اهم المقالاتمقالات واراء

رسالة مقاومة وتحدٍّ من داخل السجون الإيرانية

احجز مساحتك الاعلانية

يواصل السجناء السياسيون في إيران حملة الإضراب عن الطعام “ثلاثاءات لا للإعدام”، التي تدخل الآن أسبوعها الـ26. وقد اكتسبت الحملة، التي بدأت احتجاجًا على استخدام النظام المتفشي لعقوبة الإعدام، زخمًا مع انضمام سجناء من أورميه، مريوان، كامياران، بانيه، وسلماس إلى الإضراب.

وفي بيان صدر مؤخراً، أعلن السجناء المضربون أن “حملة ثلاثاءات لا للإعدام” وصلت إلى أسبوعها الـ26. وعلى الرغم من الانتقال من حكومة رئيسي إلى ما يسمى بالرئيس الإصلاحي، فقد تم إعدام أكثر من عشرة سجناء في الأسبوع الماضي وحده، بمن فيهم سجينان سياسيان”. كما أدانوا استخدام النظام لعمليات الإعدام كأداة لبث الخوف وقمع الانتفاضات المحتملة، مشيرين إلى أن الحكومة تلجأ إلى هذه التكتيكات لأنها تفشل في تلبية المطالب المشروعة للشعب.

وسلط البيان الضوء على حالات محددة مثل إدريس جمشيد زاده، وهو سجين بلوشي أعدم في 18 يوليو/تموز في سجن زاهدان المركزي بتهمة قتل أحد أعضاء الباسيج، ودانيال كاظمي نجاد، الذي أعدم في 21 يوليو/تموز في سجن ديزيل آباد في كرمانشاه بزعم قتله أحد أفراد الحرس . وقد نفى كلاهما باستمرار هذه الاتهامات.

ويمتد الإضراب عن الطعام إلى 16 سجنًا في جميع أنحاء إيران، بما في ذلك إيفين (جناح النساء، الأجنحة 4 و6 و8)، وقزل حصار (الوحدتان 3 و4)، وسجن كرج المركزي، وخرم آباد، وتبريز (جناح النساء)، وأردبيل، وقائمشهر، وخوي، ونقده، وسقز، ومشهد، وأورمية، ومريوان، وكامياران، وبانه، وسلماس. ويطالب السجناء بالإلغاء الكامل لعمليات الإعدام والتعذيب في إيران.

في ظل الحكم القمعي للدكتاتورية الدينية، يعتبر أي معارضة أو تعبير معارض أو معتقد يتعارض مع تفسير النظام المشوه للإسلام جريمة يعاقب عليها بالإعدام. وينتشر آلاف السجناء السياسيين في جميع أنحاء البلاد، وغالبًا ما يحتجزون في أماكن غير معلومة. وعلى مدى السنوات الـ45 الماضية، وبغض النظر عن الرئيس أو وعوده الخادعة، حافظ النظام باستمرار على موقفه الوحشي ضد المعارضين السياسيين. جميع الفصائل داخل النظام موحدة في نهجها لقمع المعارضة.

وهذه الحركة الاحتجاجية، التي بدأها وقادها السجناء السياسيون الأكثر مرونة وشجاعة، تقف في تحدٍ صارخ لنظام يعتقد أنه قادر على سحق روح الحرية لدى الشعب الإيراني من خلال عمليات الإعدام والتعذيب. ومن خلال الوقوف بحزم داخل سجون النظام وغرف التعذيب، يذكر هؤلاء السجناء خامنئي بأنهم، مثل عشرات الآلاف من رفاقهم الذين سقطوا شهداء، قد يسجنون أو حتى يقتلوا، لكن توقهم إلى الحرية لن ينطفئ أبداً.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى