أهم الاخباراسليدر

عبدالغفار: انطلاق تطوير المنشآت الطبية القديمة بـ3 محافظات

احجز مساحتك الاعلانية

عبدالغفار: انطلاق تطوير المنشآت الطبية القديمة بـ3 محافظات.. قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، إن الوزارة تقوم بتقييم المستشفيات القديمة على مستوى الجمهورية ووضع خطة لتطويرها.

عبدالغفار: انطلاق تطوير المنشآت الطبية القديمة بـ3 محافظات

حيث تم اختيار ثلاث محافظات هي (القاهرة والجيزة والإسكندرية) للبدء في تطوير مستشفيات قائمة، بحيث يتم تطوير مستشفيين في كل محافظة خلال السنة المالية الحالية كذلك بالإضافة إلى ذلك، تم تكليف بتنفيذ 22 مكتب صحة مستقل كمرحلة أولى مع تصميم بصري مميز.

حيث عُقدت اليوم الإثنين جلسة عامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، استمع خلالها الأعضاء لبيان الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، حول خطط الوزارة وسياساتها، بالإضافة إلى أبرز التحديات والفرص التي يواجهها القطاع الصحي.

وأشار الوزير إلى إنشاء 10 مستشفيات نموذجية بسعة 200 سرير، من المقرر الانتهاء من مشاريعها بحلول عام 2027، بتكلفة تبلغ 12.5 مليار جنيه، في مدن (الخصوص بالقليوبية، كفر الشيخ الجديدة، المرج بالقاهرة، سوهاج الجديدة، أبوحماد الشرقية، كفر الدوار بالبحيرة، قوص بقنا، القوصية بأسيوط، المنيا الجديدة، وطلخا بالدقهلية).

عبدالغفار: انطلاق تطوير المنشآت الطبية القديمة بـ3 محافظات
عبدالغفار: انطلاق تطوير المنشآت الطبية القديمة بـ3 محافظات

وأشار الوزير إلى المشاريع الكبرى التي يتم العمل عليها حالياً، مثل تطوير مستشفى أورام دار السلام (هرمل) ليضم 162 سريرًا داخليًا، و45 سرير رعاية، و19 سرير لزرع النخاع، و160 كرسي للعلاج الكيميائي، بالإضافة إلى مركز متكامل للعلاج الإشعاعي، ومركز بحث علمي وتدريب مهني، وغرفتين للمناظير، وعيادة لتشخيص الأورام تعمل يوميًا، و40 عيادة، وعيادتين متعددي التخصصات، وتسع غرف عمليات.

كما يشمل المشروع مستشفى النيل التخصصي للأطفال، الذي من المتوقع أن يعمل بطاقة تتراوح بين 250 إلى 300 سرير وفقًا للمساحات المتاحة والمعايير المحددة.

وأضاف الوزير أن من أبرز المشاريع الكبرى هو إنشاء مدن طبية متكاملة، تشمل مدينة العاصمة الطبية للبحوث والتدريب المرتبطة بالمستشفيات والمعاهد التعليمية بمساحة 230 فدانًا، وبتكلفة 4 آلاف و223 سريرًا.

بالإضافة إلى الجامعة الأهلية لعلوم الطب والتكنولوجيا الطبية، التي ستوفر رعاية متخصصة ومتميزة في المجال الصحي التعليمي التطبيقي، مع التركيز على الأبحاث والتدريب والمساهمة في برامج الوقاية من الأمراض، وكذلك مشروع مدينة النيل الطبية (تطوير مدينة معهد ناصر الطبية)، المتوقع الانتهاء منه في منتصف العام المقبل، يونيو 2025.

واستعرض الدكتور خالد عبدالغفار مرتكزات برنامج عمل الحكومة، من خلال خطة وزارة الصحة والسكان، لتحقيق الهدف الاستراتيجي الأول: نظام صحي شامل للجميع، ومعدلات تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل، وخطط وزارة الصحة والسكان المستقبلية، والاستراتيجيات المعتمدة لتحسين مستوى الخدمات الطبية، والمشاريع الخاصة بدعم النظام الصحي، وأهم التحديات التي تواجه القطاع الصحي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى