أخبار إيرانأهم الاخبار

إعدام 30 سجينا في إيران، بينهم ثلاث نساء، في الأول والثاني أكتوبر

إعدام 255 شخصا منذ تولي بزشكيان منصبه

احجز مساحتك الاعلانية

السيدة مريم رجوي: عشية اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، أدعو المجتمع الدولي إلى دعم حملة “لا للإعدامات” واشتراط أي علاقات مع النظام الإيراني بإنهاء التعذيب والإعدامات. يجب تقديم قادة النظام للعدالة بسبب جرائمهم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية

في محاولة يائسة لمواجهة الغضب الشعبي المتصاعد وانتفاضة الشعب، سارع خامنئي في تصعيد آلة الإعدام والقتل. ففي 1 أكتوبر وحده، تم إعدام 13 سجينا وفي يوم 2 اكتوبر تم إعدام 17 سجينا في مدن مختلفة من البلاد.

واليوم الأحد 6أكتوبر، تم إعدام حبيب الله محمدزهي في سجن بم، وقبل ذلك في يوم الخميس 3 أكتوبر، تم إعدام طيب منصوري في سجن دستجرد في أصفهان، بينما اُعدم حامد حريري، 35 عاما، ورضا سليمان زاده، 29 عاما، في سجن جرجان.

وفي يوم الجمعة 4 أكتوبر افادت وسائل إعلام النظام إعدام سجين في مدينة إيلام على خلفية مقتل ضابط من الشرطة القمعية في عام 2017 (موقع الدفاع المقدس، 4 أكتوبر 2024).

وفي جريمة بشعة يوم الأربعاء 2 أكتوبر، تم إعدام 17 سجينا، بينهم امرأتان. وأعلن عن إعدام سبعة منهم في بيان المجلس الصادر في 3 أكتوبر. أما السجناء العشرة الآخرون الذين سقطوا ضحية لآلة القتل التي يستخدمها خامنئي هم: زهرة فيضي في تبريز، صابر حق مرادي، علي ممشلو، مرتضى عبد الحسين، ومولود خالديان في سجن قزل حصار، آيت عبد الفتحي في الأهواز، سيد ناصر حسيني، عباس خدایاری، ومحمد جمن بيرا في شيراز، وسجين آخر تحت الاسم المختصر هـ ـ ز في تربت حيدرية.

في يوم الثلاثاء 1 أكتوبر ، تم إعدام 13 سجينا. بالإضافة إلى الأفراد التسعة الذين أعلن عنهم في البيان السابق، تم إعدام أختر قربانلو في أهر، وعلي بهرامي ومصطفى كاوندي في زنجان، وغفار هيوه‌جي في كنبد كاووس. وبذلك يرتفع عدد عمليات الإعدام المسجلة منذ يوليو وتولي بزشكيان منصبه إلى 255 على الأقل.

وفي مأساة أخرى، توفي السجين محمود دهمردة في 3 أكتوبر نتيجة نوبة قلبية ونقص الرعاية الطبية في سجن زابل، حيث كان محكوماً بالإعدام.

قالت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية: “طالما استمر هذا النظام في السلطة، لن تنتهي الإعدامات والتعذيب في إيران، ولن يتوقف الإرهاب والحرب في المنطقة. عشية اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، أحث المجتمع الدولي على دعم حملة ‘لا للإعدامات’ واشتراط أي علاقات دبلوماسية أو تجارية بوقف هذه الانتهاكات. يجب تقديم قادة النظام للعدالة على جرائمهم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.”

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية

6أكتوبر / تشرين الأول 2024

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى