أخبار عاجلةأخبار مصرأهم الاخباراخبار عربية وعالميةاسليدرالتقارير والتحقيقات

خبر مفرح عن حصة مصر من المياه بإنشاء سد “النهضة

احجز مساحتك الاعلانية

كتب/ فادي محمد

أجري كلاً من الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبى أحمد، مباحثات رسمية تناولت العلاقات المشتركة ووسائل تعزيزها، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن ملفات التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ومحاربة المخدرات وتجارة الأسلحة الخفيفة.

وجاءت زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للسودان، وهي أول زيارة خارجية له بعد توليه المنصب، قبل يومين من اجتماع مصري سوداني إثيوبي أعلن وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى، أن أديس أبابا ستستضيفه في الخامس من مايو الجاري، وتنعقد الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة للوصول إلى تفاهمات في الملف.

تطوير ميناء بورتسودان البحري
وقعت إثيوبيا اتفاقية اليوم مع السودان لتطوير ميناء بورتسودان البحري، لتصبح أديس أبابا شريكا جديدا للسودان في إدارة أكبر ميناء لها على البحر الأحمر بعد دولة قطر التي بدأت مباحثات في نوفمبر الماضي.

واتفق أبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال لقائه بمقر إقامته بفندق كورينثيا بالخرطوم، مع نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن، على أن تحصل إثيوبيا على حصة من أكبر ميناء بالسودان، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية أن قادة الدولتين اتفقتا على تطوير ميناء بورتسودان معا، مضيفا أن الاتفاق نص على أن تكون إثيوبيا مساهمة بالميناء أيضا، دون أن يكشف عن التفاصيل المالية للاتفاق.

وقال مسئول آخر أن الاتفاق يسمح لإثيوبيا بأن يكون لها رأي في نسبة الرسوم التي يحصل عليها الميناء.

الهجرة غير الشرعية
وخلال اللقاء بحث الجانبان أنشطة اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين وأهمية تطوير أعمالها لصالح شعبي البلدين، واستفادة إثيوبيا من ميناء بورتسودان ومشروع ربط البلدين بالسكة حديد بجانب ملفات التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ومحاربة المخدرات وتجارة الأسلحة الخفيفة.

لن تتضرر حصص مياه مصر والسودان من سد النهضة
وعقد الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم الخميس، مؤتمرًا صحفيفًا مشترك مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي بالقصر الجمهورى بالخرطوم، أكد  خلاله رئيس الوزراء الإثيوبي أبى أحمد، أن بلاده تتفهم مسألة تقاسم المياه مع مصر والسودان، بمسؤولية كبيرة وتحرص على تحقيق الفائدة للخرطوم والقاهرة.

وقال: “ليس لدينا نية بأن يتضرر السودان أو مصر وأن اتفاق المبادئ سيساعد الدول الثلاث على خفض الجانب السلبي، وتعزيز مصلحة السودان ومصر وإثيوبيا من المشروع ، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السودانية.

هناك التزام قاطع بألا تتأثر حصص مصر من المياه بسبب سد النهضة
من جانبه قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن هناك التزاما قاطعا بألا تتأثر حصص مصر من المياه جراء قيام سد النهضة الإثيوبي، مؤكدا أن السودان قد وجد عبر الدراسات أن آثار السد الإيجابية تفوق بأضعاف آثاره السلبية.

وأضاف البشير، أنه تم التأكد تماما من سلامة السد، وأنه لا يشكل تهديدا لمصر والسودان، وأن ملء البحيرة لا يؤثر سلبا على منشآت الرى فى كلتا البلدين، وقال: “إننا متوافقون تماما مع إثيوبيا حول قضية سد النهضة”، مؤكدًا تطابق وجهات النظر بين السودان وإثيوبيا فى كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك التى تم طرحها خلال المباحثات، وقال “سنقوم بتنشيط اللجنة العليا بين البلدين ومراجعة كل ما تم الاتفاق عليه والعمل على تنفيذه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى