المعلبة مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا-3 الدهنية، التي تعتبر ضرورية لصحة القلب والعينين والدماغ.

وفقًا للإرشادات الغذائية الأمريكية، فإن استهلاك البالغين 227 جرامًا من المأكولات البحرية أسبوعيًا يعتبر ضروريًا لصحة الجسم. كما أن التونة المعلبة تعتبر وسيلة مريحة لزيادة كمية أوميغا-3 في نظامك الغذائي.

كما تعتبر العديد من العلامات التجارية للتونة المعلبة أنها معالجة بشكل بسيط، حيث تحتوي عادةً على لحم التونة والماء أو الزيت والملح فقط، مع إضافة بعض التوابل لتحسين النكهة حيث انها تعد خيارًا مناسبًا لوجبة مغذية، ولكن من الأفضل الانتباه إلى كمية الصوديوم واختيار الأنواع التي تناسب احتياجاتك الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى