أخبار مصر

القومي لشئون الإعاقة يطلق اليوم مبادرة ” نحو سياحة متاحة للجميع ” من مدينة السلام بشرم الشيخ

احجز مساحتك الاعلانية

كتبت:سماح مكرم
يدشن المجلس القومي لشئون الإعاقة ؛ اليوم السبت ؛ البرنامج الخاص باحتفالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة ؛ الذي يواكب 3 ديسمبر من كل عام ؛ ويطلق المجلس في احتفالية موسعة اليوم تنطلق من مدينة السلام بشرم الشيخ ؛ شعار ” نحو سياحة متاحة للجميع ” ؛ وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة ؛ وهيئة تنشيط السياحة ؛ ولجنة الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة.

وقال بيان المجلس القومي لشئون الإعاقة ؛ أن ” دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المجالات ” هو شعار اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي أطلقته الأمم المتحدة هذا العام.

من جانبه صرح الدكتور أشرف مرعي ؛ الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة ؛ أن هدف السائح ذوي الإعاقة عند زيارته لأي مكان (إقامة ميسرة ؛ انتقالات ميسرة ؛ التمتع بالطبيعة بشكل ميسر) والهدف الذي يرفعه شعار اليوم هو الاتاحة والدمج ؛ لكافة أشكال الإعاقة ؛ وأن تكون السياحة متاحة للجميع ؛ في إطار السعي نحو تنشيط السياحة من ناحية ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع من ناحية أخرى .

وأضاف أن الاحتفالية تنطلق من مدينة السلام بشرم الشيخ كرسالة للعالم بأن مصر آمنة ؛ وأن المدينة ستكون مؤهلة ومجهزة بعد هذه الاحتفالية لاستقبال سياحة الاشخاص ذوي الإعاقة من خلال توفير الاتاحة المكانية والرياضية والشاطئية والغوص وغيرها ؛ وذلك بدعم اللواء خالد خالد فودة محافظ دجنوب سيناء .

وأشار أن الاحتفالية بدأت أمس بدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في الرياضات التي يرتادها السائحون ومنها ركوب “البيتش باجي” حيث قدم المجلس نموذج واقعي على الدمج بين المجتمع والأشخاص ذوي الإعاقة في هذه الرياضة.

وقال الأمين العام للمجلس ؛ أن الاحتفالية ستشهد تدشين نموذج ميكروباص مجهز ومعد خصيصا لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة ؛ و عدد من التيسيرات الجديدة التي دخلت على القطاع السياحي لاستقبال المعاقين ؛ حتى تستطيع الدولة استقطاب السائحين من كل دول العالم ؛ والاستفادة بوجود عدد كبير منهم في المنتجعات المصرية.

مؤكدا أن المجلس قام بزيارة منذ شهرين إلى دولة أسبانيا وتحديدا مدريد للتعرف على تجربتهم فيما يخص سياحة المعاقين .

كما قام المجلس القومي لشئون الإعاقة صباح اليوم السبت 3 ديسمبر في إطار الاحتفالية باليوم العالمي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بتدشين فكرة الدمج في رياضة الغوص .

من جهة اخرى ؛ أكد الدكتور أشرف مرعي ؛ الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة ؛ ان المجلس تواصل مع السيد اللواء صلاح الدين فؤاد ؛ مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الانسان ؛ لتيسير إجراءات سفر ووصول الاشخاص ذوي الاعاقة داخل المطارات ؛ وتخصيص مكتب داخل الموانيء الجوية المصرية وشبابيك خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة بشكل ميسر.

ويقوم المجلس القومي لشئون الإعاقة في الاحتفالية اليوم بتكريم الأمناء السابقين للمجلس ؛ وتقديم الشكر لهم على ما قدموه من دعم ومجهود ؛ لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة ؛ منذ فترة تأسيس المجلس وخروجه للساحة المؤسسية في مصر وحتى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى