أخبار عاجلةأخبار مصرالأدب و الأدباءالثقافة

أحمد فتحى رزق يكتب , ومن الفعل رد الفعل

لن تسلم دوما من القيل والقال , إذ ليس بالضروره أن يمنع الزجاج الأتربه عن الأسطح و تتعج

احجز مساحتك الاعلانية

 

لن تسلم دوما من القيل والقال

 إذ ليس بالضروره أن يمنع الزجاج الأتربه عن الأسطح و تتعجب عندما تسمع شكواهم باهتمام  ومع اول خيط يظهر منك للحل  تجدهم ذهبوا ,  وقد تتبنى قضيتهم ويفسدون علاقتك بالجميع دون أى رد للفعل . وبعد فتره تصدم بفعل فاضح اجتماعيا وانسانيا من قسوة الردود  .

تلك هى طبيعة بعض البشر ولن نتحدث هنا كعلماء للإجتماع والنفس وقد نبحث فى تأثير ذلك على المجتمع والأنفس النقيه التى لم تتلوث على مر العمر .

تجد صاحب الوعود الورديه  فى عالم السياسه والبزنس مثلا , يلقى عليك الكثير منها ثم لا ينفذ أى شيئ مما قال , وبطبيعة الحال تمتعض من التقصير , وعندما يصدر منك أى فعل غير متوقع تجد رده باهتا وغير واضح , وقد لا يكون بالمره , وبعدها بفتره طويله  تتوالى الصدمات من رده الجديد ,  وأرى أن هذا الشخص غير متوازن وغير سوى , يحب فقط أن يجد الجميع حوله بلا طائل .

وعلى الجانب الإجتماعى كالحب والزواج , تزدهر أى علاقه فى بدايتها ويخرج كلا من الطرفين ما فى جعبته وأيضا فى عالم الصداقه بين الرجل والمرأه أو الرجل والرجل وأيضا على صعيد العلاقات الأسريه والعائليه , تجد أساس المشكله الوعد والاتفاق على ماليس باستطاعتك وتلك الردود السلبيه لها كثير التأثير على الحاله النفسيه  لهؤلاء ممن تعودوا على الصدق والإخلاص . فالأنقياء يتألمون دائما .

كل العلاقات قد تفسد بسبب وعد غير مسئول من شخص غير متوازن , بل ديكتاتور أراد أن يطوف الجميع حوله وكذا السيطره على كل الأشياء .

وجدت أن مجتمعنا العربى والمصرى بالتحديد مريض وفى حاجه  شديده لتكاتف علماء الإجتماع والنفس . وفى الحقيقه  لابد أن تعاد صياغة التربيه والشخصيه المصريه والعربيه بعد عقود من التخلف الإجتماعى , ويلاحظ أيضا أن بعض من نشأوا وتعلموا فى الخارج  فى اوربا الغربيه والولايات واليابان مثلا , لا تجد لديهم تلك المشكلات الا عنما يعودون لمجتمعاتهم الأصليه , ترفقوا وإحتموا باللين فإنه يبيض القلوب من عناء الكراهيه الباطنه والظاهره .

 

احمد فتحي رزق

المشرف العام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى