أخبار عاجلة

المؤتمر الدولي الـ13 للكيمياء بجامعة المنصورة

احجز مساحتك الاعلانية

كتب ياسر عبد الرازق

افتتحت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الثالث عشر للكيمياء ودورها في التنمية، والذى يعقد خلال الفترة من 20-24 مارس 2017.

شارك بالمؤتمر 14 متحدثا من الدول العربية والأفريقية والأسيوية والأمريكية : ( الصين – اليابان – الولايات المتحدة الأمريكية – إنجلترا – فرنسا –– المانيا – المملكة العربية السعودية – اليمن – ليبيا – الجزائر(

كما شارك بالمؤتمر القوات المسلحة (وزارة الدفاع، إدارة الحرب الكيميائية) ، وزارة التعاون الدولي ، أكاديمية البحث العلمي ، معهد بحوث البترول ، جامعة حورس ، جامعة زويل.
وأكدت الدكتورة نجوى نوار أستاذ ورئيس قسم الكيمياء بعلوم المنصورة ومقرر المؤتمر على أن إيمان أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء بعلوم المنصورة بأهمية البحث العلمى فى التنمية الاقتصادية أدى لتتابع عقد هذا المؤتمر الدولى منذ 30 عاما حيث يتضمن المؤتمر كل من تعليم الكيمياء وسلامة المختبرات وتعزيز الترابط بين الصناعة والجامعة بالإضافة للتعاون بين جامعة المنصورة ممثلة فى أقسام الكيمياء بها وبين إدارة الحرب الكيماوية بالقوات المسلحة.

وأضافت نوار أن عدد الأوراق البحثية المقدمة للمؤتمر شملت 400 بحث فى فروع الكيمياء قدمها عدد من باحثى الجامعات والمراكز البحثية من مصر والسعودية واليمن وليبيا والجزائر وانجلترا وأمريكا وفرنسا والنرويج وألمانيا وهولندا .

وأثنت الدكتورة عزة إسماعيل عثمان عميد علوم المنصورة ورئيس المؤتمر على الجهد الذى بذلته أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء مازالوا يبذلونه من أجل عقد مؤتمرات عالمية ترتقى بالبحث العلمى وتسهم فى ارتفاع ترتيب كلية العلوم وجامعة المنصورة بين كافة الجامعات المصرية وغير المصرية .

ويرى الدكتورأشرف عبد الباسط نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب أن التعاون بين الجامعة والمجتمع المدنى شيئا إيجابيا فى دعم المؤتمرات التى ترتقى بالبحث العلمى لاسيما هذا المؤتمر الذى يناقش قضايا ملحة فى ظل الظروف التى تعيشها مصر وفى ظل توجه الدولة المصرية توجيه البحث العلمى نحو موضوعات ترتقى بالاقتصاد المصرى .

ويرى الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى ضرورة انتقال البحوث من مرحلة المعامل التجريبية إلى مرحلة الأبحاث التطبيقية على أرض الواقع فى ظل اهتمام الدولة ممثلة فى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بتمويل كافة المشروعات الهادفة لتنمية الاقتصاد القومى بالإضافة للعمل على إنشاء مزيد من المؤوسسات الجامعية خاصة التكنولوجية بالأضافة لدعم برامج التعليم الفنى والتعليم عن بعد بهدف ربط الناحية الأكاديمية بسوق العمل .

وأشار لتميز جامعة المنصورة من ناحية نشر البحوث العلمية فى دوريات علمية محكمة من خلال نشرها 15470 بحث منهم 6500 بحث فى آخر 5 سنوات25 % فى المجال الطبى و10.5% منهم فى مجال الكيمياء بالإضافة لارتفاع معدل نشر الجامعة للبحوث من بحث كل 7 خلال 2015 إلى بحث كل 5 ساعات ونصف خلال عام 2016 .
و يمثل مركز أمراض الكلى د/ وائل مرتضى و د/ محمد صبح بالقاء بحث لكل منهما
تم افتتاح المؤتمر اليوم بقاعة أ.د. أحمد حمزة بكلية العلوم جامعة المنصورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى