مقالات واراء

ملف النوبة كاملا … من يحرك ومن يمول وما هو الهدف .. بالاسماء والتفاصيل

احجز مساحتك الاعلانية

بقلم المحلل السياسى / أيمن حامد
سيتم تناول هذا الملف فى عدة حلقات
…..
((الحلقة الاولى))
فى اواخر عام 2013 … وهو عام الخلاص ليس من الاخوان فقط … ولكن من ظغمة شريرة … وهمم بالفعل أهل الشر الذى طالما يذكرهم السيسى فى كل حديث

لذلك اقرأ بفهم ووعى وادراك بدون ملل من طول المقال
بعد عزل مرسى العياط …… الأخوان يعدون البشير بضم النوبة للسودان
رصد جهاز الأمن الوطني قيام منظمة فى السودان يتراسها رجل الأعمال الكيني مالك ابونجو أوباما شقيق الرئيس الأمريكي ويشرف عليها بنفسه الرئيس السوداني عمر البشير حيث قام المدعو محمود حمزة نائب القنصل السوداني بالقاهرة وعلى بركة ممثل عام وزارة الد عوة الاسلامية بالسودان وأيمن سلامة القنصل العام السودانى فى اسوان وقاموا بلقاء عصام الحداد وعبد الموجود دراج الدرديري مسئول العلاقات االخارجي بجرب الحريةووضعو مخطط لفصل النوبة وضمها للسودان واعلان الجنوب دولة مستقة عن مصر وهذا من اسرار المخطط الامريكي لتقسيم مصر لدويلات
#####
حلم الانفصال
ولا يمكن أن تكتمل الصورة الصحيحة لهذا الملف، أو أن يتم تكوين وجهة نظر منضبطة حول ما يجب أن يكون عليه الحال فيه، إلا بعد الكشف عن تفاصيل تحركات النشطاء، وما يتلقونه من تمويل بالملايين، وإلقاء الضوء على الأهداف التي يسعون لتحقيقها، فتتبع هؤلاء النشطاء، يكشف عن تدفق ملايين الدولارات عليهم، لتحقيق هدف واحد فقط، وهو تدويل القضية، أملا في إقناع العالم أن النوبيين أقلية تستحق الحماية، تمهيدا لتحقيق حلم الانفصال عن الوطن الأم
تبدأ حكاية نشطاء السبوبة النوبيين بحجاج أدول، الذي ظهر كأديب تقليدى انقطع للكتابة عن النوبة، ورغم ذلك فهو لا يتمتع بأى حضور داخلها، إلا عبر ما يتناقله البعض عنه من حكايات تروى بطولات وصولات وجولات، لا يوجد دليل واحد على صحتها، ويكشف تتبع أصلها عن أنها من نسج الخيال.
….
«حجاج أدول»
أول ظهور له كان في تسعينات القرن الماضى، حين بزغ نجمه كمتحدث عن القضية النوبية، وراع أول لفكرة التدويل، مروجا لكونهم أقليات بحاجة لحماية دولية، ففى ٢٠٠٤ حضر مؤتمرا لأقباط المهجر في واشنطن، تحدث خلاله عن معاناة النوبيين واضطهادهم، واستخدم لأول مرة مصطلح «التطهير العرقى»، ليوهم العالم أن القضية تستحق الاهتمام، والضغط على النظام المصرى، ومن هنا بدت القضية وكأنها تمييز عنصرى، كما حاول أدول أن يصدرها للرأى العام الدولي.
….
وبعدها وضع كتابا حمل عنوان «الصحوة النوبية»، تحدث فيه عن فكرة معاناة الإنسان النوبى بعد الهجرة، وعدم حصوله على حقوقه، وواجه الكتاب معارضة شديدة من بعض النوبيين الناصريين، متهمين إياه بأنه لا يعرف شيئا عن النوبة الحقيقية، ولم يحدد ما هو الاضطهاد الذي تعرض له النوبيون ونوعه، بعد هذا الكتاب ذاع صيته، وأصبح معروفا بالمناضل النوبى المدافع عن حقوق النوبيين، وأصبح الرجل الثانى في جمعية «المبادرين»، وله علاقات غامضة بالخارج، وهو دائما ما ينادى بحق النوبيين في اللجوء إلى منظمات المجتمع المدنى الدولية، والمجلس الدولى لحقوق الإنسان؛ لعرض القضية النوبية كقضية أقليات.
….
“منال الطيبي”«المرأة الزنجية»
لم تكد حكاية أدول تنتشر، حتى وجد نفسه مضطرا للتحالف مع رفيقة كفاحه، للحفاظ على السبوبة، هي منال الطيبى، التي ربطته بها مصالح خاصة فجأة ودون مقدمات، والطيبى التي لم تتجاوز العقد الخامس من العمر هي رئيس جمعية «الحق في السكن»، والتي اعتمدت على الحق في السكن كوسيلة تثبت بها اضطهاد النوبيين وتعرضهم للتهجير باعتبارهم أقلية.
….
ترجمت الطيبى صاحبة الشخصية الغامضة، كتابا عن حقوق الأقليات، والقوانين والمعاهدات المنظمة لها، ورغم أنه لم يتأكد قطعا ما إذا كانت نوبية أم لا، فإنها تقحم نفسها في هذا الملف حتى صارت من المشاهير داخل النوبة نفسها، وأصبحت عضوا مفروضا على المشروعات الرسمية تستعين بها الحكومة كممثل رسمى للنوبة، وممثلا للمرأة النوبية.
…..
منال الطيبي هي المشترك الأعظم فيما يسمى بجمعية «المرأة الزنجية»، وهى منظمة يهودية أمريكية تعمل على القضايا العرقية، وتعمل في أسوان منذ نحو ١٦ عاما، وتهدف لتقسيم جنوب مصر، وتتعامل مع المرأة النوبية على أنها زنجية، ونجحت في تسفير نحو من ١٣٠٠ سيدة وفتاة نوبية من خلال منال الطيبى إلى أمريكا؛ لتدريبهم على التظاهر.
….
هذه الجمعية طبقا لما لدينا من معلومات تعمل في مصر تحت مسميات عدة، منها «المركز القومى للمرأة الزنجية»، و«المجلس القومى للنساء السود»، و«المجلس الوطنى لشركة نيفرو»، كما أن هناك أشخاصا من أسوان يعملون معها، وكما هو ثابت بالمستندات فإن مكتب الدكتور أحمد كمال أبوالمجد وهو ممثلها القانونى في مصر، ونجحت الطيبى في اختراق المجتمع النوبى بواسطة علاقاتها بحجاج أدول التي أعطتها شرعية، إقحام نفسها في القضية النوبية، رغم أن معظم أهالي النوبة لا يعترفون بها كنوبية، ويطالبونها بالإعلان عن جذورها لكى تثبت نوبيتها.

حمدى سليمان، زعيم ما يعرف بـنوبيى المهجر
“نوبيو المهجر”
يعد حمدى سليمان، زعيم ما يعرف بـ«نوبيى المهجر»، ثالث نشطاء السبوبة، وهو يتسم بتصريحاته اللاذعة، التي يهاجم فيها الدولة، حتى يوهم متابعيه بأن نوبيى مصر يتعرضون لشتى أنواع الاضطهاد والتعذيب، وسليمان هو رئيس النادي النوبى في العاصمة النمساوية فيينا، ومعروف عنه تطرفه وعداؤه الشديد للدولة المصرية، وكانت تربطه علاقة صداقة قوية بالناشط النوبى عادل أبو بكر، لكن سرعان ما اختلفا حول مطلب تدويل قضية النوبة، إذ يرى الأول أنها الطريق السليم لحل مشكلة النوبة، بينما يرى الثانى ضرورة ترك القضية في يد أبنائها ليدافعوا عنها بطريقتهم، بالتعاون مع القيادات النوبية في الداخل، وهو ما أثار حفيظة النوبيين المخلصين لوطنهم، ضد سليمان فبعثوا إليه برسائل حادة، طالبوه خلالها بألا يتحدث بالنيابة عنهم، ومنعوه من التحدث عن النوبة كممثل لها.
أحمد إسحاق أحد نشطاء الملف النوبى
أحمد إسحاق أحد نشطاء الملف النوبى، وهو من (توماس وعافية)، وظهر في التسعينات الماضية، وبزغ نجمه أمام الإعلام متحدثا عن حقوق النوبيين، مع ظهور بعض النشطاء الآخرين، ممن ينتمون لأحزاب «التجمع»، و«الوفد»، وعدد من المستقلين، وهم من أطلق عليهم «مجموعة متابعة الملف النوبي.
…..
“مسعد هيركى”
ثم يأتى «مسعد هيركي»، الذي يستغل علاقاته بالمدير الإقليمى لشركة «سامسونج أفريقيا»، الذي جاء إلى مصر، وأنشأ المؤسسة النوبية للتنمية، وتولى رئاسة النادي النوبى العام، لست دورات متتالية ما أكسبه علاقات واسعة داخل أوساط النوبيين بالقاهرة، وهو لمن لا يعرفه يرتبط بشبكة علاقات ومصالح مع رجال مبارك، واستطاع الدخول للملف النوبى من خلال هذه العلاقات، لكنه يواجه اتهامات باستغلال القضية النوبية لتحقيق الكثير من المصالح، ولا يحظى بثقة النوبيين.
######
«نادى النوبة» بالقاهرة دعا لتعبئة الجمعيات النوبية، دعماً للتحركات الميدانية.. وأعلن المطالب.. وقف طرح أى مشروعات استثمارية بالمنطقة لرجال الأعمال.. تخصيص أراضى المشروع بـ«خور قندى» للنوبيين، وفى «توشكى» يتم تقسيمها بين أبناء أسوان، النوبيين وأبناء القبائل العربية!!.. إنشاء الهيئة العليا لإعادة التوطين وتعمير وتنمية بلاد النوبة الأصلية تفعيلاً للمادة 236 من الدستور، التى تقضى بحقهم فى العودة لأراضيهم خلال 10 سنوات من تاريخ إقراره.. السماح بإعادة توطين النوبيين غرب بحيرة ناصر بعد تعديل القرار الجمهورى 444 لسنة 2014 بتحديد المناطق المتاخمة للحدود، الذى اعتبر شرق البحيرة منطقة عسكرية يحظر الوجود بها.. وتضمنت المطالب عبارة «الحقوق التاريخية للنوبة»!!.. الوجه غير المعلن للأزمة هو غضب أبناء القبائل من تبنى نواب أسوان بالبرلمان لطلب تخصيص أراضى المشروع للنوبيين، لأنه يمثل ظلماً لهم، إذ يمثلون 92% من سكان أسوان.. اجتمع ممثلوهم لإعلان موقفهم.. رفض أى قانون أو تشريع يميز بين أبناء المحافظة، معارضة تقسيم الأراضى على أساس عرقى.. التمسك بالتوزيع على أساس «المواطنة»..
قريبا الحلقة الثانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى