أخبار إيرانأهم الاخبار

تظاهرات الإيرانيين في العالم في وسائل الإعلام الدولية

احجز مساحتك الاعلانية

غطت وسائل الإعلام الدولية التظاهرات التي أحيت الذكرى السنوية الثانية لانتفاضة 2022 في إيران، مسلطة الضوء على احتجاجات الإيرانيين في جميع أنحاء أوروبا وخارجها. وقد شهدت هذه الأحداث إحياء لذكرى الذين فقدوا حياتهم خلال الاحتجاجات الوطنية والدعوة إلى زيادة الضغط الدولي على النظام الإيراني.

تقرير رويترز حول التظاهرات في أوروبا

ذكرت وكالة رويترز أن أنصار المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية نظموا مسيرة في ساحة الباستيل في باريس. وحمل المشاركون صورًا لبعض المتظاهرين البالغ عددهم 750 شخصًا، بما في ذلك عشرات النساء، الذين قتلوا على يد قوات الأمن الإيرانية خلال التظاهرات. وانضم مئات الإيرانيين إلى المسيرة، مظهرين تضامنهم مع النضال المستمر في وطنهم.

وفي تقرير آخر، غطت رويترز الاحتجاجات في برلين، حيث تجمع الإيرانيون المقيمون في ألمانيا لإحياء الذكرى الثانية للانتفاضة الوطنية. واحتجوا ضد عقوبة الإعدام في إيران ودعوا إلى تصنيف الحرس الثوري الإيراني كـ «منظمة إرهابية».

كما أبلغت رويترز عن تظاهرة نظمها اتحاد الخريجين الإيرانيين المقيمين في إيطاليا، والتي عقدت في روما. وجاء هذا الحدث تزامنًا مع الذكرى السنوية لوفاة مهسا أميني، المرأة الإيرانية التي اعتقلت في طهران لرفضها قوانين الحجاب الإلزامي. وقد أدى موتها في حجز الشرطة إلى اندلاع موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء إيران، والتي قوبلت بقمع عنيف من قبل النظام، ما أدى إلى مقتل المئات.

تغطية فوكس نيوز حول الاحتجاجات الإيرانية في الولايات المتحدة

ذكرت فوكس نيوز عن أنشطة الجالية الإيرانية في شمال كاليفورنيا، حيث نظم الأعضاء معرضًا للصور واحتجاجًا في ساحة الاتحاد في سان فرانسيسكو. وأكد حميد عظيمي، عضو في الجالية الإيرانية في شمال كاليفورنيا، على صمود وعزيمة الشعب الإيراني، قائلاً: «يجب على الشعب الإيراني إيصال صوته إلى جميع أنحاء العالم. هذه أمة مرت بثلاث انتفاضات وطنية على الأقل، وكل ما يطلبونه هو الديمقراطية والحرية. إنهم مستعدون لدفع الثمن من أجلها.»

وأشارت فوكس نيوز أيضًا إلى أن المشاركين في التظاهرة يخططون لتنظيم احتجاج آخر في نيويورك في ديسمبر، تزامنًا مع قبول الجمعية العامة للأمم المتحدة لرئيس النظام الإيراني.

تغطية راديو فرانس إنفو وRTBF بلجيكا حول الاحتجاجات في أوروبا

غطى راديو فرانس إنفو التظاهرات في بروكسل، حيث دعت المعارضة الإيرانية السلطات الأوروبية إلى الضغط على النظام الإيراني لوقف الإعدامات وتصنيف الحرس الإيراني كمنظمة إرهابية. كما دعت المعارضة إلى محاسبة قادة النظام على الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية. وقالت إلهام زنجاني، خلال مشاركتها في الاحتجاج الذي أُقيم بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لانتفاضة 2022 في بروكسل: «فقط في الشهر الماضي، منذ أن تولى هذا الرئيس الجديد للنظام منصبه، تم إعدام حوالي 150 شخصًا، من بينهم 10 نساء. كما تم تنفيذ حالة إعدام علني. ولكن الإرادة للإطاحة بالنظام الحاكم ما زالت موجودة. نحن بحاجة إلى إيران ديمقراطية وحرة وخالية من الملالي.»

وأشار موقع RTBF البلجيكي إلى تجمع في بروكسل نظمه المجتمع الإيراني المقيم في بلجيكا، وأنصار المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية. ودعا التجمع بشكل خاص الاتحاد الأوروبي إلى تحميل قادة النظام الإيراني مسؤولية الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية. وأوضح المنظمون أنه منذ تولي الرئيس الجديد منصبه، تم تسجيل 126 حالة إعدام في الأيام الثلاثين الماضية. وبالإضافة إلى مطالبة الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بدعم حملة وقف الإعدام في إيران، دعا المتظاهرون البرلمان الأوروبي إلى الضغط على مجلس الاتحاد الأوروبي لتصنيف الحرس الثوري الإيراني رسميًا كمنظمة إرهابية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى