اسليدرالصحة العامةالمرأةمنوعات ومجتمع

العروق الزرقاء تحت الجلد فى جسم الانسان سببها وكيفية علاجها ببعض النصائح

احجز مساحتك الاعلانية

العروق الزرقاء تحت الجلد فى جسم الانسان سببها وكيفية علاجها ببعض النصائح،الجميع يعلم ان لون الدم احمر فى اجسامنا،فلماذا العروق تكون لونها ازرق؟،وهنا يوجد سبب منطقي حيث ان تحتوي خلايا الدم الحمراءالتي تشكل 40 بالمائة من حجم الدم علي جزيئات تحمل اكسجين ويطلق عليها اسم الهيموجلوبين.

العروق الزرقاء تحت الجلد فى جسم الانسان

وعندما تتجاوز خلايا الدم الحمراء عبر الرئة فإن الهيموجلوبين يلتقط الأكسجين ويحمله متحولاً إلى اللون الأحمر القاني خلال العملية .

ويسمى مزيج الهيموجلوبين مع الأكسجين بـ أكسيهيموجلوبين ، ويحدث ضخه من القلب بضغط عال نحو شبكة الشرايين الدموية الشائعة في النسيج العضلي بأكمله وعندما تبلغ خلايا الدم الحمراء إلى الأنسجة وهي محملة بالأكسيهيموجلوبين تتجاوز أثناء أوعية دموية ضئيلة جدا تسمى الشعيرات الدموية حيث تتنازل عن حمولتها من الأكسجين للخلايا التي تستعمل هذه الحمولة في عمليات الاستقلاب فالجلد غني بالشعيرات الدموية .

تعرف على صحه الجسم بلون البشره

لذا فإن البشرة المتوردة دليل على صحة الجسم وعلى أنه يحصل على اعداد كافية من الأكسيهيموجلوبين . كما يؤدي اندفاع الأكسيهيموجلوبين بشكل فجائي إلى الشعيرات الدموية التي على سطح الجلد إلى حدوث احمرار الخدين في حال الخجل مثلا ، وبالتالي فإن الأكسيهيموجلوبين ينهزم الأكسجين الذي فيه ، وخلال تلك العملية يتبدل الهيموجلوبين إلى لون بين الأزرق والبنفسجي يسمى دي-أوكسيهيموجلوبين يتجمع في أوردة أضخم وأضخم أثناء مشوار العودة إلى القلب وبالتالي ، فإن العروق الزرقاء التي نراها ، هي هذه التي تحمل الدم الخالي من الأكسجين ، والذي لونه بالفعل يميل إلى البنفسجي سبحـان اللــه.

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى