أخبار عاجلة

ركود مبيعات المجوهرات في كل المحافظات

احجز مساحتك الاعلانية

كتب الاعلامى عبدالسلام البكرى كشف كبفورك مظلوميان عضو مجلس الأدارة لشعبة العامه للمصوغات والمجوهرات في الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية : إغلاق 90% من ورش الحلى فى مصر القديمة وخطر تسريح العمالة المدربة أكثر من 35 عام
أشار مظلوميان ، إن أسعار الذهب انخفضت، الثلاثاء، بالتزامن مع انخفاض السعر العالمى للأوقية، وأضاف أن أسعار الذهب فى مصر تتأثر صعودا وهبوطا بسعر العملات الأجنبية وخاصة الدولار فى البنوك و شركات الصرافة ، وفى كل حالات ثبات سعر الصرف وعدمه يتأثر الفضة ،الذهب و البلاتين و الأحجار بالأسعار العالمية.
وأكد كيفورك فى تصريحاته الأقتصادية أن سوق الفضة ،الذهب و البلاتين و الأحجار يعانى من ركود، مشيرا إلى توقف شبه تام فى حركة البيع نتج عنه تسريح العمالة وإغلاق أكثر من 90% من الورش المتناهية الصغر والصغيرة وبعض الورش المتوسطة التى تعمل بمجال صناعة الحلى ( صياغة المعادن الثمينه ) فى مناطق الحسين والجمالية والصاغة بالقاهرة الفاطمية .
أسعار الذهب شهدت انخفاضا ملحوظا خلال الأسابيع الأربعة الماضية بصفة خاصة، حيث انخفض (سعر الجرام عيار 21 إلى 609 جنيه مقابل 650 جنيه)، أضاف رئيس شعبة المصوغات، لافتا أن سعر الكيلو الخام بلغ 695993.04 ألف جنيه فى الأسواق.
ويرى مظلوميان أن ارتفاع الفائدة فى البنوك تنعكس بالسلب على سوق الحلي، إذ يتوجه المواطنون إلى الاستثمار فى الودائع البنكية باعتبارها أفضل من الاستثمار فى المعدن الثمين فى ظل تذبذب الأسعار بصفة مستمرة، ولكن العكس هو الصحيح من ناحية علم الأقتصاد .
وهبطت أسعار الذهب عالميا و محليا إلى أدنى مستوى فى نحو 8 أسابيع، باسباب قرارات اقتصادية خاطئة من الوزارات الإقتصادية ، مع تراجع الطلب على الاستثمارات الآمنة بفعل انحسار المخاوف السياسية بعد الانتخابات الرئاسية فى فرنسا عالميا ، واستقر الذهب فى المعاملات الفورية عند 1226.13 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما لامس أدنى مستوى منذ 16 مارس عند 1223.34 دولار للأوقية، وفقا لرويترز. هبطت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى فى ثمانية أسابيع أثناء التعاملات اليوم الثلاثاء مع تراجع الطلب على الملاذات الاستثمارية الآمنة بفعل انحسار المخاوف السياسية بعد الانتخابات الرئاسية فى فرنسا وتوقعات لتشديد السياسة الائتمانية الأمريكية رفعت عوائد السندات. ودفع تحسن شهية المستثمرين للمخاطرة الأسهم العالمية أيضا للصعود إلى مستويات قياسية بينما ارتفع مؤشر الدولار. ويؤدى صعود الأسهم العالمية وعوائد السندات إلى زيادة تكلفة حيازة الذهب الذى لا يدر عائدا بينما يؤدى ارتفاع الدولار إلى جعل المعدن النفيس أكثر تكلفة على حائزى العملات الأخرى. وهبط سعر الذهب فى المعاملات الفورية 0.74 بالمئة إلى 1216.64 دولار للأوقية (الأونصة) فى أواخر التعاملات فى السوق الأمريكى بعدما تراجع عن متوسطه المتحرك فى 100 يوم إلى 1214.39 دولار وهو أدنى مستوياته منذ 15 مارس آذار. وانخفض الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.9 بالمئة ليبلغ عند التسوية 1216.10 دولار للأوقية. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفض سعر الفضة فى المعاملات الفورية 1.02 بالمئة إلى 16.07 دولار للأوقية. وهبط البلاتين 1.57 بالمئة إلى 902.10 دولار للأوقية بينما تراجع البلاديوم 1.67 بالمئة إلى 793.50 دولار للأوقية.
من جهة أخرى، أكد صلاح عبدالهادى رئيس شعبة المصوغات والمجوهرات السابق و المستشارلشعبة المصوغات والمجوهرات الحالي فى الغرف التجارية بالقاهرة، أن مصانع المصوغات الكبيرة ( قوة تشغيلها من 2000عامل الى 5000 عامل) فقط هى التى تتمكن من العمل فى ظل الظروف القاسية التى يمر بها سوق الحلى فى مصر، موضحا أن السوق يعانى من الركود مع توقف الورش المتناهية الصغر والصغيرة عن العمل.، والعمالة المدربة تتسابق و تصارع في العمل لدى المصانع الكبيرة مما يهدد العمالة في المصانع الكبيرة من تخفيض رواتبهم من أصحاب المصانع أو استبدالهم يالعمالة القادمه من الورش الصغيرة والمتناهية الصغر برواتب أقل ..وقال نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن ضعف الطلب وراء انخفاض أسعار الذهب محليا، بالإضافة إلى استقرار سعر صرف الدولار، متوقعا أن يستمر سعر الذهب عند هذه المعدلات المنخفضة حتى الأسبوع المقبل، على أن يبدأ في الارتفاع مع بداية شهر رمضان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى