أخبار عاجلةأخبار مصرأهم الاخباراسليدرالتقارير والتحقيقاتالمحافظات

“موائد الرحمن”.. سُفرة طويلة تجمع المسلمين حول العالم

احجز مساحتك الاعلانية

كتب.احمد كامل


على سُفرة واحدة يحيط بها أطياف المجتمع الواحد، تجتمع صنوف الطعام والشراب المختلفة، في تقليد تاريخي شهير يُدعى “موائد الرحمن”.

هذه الموائد، مجمع المسلمين في بلدان العالم المختلفة، نجحت خلال الشهر الفضيل، في توحيد الفقراء والأغنياء في واحد من أجمل طقوس رمضان.

ومع الوقت أصبحت مائدة الرحمن أحد الطقوس الرمضانية لكل المقتدرين من طبقات الشعب، فهناك من السياسيين والفنانين والتجار ورجال الأعمال من اشتهرت موائدهم وأصبحت علامة مميزة للشهر الكريم.

– موائد مصر

مع اقتراب شهر رمضان، تشهد محافظات مصر انتشار موائد الرحمن، التي يقوم عليها أهل الخير أو رجال أعمال أو جمعيات أهلية، ومنها ما يقام بشكل دوري.

وفي مصر 8 مناطق شهيرة بموائد الرحمن، وهي: كورنيش “بولاق أبو العلا” في القاهرة، وشارع “26 يوليو” بالزمالك، وتقاطع الأزهر مع بورسعيد في قلب العاصمة المصرية.

وكذلك، تعج بالموائد ميادين المنشية في الإسكندرية، و”ليلة القدر” بمدينة 6 أكتوبر، و”الدّقي” الذي يستهدف الطلبة المغتربين، وميدان عرابي في الزقازيق.

لكن منذ العام الماضي، وضعت السلطات المصرية عدة ضوابط قانونية تنظم هذا العمل؛ ومنها: ألا تشغل الطريق العام أو تعطل حركة المرور ولا تخرج عن الرصيف؛ بل يُفضل إنشاؤها فى الملكيات الخاصة.

كما يمكن إنشاؤها في ساحات عامة أو بجوار دور المناسبات أو المساجد، بعد الحصول على تصاريح من مباحث إشغال الطرق وموافقات أمنية، فضلاً عن عدم إقامتها أمام منشأة حكومية، مع وجوب توافر شروط الأمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى