اسليدرالتقارير والتحقيقاتمقالات واراء

لا سبيل للتطور والرقي لهوايتنا الا بأتباع العلم وتطبيقه

احجز مساحتك الاعلانية

هيثم حلاوه… باحث في علوم طيور الحمام وامراضه

مقال في غاية الخطورة أدعو الجميع قرائته للنهاية… للباحث… هيثم حلاوه

السادة هواة ومربين طيور الحمام بجمهورية مصر العربية….
أصدقائي وأخواني واساتذتنا كبار الهواة الكرام.
هل يختلف أو يعارض أحد منكم علي أتباع وتطبيق العلم؟
أعتقد أن الجميع متفق معي علي ان أتباع وتطبيق العلم ضرورة في شتا المجالات.

لكن ما الدور الذي قمنا به نحن بكل شفافية ومصداقية وصراحة لتطبيق هذه العلوم الخاصة بهوايتنا هواية طيور الحمام المصرية لتقوم بتطورها .. ؟
ج : لا شي لا شي لا شي لاشي لاشي
هذة حقيقة ومن ينكرها فليذكره من بجانبه بواقع هوايتنا المؤسف والإليم و المتدني جدا بكل أسف .
أصبحت هوايتنا في هذا العصر منبرا للخلافات والاهانات والنيل من بعضنا البعض على عكس مبادئها تفشت بها الامراض والأوبئة.
تحولت من هواية تعمل على تنقية الذهن ومرضية للنفس ومشبعه للذات إلي سلعة تجارية للأسف وساحة مشاحنات ومصالح شخصية .
هناك البعض يتعمدوا أن يكون لديهم عدائات كثيرة فلماذا هذا الموقف اتركو الخلق للخالق هو من يحاسب فقط اهتموا بالتطور والتاريخ سوف يذكركم بكل خير اذا أستطعتم العبور بها من هذه المحنة العصيبة .
لكل هاوي مصري حق مشروع لكي يطور من طيوره ومن نفسه فهذا سوف يعود بالنفع على الجميع وأيضا لكل هاوي حق ممارسة جميع أنشطة هواية تحت رعاية ودعم الدولة طالما ان الأنشطة تلك مسموح بها وليس بها اي ضرر فأتركوهم يسعوا ويجتهدوا لتحقيق التطور والرقي ودعوهم يزاولون أنشطتهم ولا تعرقلوا مسيرتهم بكثرة الشكاوى والعداءات ما الذي يعود عليكم من هذا.
مكاسب مادية تأكدوا انها سوف تزول وسوف تخسروا معها أمور كثيرة فلا يبارك الله في مال يأتي بهذه الطريقة فهي دنيا فانية وتبقى السيرة والسمعة الحسنة فقط.

اتخذتم مبررات وحجج ليست منطقية لاعتراضكم علي الهواية المصرية والهاوى المصري في منع كل الأنشطة وتقديم العداءات وأفتعال المشاكل لكل عمل ناجح هي أن يكون المظهر العام للهوية على ما يرام فهل هذا مبرر لكل هذا فأنتم تتحدثون مع مثقفين ومفكرين يا ساده مظهر ايه .. المظهر العام أصبح غير مشرف واصبح يخجل منه الصغير قبل الكبير لدرجة ان كل هاوي محترم متخوف لان ان يكون له دور إيجابي لأن الساحة غير مناسبة لكي يشترك في التقدم والرقي بخبرته وعلمه ووجودة حتى فوجود الأساتذة الكبار بيننا مهم جدا جدا متخوفين فهم حريصين على مراكزهم وسمعتهم من التجريح والإهانة فالحاصل مهزلة أخلاقية لا تتناسب مع مبادئهم وقيمهم.

فضطروا للإنسحاب ناهيك عن تدني المستوى الفني أيضا وندرة وقلة الأصول وارتفاع الأسعار.

تقريبا المظهر العام القائم حاليا يروق لهؤلاء الأشخاص أعداء النجاح كارهي التطور هذا يروق لهم وينصب في مصلحتهم .
لا سوف نتحد وسوف نصل لهدفنا رغم كل هذه الصعوبات وسيذكر التاريخ اننا الجيل القادر لصنع الفارق وسوف يكون ذلك تحت إشراف ورعاية من الدولة بأذن الله تعالى.
في بادئي الأمر كنت عاتب علي اساتذتنا كبار الهواه علي مواقفهم السلبية لاني ذهبت إليهم تقريبا جميعا وتحدثت معهم عن الخطوات التي من الضروري اتباعها للتطور فالمعظم رفض أن يكون له دور مع اظهار تأييدهم ومساندتهم لي كان هذا الموقف يدعوني للدهشة

اولا لكني حاليا أدركت ان سلبيتهم هذه ليست بسبب انهم لا يرغبوا بالمشاركة في التطور بل لأسباب أخلاقية منعتهم لكني أدعوهم حاليا بالاشتراك والاهتمام فالأمر وصل لحد ضياع وأنقرض هوايتنا ونضمن لكم جميعا الحفاظ على مكانتكم وهيلتكم بكل ما نحمل من قوة.
الأمر صعب جدا على جميع الأصعدة فبالنسبة لهواة الحمام الزاجل.
أين الزاجل الذي بمصر طير هل الزاجل هو طير يقطع 200 و400 كيلو لالالا فهذا اخر طموح هواة الزاجل بمصر.
فأؤكد على الجميع أنه لابد الاهتمام و العمل الجاد ليتم تطور الزاجل

أولا قبل اعتلاء المناصب وقبل انشاء المسابقات والمنافسة عليها لابد أن يكون هناك وقفة جادة من الجميع فورا. نحو ضرورة تطور الزاجل الذي لا يعلم أحد كيف يكون هذا التطور بكل تأكيد فلو كانو يعلمون لصنعوا و لوجدنا طيور قادرة على قطع مسافات كبيرة في وقت قياسي مثل 1500 كيلو متر مثلا لكن هذة السلالة من الزاجل القادرة على قطع المسافات الكبيرة التي تتعدى 1000 كيلو حاليا غير متواجده بمصر لسبب بسيط ومنطقي لا يعلمه غير متخصص دارس ومطلع وصاحب فكر وهنا يكمن أساليب وطرق التطور الحقيقي .
ان سلالة الزاجل الأولية القديمه تبددت عبر الفترة الزمنية التي قطعها فقدت هذه الطيور بعض من سماتها وصفاتها الأساسية بسبب ( التطور الطبيعي ) و (البيولوجي) و بسبب(الأنتقاء الذاتي) للطيور عبر الزمن.
فلهذه الأسباب فقدت طيور الزاجل بعض من صفاتها الأولية الأساسية فبتالي تراجعت نتائجها وأصبحت على ما هي عليه فهذا تطور طبيعي في ظل جهل وعدم وعي من الهاوي والمربي المصري وهنا رجاءا لا أحد يلوم عليه لذكر مصطلح جهل فليس هناك أي مبرر لعدم اتباع العلم فهو موجود ومتاح وندعو من سنوات إلى اتباع.

فلا مبرر لعدم اتباع العلم واستغلال هذه العلوم الا الجهل بها وعدم الاعتقاد في صحتها فهذا هو الجهل بعينه بكل وضوح اقولها.
فلابد أن لا نضع رؤسنا بالرمال إذا أردنا التطور لابد علينا الاعتراف بالخطأ ليتم تصحيحه .
فقد الصفات الوراثية لدي طيور الحمام الزاجل عبر العصور بسبب التطورالطبيعي والبيلوحي والأنتقاء الذاتي هي حقائق علمية ونظريات سليمة ومعلومة لدي الجميع لذلك أدرك الغرب وبعض الدول العربية هذا القصور والتراجع في مستواي طيور الزاجل لديهم فأهتموا بتطبيق العلم على إصلاح ذلك فقاموا بتطور طيورهم الزاجل واستغلوا العلم في اكسابها وإدخال عليها بعص الصفات والسمات في الهيكل والتكوين تعوض ما فقدته عبر العصور بسبب تداخلها على فصائل مغايرة

وأيضا بسبب تطورها وإكسابها صفات أخرى تساهم في رفع مستواها لتحقق نتائج أفضل مما كانت عليه وتوصلوا لذلك فعلا فحاليا لديهم طيور زاجل قادرة على قطع مسافات كبيرة تصل 1800 كيلو وأكثر بكل سهولة ويسر والجميع يعلم أسعار طيورهم فلهم كل الحق حقيقة لا أحد يلوم عليهم في هذا .

تزامنا مع هذا التطور لدول أوربا فقد قاموا بعض كوادرنا من هواة الزاجل المصري أيضا بأستغلال أمر مهم ألا وهو الجهل أستغلوا جهل وعدم وعي الهاوي المصري بعلوم وتطور طيورهم وانغلاقهم على أنفسهم.

فمعظم هواة مصر بكل أسف ليس لديهم الصبر ولا العزيمة على القراءة و لا على الاطلاع والبحث.

مع العلم اننا أمة اقراء. استغل البعض هذا في ترويج مصطلحات وقصص وروايات أسطورية وشهادات وهمية عن الزاجل.

وقاموا بتجارة في اكسسوارت الزاجل ورفعوا أسعارها لمبالغ باهظة لكي يتربحوا فقط من وراء طيور شعبية لا تصلح أن تساهم في مسابقات دولية لأنها بطبيعة الحال لم يتم تطويرها فهي إمكانيات محدودة وسمعة مصطنعة وعنتريه مفتعله لا أكثر

هذا وضع الزاجل بمصر ومن برأي غير ذلك يتفضل بطرح وجة نظرة توافق العقل والمنطق غير ذلك يوفر على نفسه الحديث فطيور الزاجل الموجودة حاليا بمصر
ليست من أقوى خطوط الدم
كما يزعمون فهذه الجملة الشهيرة منذو صغري وانا اسمعها علي لسان كل كبار الزاجل..
فأدعو كل هاوي زاجل إذا سمعت احد يمليها عليك مرة أخرى كل له لا اخي انت خاطئ فلا يوجد خطوط دم قوية في مصر من سلالة الزاجل

الزاجل الموجود بمصر كله شعبي فلم نقم بتطويره وليغضب من يغضب وليثور من يثور فهو غاضب وثائر لمصلحة شخصية نحن غير مهتمين بالمصالح الشخصية.

أبدأ وبادر بتطوير طيورك واجعلها تتحدث وتثور بدلا منك ونحن سوف نقدم كل الدعم والمساندة لك وهدى أعصابك ومد يدك لنتعاون على النهوض والتطور الحقيقي فهي هوايتنا جميعا ونعشقها ونفني أعمارنا ومجهوداتنا واموالانا من أجلها ومن أجل أن نراها قبل أن يتوفانا الله في أحسن وأرقى حال

ونقدم للأجيال التي سوف تأتي بعدنا ارثا طيبا غنيا بكل مقومات التقدم والرقي الذي عانينا من عدم وجوده طوال فترة هوايتنا وسوف يسجل التاريخ أسمائها بحروف من ذهب بأذن الله تعالى هذا الشرف العظيم اسمي وأفضل من أي مكاسب مادية سوف هي دين ثقيل علي اي شخص يوم العرض سوف يدفع فستبقوا لفعل الخيرات ومد يد العون اخوتي .
كما أدعو الأخوة الهواة الأفاضل كل من لديه طيور زاجل قادرة على قطعت مسافات تتعدى 800 كيلو قياسا بزمن العودة 800%

زمن العودة هكذا يحتسب سرعة الزاجل مع مراعاة اتجاه الريح وأمور أخرى المهم اذا كانت الحسبة لا تقل عن 55 كيلو متر سرعة الطير في الساعة فأدعوك اخي علي الفور أن تبادر بالتواصل معي كي يكون هناك توعية للحفاظ على هذه المستويات بل وإكسابها صفات وسمات تفوق من قدرتها.

من الواجب والضروري اخوتي على الجميع اولا الاهتمام بالتطور وبعدها يحق لنا أن نتنافس وان ننشأ سباقات وندوات وكل نشاطات الخاصة بالزاجل.

ليعلم الجميع أن هذه المعلومات العلمية و العملية التي أطرحها على حضراتكم هي حقائق معمول بها وليست تكهنات أو آراء شخصية فقط أوضح لحضراتكم الوضع مقارنة بدول العالم فلسنا أقل من أحد ولا أحد يتفوق علينا بشي فقط نحن من أضعنا الجهد والوقت والمال فحان وقت الجد واتخاذ القرار السليم والتوحد والتطور الفعلي والحقيقي فقط اتحدوا اتحدوا اتحدوا.

فأشهد الله ان ما أقول هو الحقيقية وأشهده رب العزة أن النية والهدف من وراء ما أطرحه من معلومات خالصة لوجه الله تعالى ولهدف توعية المربين والهواة وضرورة أن يهتموا بالتطور وليس لوقف مصالح احد او لتجريح احد فهذا ليس من تخصصي فرجاءا لا يكون موقف البعض مني سيئ بسبب ما ادعو آليه فهذا حق مكفول للجميع ولا يتعارض مع احد بلعكس فأي شخص سوف يأخذ مني موقف عدائي

هذا سوف يكون أخطأ ولم يتفهم ما قصدت فهو وما سولت له نفسه لا يعنيني إمره.
فأكن للجميع كل الحب والتقدير والاحترام ولو تريثوا لعلموا اني اعمل لصالحهم فعند إكساب الطيور صفات أفضل سوف يزيد ذلك من ثمنها اه ومن قيمتها أيضا أضعاف ما يطلبون الحين فلا سبيل لدينا الا اتباع العلم اخوتي وتطبيقه على هوايتنا هوايه تربيه واقتناء طيور الحمام الزاجل والغزار والزينة.
واتمنى ان يكون التطور لهوايتنا بأساليب وطرق مشروعة بدون أن يعترض طريقنا احد ونكون جميعا على قلب رجلا واحد لتحقيق الهدف هذا .
وادعوا الله أن يثبت خطاكم ويجمع كلمتكم ويؤلف بين قلوبكم دائما على ما بحبه ويرضا وانا تحت امر اي اخ يحتاج مني اي شي انا حاضر اخ ليكم جميعا.
تقبلوا وافر تحياتي وتقديري للجميع.

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى