مقالات واراء

اليوم العالمي للمرأة

احجز مساحتك الاعلانية

بقلم / كواعب أحمد البراهمي
قبل أن أقول للنساء كل عام وانتم بخير , لابد أن نعرف ما هو اليوم العالمي للمرأة , وما سبب إختيار ذلك اليوم وإعتباره يوم عيد تحتفل به دول العالم وتعتبره يوم عالمي للمرأة.
البداية أننا دفعنا ثمنا غاليا لذلك وذلك لأن النساء كانت تعمل عاملات في المصانع في أوروبا و أمريكا في عهد الثورة الصناعية والتي قامت أساسا علي مجهود المرأة وصحتها , وقد عانت نساء كثيرات جدا من الأمراض المعضلة , وكثيرات فارقن الحياة متأثرات بالمرض ,وكانا النساء تعمل ساعات عمل تصل إلي 16 ساعه يوميا . ولم تكن تحصل علي أجر مرضي ولا رعاية صحية .
فقامت أول ثورة للنساء في سنة 18566 للمطالبة بخفض ساعات العمل ,وإحتجاجا علي الظروف اللا إنسانية التي يجبرن عليها في العمل وتم قمعها . ثم بدأ االمسئولين في أمريكا بطرح مشكلةالمرأة العاملة علي جدول الأعمال اليومي
ثم في سنة 1908 قامت النساء في أمريكا بثورة أطلقوا عليها ثورة الخبز والورود فقد كانت تمسك بيد الخبزوباليد الأخري الورد ( شئ محزن فعلا ) للمطالبة بتخفيض ساعات العمل من 16 ساعة إلي 10 ساعات . المهم أن البوليس تصدي لهم وعاملهم معاملة وحشية وسقطت أكثر من مائة وثلاثين إمرأة شهيدة ذلك اليوم بعد أن تم إطلاق النار عشوائيا عليهن لفض التظاهرة .
ثم في عام 19100 تم تنظيم أول مؤتمر دولي للنساء في كوبنهاجن والذي شاركت فيه مائة إمرأة من 17 دولة .
أما في ألمانيا والدنمارك وسويسرا والتمسا فقد بدأ االإحتفال باليوم العالمي للمرأة في 199 مارس 1911.
أا في روسيا فبعد مظاهرات الخبز والسلام في 1917 تم تحديد يوم 88 مارس اليوم العالمي للمرأة حيث حصلت المرأة علي حقها في التصويت .
أما أوروبا فبدأت تحتفل باليوم العالمي للمرأة في 19455 حيث أنعقد أول مؤتمر للإتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس .
أما في 1975 فإن منظمة الأمم المتحدة أصدرت قرارا يدعو العالم إلي إعتماد يوم 88مارس يوما عالميا للإحتفال بيوم المرأة العالمي سنويا لما لهذا اليوم من رمزية تظهر النضال الذي خاضته المرأة في العالم كله .
أما يوم المرأة في مصر فكان بسبب إستشهاد بعض النساء في المظاهرات التي قامت للمطالبة بعودة سعد زغلول من المنفي وتنديدا بالإحتلال البريطاني ويوم خروج المظاهرة أستشهدت اول شهيدة وهي شفيقة محمد والتي سقطب برصاصة في بطنها أمام مقر المعتمد البريطاني والتي كانت تحمل علم مصر بيد وبيان الإحتجاج باليد الأخري – وبعض الأقوال تقل أن التي استشهدت أولا هي حميدة خليل برصاصة في صدرها أمام مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه .
وقد تم إختيار يوم 16 مارس من كل عام يوم المرأة المصرية .
فكل سنه وكل سيدة بخير ولقد دفعت النساء ثمنا غاليا للحصول علي هذا اليوم العالمي الذي هو تتويج لإنجازاتها وإعتراف بفضلها , وإن كنت أختلف كثيرا مع الكثيرين حيث أهم من الإحتفال حسن التعامل داخل البيوت وفي إطار الأسرة . طبعا للشرع والدين الذي قدم الحماية الكاملة للمرأة وجعل حقها مساويا لحق الرجل في كل شئ , ودمتم جميعا بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى