اسليدرالتقارير والتحقيقاتالمرأةمنوعات ومجتمع

كشف الكذب وكيف تكتشف كذب من امامك باستخدام لغة الجسد بـ 9 خطوات

احجز مساحتك الاعلانية

كشف الكذب احيانًا نرغب في أن نكشف الكذب في خطاب محدثينا من صدقهم وأحيانًا نرغب في أن نكون مثل شخصية قارئ الأفكار في المسلسل الأجنبي الابطال من فرط هيمنة الفكرة على عقولنا ولكن تَستطيع أن تكشف ذلك دون أن تتخيل قراءة الأفكار من خلال تحليل بضع الحركات التي يجريها محدثك ولكن يلزم أن ننبه أن الجهل في بضع الأحيان نعمة التقنيات والحيل التي سنستعملها لاكتشاف الكذب نحو الأشخاص ولكل من حولنا وهي كذلك نافعة للمدراء وأرباب الشغل ، كما يستطيع لأي إنسان استعمالها في مواقف الحياة اليومية ليحمي ذاته من الإنهيار ضحية للكذابين والمحتالين والنصابين تعتمد تلك التقنيات على دراسة لغة الجسد وتتبع الإيماءات والإشارات اللفظية وغير اللفظية ، وهذا في خطوات مدروسة لكشف الكذب نحو الأشخاص المستهدفين.

كشف الكذب وكيف تكتشف كذب من امامك

1) رصد الوجه

انظر إلى تعبيرات الوجه بالغة الدقة، وهي التعبيرات التي تبدو على وجه المتحدث وتختفي سريعاً في قسم من ثانية ولكنها تُظهر الإحساس الحقيقي الخفي للمتحدث وإذا لم يكن لديك حس عالي بتلك التعبيرات فيمكنك التمرين عليها فعلى طريق المثال ترتفع الحواجب إلى أعلى عندما يشعر المتحدث بالحزن أو الأسى.

2) العرق

من أكثر العلامات على قيام المتحدث إليك بالكذب أن تشاهده بدأ يتعرق، من ناحية أخرى فإنه من العسير الاعتماد كلية على تلك الواضحة، فربما يصبح علة بقاء العرق هو أن المتحدث يتصف بالعصبية أو الخجل.

3) رصد حركة عيون المتحدث

يتم رصد حركة العين من خلال اتجاه نظرة العين فالصادق عندما يتذكر تفاصيل ما فإنه ينظر الى اليمين أما الكاذب فينظر الى اليسار.

4) راقب الحنجرة

يميل الكاذب طوال الوقت إلى تليين حنجرته وهذا عن طريق البلع أو تناول الماء لإزالة الاضطراب.

5) مناصر حركات بقية أجزاء الجسم

نحو متابعتك للكاذب فإنك ستلاحظ أن يديه وذراعيه ورجليه مقيدة الحركة لكن ومتيبسة، كما تلمح في بضع الأحيان أنه يلمس أذنيه أو الجزء الخلفي من الرقبة بيديه من ناحية أخرى تذكر أن تلك على الارجح تصبح علامات على العصبية لا الكذب.

6) لاحظ نبرة الصوت خلال الخطاب

يستطيع لنبرة الصوت أن تصبح مؤشراً على الكذب، حيث أن الكاذب يبدأ فجأة في الجديد بشكل أسرع أو أبطأ من المعتاد، أو أن الاضطراب يجعل نبرة الصوت تعلو فجأة.

7) التفاصيل الذهنية المبالغ فيها

يميل بضع الكاذبين إلى إضافة المزيد من التفاصيل المبالغ فيها لكلماته عقب أن يشعر باليأس من محاولاته الماضية في أن يجعلك تصدقه.
عندما يقوم المتحدث إليك بالكذب فهو يفقد الإحساس بالوقت اللازم عليه استغراقه للقيام برد الإجراء، فإذا قمت بتوجيه سؤال إلى فرد ما، ثم قام ذلك لشخص بالرد السريع عقب اختتام السؤال على الفور فإن هذا يعد دليلاً على الكذب، وربما يرجع العلة في هذا إلى قيامه بتدريب ذاته على تلك الإجابة والتحضير لها من جانب.

8) راقب ردود ممارسات الكاذب تجاه أسئلتك

طول الوقتً ما يشعر الكاذب بعدم الارتياح في جلسته خلال توجيهك الأسئلة إليه لانه دائما ما يتغير برأسه أو جسده بعيداً أو أن يقوم لا شعورياً بوضع شيء ما بينه وبينك كما أنه أثناء توجيهك الاتهام لشخص صادق بأنه لا يقول الصدق فإنه يتخذ موقف رأس الحربة الغاضب أما الكاذب فيأخذ موقف المدافع.

9) انتبه لتكرار المتحدث لجمله

إذا قام المشتبه به باستعمال نفس الكلمات مراراً وتكراراً فإن هذا يعد مؤشراً على قيامه بالكذب، كما أنه يسعى في عديد من الأحيان أن يتذكر جملاً بعينها والتي تظهر مقنعة، وعندما تطلب منه إرجاع توضيح الموقف تجده يعيد استعمال نفس الجمل مرة ثانية.

 

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى